صديق جمال بلماضي يفقد منصبه قبل مباراتي أكتوبر!

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-02
-
آخر تعديل:
2024-10-02 16:54
جمال بلماضي المدير الفني السابق لمنتخب الجزائر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قالت تقارير إعلامية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/ تشرين الأول، إن الساحة الكروية في السنغال تشهد مفاجأة كبيرة قد تطيح بصديق المدرب السابق لمنتخب الجزائر جمال بلماضي من منصبه قريبًا، ويتعلق الأمر بالمدرب الفني لمنتخب "أسود التيرانغا" أليو سيسيه.

ويتقاسم بلماضي وسيسيه العديد من النقاط المشتركة، إذ ولدا بفارق يوم واحد فقط، وترعرعا في المدينة نفسها بفرنسا، كما أن لكل منهما مسيرة خاصة كلاعبي كرة قدم، وتواجها كثيرًا في الدوري الفرنسي، وشغل كلاهما منصب مدرب المنتخب الوطني لبلده، وتوّج كلاهما أيضا بكأس أمم أفريقيا.

وأفادت المصادر ذاتها أن عقد سيسيه، الذي كان من المفترض أن يستمر حتى عام 2026 ليغطي كأس أمم أفريقيا 2025، قد تم تعليقه من قبل وزير الرياضة في البلاد، رغم دعم الاتحاد السنغالي لكرة القدم له.

وذكرت صحيفة "سود كوتيديان" السنغالية أن هذا القرار يأتي على خلفية النتائج المخيبة للآمال، خاصة خلال التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأفريقية 2025، حيث تعادل المنتخب مع بوركينا فاسو (1-1) وتعرض لخسارة غير متوقعة أمام بوروندي (0-1).

احتمالية إقالة أليو سيسيه صديق جمال بلماضي قبل مباراتي أكتوبر

تتزايد الانتقادات الموجهة لسيسيه منذ إقصاء السنغال في دور الـ16 من كأس الأمم الإفريقية 2023، حيث تم اتهامه بالاعتماد على خيارات تكتيكية تقليدية وعدم منح الفرصة الكافية للشباب. وعلى الرغم من محاولاته لتجديد الفريق بإدخال بعض المواهب الصاعدة مثل لامين كامارا وميكاييل فاي، إلا أن النتائج لم تكن في صالحه.

أليو سيسيه وجمال بلماضي.. صداقة خارج الميدان ومنافسة داخل المستطيل الأخضر
أليو سيسيه وجمال بلماضي.. صداقة خارج الميدان ومنافسة داخل المستطيل الأخضر
​​​​​​

صديق جمال بلماضي يبدو أنه فقد الحصانة التي كانت تحميه من الانتقادات. وعلى الرغم من دعم الاتحاد السنغالي له، إلا أن عقده لم يحصل على الموافقة التنفيذية، وانتهت صلاحيته في أغسطس/ آب الماضي.

وإذا ما استمرت هذه التطورات، فمن المحتمل أن يتم استبداله قبل المباراتين ضد مالاوي في أكتوبر، مع تكهنات بأن مساعده باب بونا تياو قد يتولى المهمة بشكل مؤقت.

أرقام أليو سيسيه مع منتخب السنغال

وأشرف أليو سيسيه على تدريب منتخب السنغال في 101 مباراة منذ توليه المنصب في عام 2015. وخلال هذه الفترة، قاده إلى 65 فوزًا و23 تعادلًا، فيما تعرض المنتخب لـ13 هزيمة فقط تحت قيادته، كما سجل الهجوم 170 هدفًا، بينما تلقى الدفاع 69 هدفًا، وفق بيانات منصة "ترانسفير ماركت" العالمية.

ويعتبر مشوار سيسيه مع السنغال ناجحًا إلى حد كبير، إذ توّج بلقب كأس الأمم الأفريقية 2021، وهو اللقب الأول في تاريخ المنتخب. كما وصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية 2019، قبل الخسارة أمام منتخب الجزائر تحت قيادة صديقه جمال بلماضي. وشارك أيضًا في كأس العالم 2018.

04:45 pm
رسميًا.. الاتحاد السنغالي يعلن عن رحيل سيسيه

أعلن الاتحاد السنغالي لكرة القدم عن انتهاء العلاقة مع المدرب أليو سيسيه بشكل نهائي، بعد أن قرر وزير الرياضة رفض طلبه بتمديد عقده لسنة إضافية. وفي بيان رسمي، أعرب الاتحاد عن شكره للمدرب، مشيدًا "بتعاونه الجيد ونتائجه المتميزة مع مختلف المنتخبات الوطنية منذ عام 2011".

شارك: