صدامات قوية محتملة في قرعة ثمن نهائي دوري الأبطال

2021-12-13 11:08
اليوم الاثنين تُجرى قرعة ثمن نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
+ الخط -

تتجه الأنظار اليوم الاثنين 13 ديسمبر/ كانون الأول إلى مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مدينة نيون السويسرية، حيث تُسحب قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الأبطال، مع حتمية فرض مواجهات ثقيلة نظرا إلى أسماء بعض الفرق غير المصنفة. 

وكان محتما منذ أن سُحبت قرعة دور المجموعات بأن يشهد ثمن النهائي مواجهات من العيار الثقيل بعدما وضع مانشستر سيتي الإنجليزي وصيف الموسم الماضي مع باريس سان جيرمان الفرنسي (المجموعة الأولى)، وليفربول الإنجليزي مع أتلتيكو مدريد الإسباني وميلان الإيطالي وحتى بورتو البرتغالي (الثانية)، وريال مدريد الإسباني مع إنتر ميلان الإيطالي (الرابعة)، وبايرن ميونيخ الألماني مع برشلونة الإسباني (الخامسة)، وتشيلسي الإنجليزي حامل اللقب مع يوفنتوس الإيطالي (الثامنة). 

وكانت المفاجأة المدوية في دور المجموعات، فشل برشلونة الإسباني في التأهل إلى ثمن النهائي لأول مرة منذ موسم 2003 – 2004، فيما ذهب ميلان ضحية مجموعته القوية التي تأهل عنها ليفربول وأتلتيكو مدريد.

وبما أن فرق سان جيرمان، وأتلتيكو، وإنتر وتشيلسي تأهلت إلى ثمن النهائي في المركز الثاني، فإنها بطبيعة الحال تواجه خطر خوض مواجهة شاقة مع احترام مبدأ عدم لقاء فريقين من نفس البلد، أو فريقين كانا معا في دور المجموعات. 

ومن المؤكد أن جميع متصدري المجموعات، سواء كان سيتي أو أياكس الهولندي وريال مدريد وبايرن ميونيخ ومانشستر يونايتد وليل الفرنسي، مفاجأة الدور الأول، ويوفنتوس، يمنون النفس بلقاء فرق مثل سبورتينغ البرتغالي ومواطنه بنفيكا وفياريال الإسباني بطل "يوروبا ليغ" للموسم الماضي وريد بول سالزبورغ النمساوي.

وقال مدرب ليل بطل فرنسا جوسلان غورفينيك: "مهما كانت القرعة الاثنين، فهذه عملية تاريخية بالنسبة إلى نادينا" الذي عاد من بعيد وتصدر مجموعته السابعة أمام سالزبورغ النمساوي بفوزه في الجولة الأخيرة خارج ملعبه على فولفسبورغ الألماني 3-1، ليبلغ الدور الإقصائي للمرة الأولى منذ موسم 2006-2007 حين انتهى مشواره على يد مانشستر يونايتد.

وفضل غورفينيك، الذي استلم الإشراف على ليل الصيف المنقضي نتيجة رحيل كريستوف غالتييه المنتقل إلى نيس، الاحتفال بإنجاز التأهل إلى ثمن النهائي عوضا عن التفكير في المهمة الشاقة التي تنتظر فريقه في ثمن النهائي ضد إنتر أو تشيلسي أو أتلتيكو مدريد. لكن قد يسعفه الحظ وتضعه القرعة في مواجهة أقل صعوبة ضد سبورتينغ أو بنفيكا أو فياريال، ما سيعزز حظوظه في السير على خطى فرق مثل لايبزيغ الألماني أو روما الإيطالي ومواطنه موناكو، التي خالفت التوقعات في الأعوام القليلة الماضية ووصلت حتى الدور نصف النهائي. 

باريس سان جيرمان وليل والطرف النقيض

خلافا لليل الذي يمني النفس بتجنب الكبار، سيكون مواطنه سان جيرمان على الطرف النقيض، أي أن جميع الفرق المصنفة تأمل بتجنب النادي الباريسي المعزز هذا الموسم بالنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي بدا تأثير رحيله جليا جدا على برشلونة مع فشل الأخير في تجاوز دور المجموعات، بعد هزيمته المذلة في الجولة الختامية على يد بايرن ميونيخ بثلاثية.

وبعدما اعتاد في الأعوام القليلة الماضية على مواجهة فرق مثل برشلونة، وبوروسيا دورتموند الألماني، ومانشستر يونايتد وريال مدريد في ثمن النهائي، سيكون أياكس الخيار الأقل قساوة من بين الخيارات الأخرى على سان جيرمان في ثمن النهائي نتيجة اكتفائه بنيله وصافة مجموعته.

ويواجه ميسي والبرازيلي نيمار وكيليان مبابي ورفاقهم خيارات صعبة عدا ذلك، إذ قد يصطدم نادي العاصمة الفرنسية مجددا بريال مدريد في لقاء سيحمل نكهة خاصة ليس لميسي ونيمار وحسب، بل للوافد الجديد الآخر سيرخيو راموس لأنه سيواجه فريقه السابق إن كان قلب الدفاع متعافيا.

كما هناك إمكانية لقاء بايرن ميونيخ أو ليفربول اللذين يعتبران المرشحين الأوفر حظا للفوز باللقب، بعدما أنهى الفريقان دور المجموعات بالعلامة الكاملة، على غرار أياكس أيضا، لكن الأخير كان في مجموعة أقل صعوبة تضم دورتموند وبشكتاش التركي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي.

ويمني عشاق اللعبة من المحايدين أن يقع سان جيرمان في مواجهة يونايتد في لقاء سيجمع ميسي بغريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو العائد هذا الموسم إلى الشياطين الحمر، بعد رحيل أسطورة  ريال السابق عن يوفنتوس الذي سيكون أيضا من الخيارات أمام نادي العاصمة الفرنسية في مواجهة تشكل عقدة للأخير، إذ لم يسبق له أن فاز على عملاق تورينو في المواجهات الثماني التي جمعتهما سابقا (6 هزائم وتعادلان). 

وبغض النظر عن هوية المنافس، فإن هدف سان جيرمان الذهاب حتى النهاية وإحراز اللقب الذي أفلت من النادي عام 2020 بخسارته في النهائي أمام بايرن، وقال لاعب الفريق الجديد المغربي أشرف حكيمي: "هدفنا هو الذهاب حتى النهاية مهما كان المنافس الذي نواجهه". وقال المدرب الأرجنتيني لسان جيرمان ماوريسيو بوكيتينو: "هناك فرق كبيرة (منافسة محتملة في ثمن النهائي). سنرى ما يخبئ لنا القدر. لكننا باريس سان جيرمان ويجب علينا الفوز على جميع الأندية".

وتقام مباريات ثمن النهائي في الخامس عشر والسادس عشر والثاني والعشرين والثالث والعشرين من فبراير ذهابا، والثامن والتاسع والخامس عشر والسادس عشر من مارس إيابا. 

برشلونة ينتظر قرعة الملحق الإقصائي في الدوري الأوروبي

ستُسحب الاثنين أيضا قرعة الملحق الإقصائي لمسابقة الدوري الأوروبي يوروبا ليغ بنظامها الجديد. ويشارك في قرعة الملحق 16 فريقا، بينها ثمانية حلت وصيفة في دور مجموعات المسابقة القارية الثانية ومثلها قادمة من دوري الأبطال بعد حلولها ثالثة في مجموعاتها، وعلى رأسها بطبيعة الحال برشلونة.

وستتأهل الفرق الفائزة في الملحق القاري المقرر مبارياته في السابع عشر من فبراير ذهابا وبعدها بأسبوع إيابا، إلى ثمن النهائي لتلحق بالفرق التي تصدرت مجموعاتها في يوروبا ليغ وتأهلت مباشرة إلى هذا الدور.

والفرق المشاركة في القرعة مصنفة هي: ريال بيتيس وريال سوسييداد الإسبانيان، براغا البرتغالي، دينامو زغرب الكرواتي، لاتسيو ونابولي الإيطاليان، أولمبياكوس اليوناني ورينجرز الإسكتلندي.

أما الفرق غير المصنفة القادمة من دوري الأبطال، فهي برشلونة، أتالانتا الإيطالي، دورتموند ولايبزيغ الألمانيان، بورتو البرتغالي، إشبيلية الإسباني، زينيت سان بطرسبورغ الروسي وشيريف تيراسبول المولدوفي.

وتسحب أيضا الاثنين قرعة الملحق الإقصائي للمسابقة المستحدثة المؤتمر الأوروبي بمشاركة 16 فريقا، ثمانية منها حلت وصيفة في مجموعاتها ومثلها قادمة من يوروبا ليغ بعد حلولها ثالثة في مجموعاتها.

شارك: