رونالدو وميسي خارج التصنيف.. تعرّف إلى أعلى اللاعبين قيمة

2022-02-03 16:40
محمد صلاح وكيليان مبابي وإيرلينغ هالاند يتصدرون قائمة النجوم الأعلى قيمة تسويقية عالميًا (winwin)
Source
+ الخط -

واصل نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، كيليان مبابي، تصدره لقائمة اللاعبين الأعلى قيمة تسويقية بين لاعبي كرة القدم العالمية، بقيمة تصل 160 مليون يورو، وبفارق 10 ملايين يورو فقط عن مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، اللاعب النرويجي إيرلينغ هالاند.


وغاب العديد من النجوم الذين سطع نجمهم خلال السنوات الماضية عن قائمة الخمسة الأفضل، إذ احتل البرازيلي نيمار، لاعب باريس سان جيرمان، المركز التاسع بقيمة تسويقية بلغت 90 مليون يورو، في حين جاء زميله في الفريق، النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في المركز 63 بقيمة تسويقية بلغت 60 مليون يورو، متقدمًا على نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي جاء في المركز 183 بقيمة تسويقية بلغت 35 مليون يورو.


وتصدر النجم المصري محمد صلاح، هداف نادي ليفربول الإنجليزي، قائمة اللاعبين العرب وجاء في المركز الرابع عالميًا بقيمة 100 مليون يورو، في حين جاء نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، اللاعب الجزائري رياض محرز في المركز 142 عالميا بقيمة تسويقية بلغت 40 مليونا، وحل نجم تشيلسي الإنجليزي، اللاعب المغربي حكيم زياش في المركز 172 عالميًا، بقيمة تسويقية بلغت 35 مليون يورو.

وتاليًا قائمة اللاعبين الستة الأعلى قيمة تسويقية في الكرة العالمية، وفقًا لموقع transfermarkt المتخصص بتحديد قيمة لاعبي كرة القدم:

 

1- الفرنسي كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان

اعتلى لاعب باريس سان جيرمان كيليان مبابي قائمة أغلى النجوم بقيمة سوقية بلغت 160 مليون يورو، ويعود ذلك إلى الأداء المميز الذي يقدمه المهاجم الشاب مع ناديه الحالي ومنتخب فرنسا.


ويشهد المستوى الفني لصاحب الـ23 عامًا تصاعدًا منذ وصوله إلى حديقة الأمراء عام 2018، حيث خاض معه 156 مباراة في مختلف البطولات، تمكن خلالها من تسجيل 130 هدفًا. ويحتل هذا الموسم المركز الثالث في قائمة هدافي الدوري الفرنسي برصيد 11 هدفا بفارق هدف عن الكندي جوناثان دايفيد لاعب نادي ليل، وهدفين عن نجم موناكو، الفرنسي وسام بن يدر.


يشار إلى أن عقد مبابي مع ناديه الحالي سينتهي في حزيران/ يونيو المقبل، دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين لتمديد العقد، ما يسمح له بالانتقال مجانًا إلى أي نادٍ آخر، وسط ارتباط اسمه بشدة مع نادي ريال مدريد الإسباني.


2- النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني

يحتل نجم فريق بوروسيا دورتموند الألماني، اللاعب النرويجي إيرلينغ هالاند، المركز الثاني على لائحة اللاعبين الأعلى قيمة تسويقية، بقيمة مالية بلغت 150 مليون يورو. ويعد المهاجم الشاب واحدًا من أبرز الهدافين في العالم خلال الفترة الماضية، ووصل مؤخرًا إلى هدفه الـ 79 من 80 مباراة خاضها مع دورتموند.


ويحتل هالاند المركز الثالث على لائحة ترتيب الهدافين في الدوري الألماني هذا الموسم برصيد 16 هدفًا، ويتقدم عليه نجم باير ليفركوزن باتريك ستشيك بهدفين، وهداف بايرن ميونيخ روبرت ليفاندوفيسكي الذي يتصدر الترتيب برصيد 23 هدفًا.


ويعد صاحب الـ21 عامًا، مطمعًا للعديد من الأندية الأوروبية الكبرى، في مقدمتها قطبا الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة، فضلًا عن الثلاثي الإنجليزي مانشستر يونايتد، ومانشستر سيتي وتشيلسي. ويمتد عقد هالاند مع فريقه الحالي حتى نهاية موسم 2024.

3- المهاجم البرازيلي فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد الإسباني

جاء نجم فريق ريال مدريد الإسباني، اللاعب البرازيلي فينيسيوس جونيور، في المركز الثالث على لائحة اللاعبين الأعلى قيمة تسويقية، بقيمة 100 مليون يورو. 


ويقدم صاحب 21 عامًا مستوى فنيا مميزا مع "الملكي" خلال الموسمين الماضي والحالي، وبات واحدًا من أهم عناصر الفريق، إلى جانب المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة الذي يتصدر قائمة الترتيب العام لهدافي الدوري الإسباني برصيد 17 هدفا، في حين يحتل جونيور المركز الثالث برصيد 12 هدفًا.


وانضم فينيسيوس إلى ريال مدريد في عام 2018 قادما من فلامنغو البرازيلي مقابل 45 مليون يورو، ويمتد عقده الحالي مع النادي إلى نهاية موسم 2025، وسط توقعات بأن يعمل مسؤولو النادي على تقديم عقد جديد للموهبة الشابة تبقيه مع الفريق حتى نهاية موسم 2028، وبشرط جزائي يصل إلى 700 مليون يورو.


4- المهاجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي

يحلّ نجم فريق ليفربول الإنجليزي، اللاعب المصري محمد صلاح، في المركز الرابع على لائحة اللاعبين الأعلى قيمة تسويقية، بقيمة 100 مليون يورو، وحافظ صلاح على مستواه التهديفي منذ وصوله إلى "الريدز" موسم 2017، واستطاع أن يقوده للقب الدوري الإنجليزي موسم 2019-2020، ودوري أبطال أوروبا 2018-2019، ومن قبلهما مركز الوصافة في نفس البطولة، بالإضافة إلى إسهامه في إحراز لقبي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأنية 2019.


وخاض صاحب الـ29 عامًا 229 مباراة مع ليفربول في مختلف البطولات وسجل خلالها 148 هدفًا، ويعتلي حاليًا صدارة الترتيب العام لهدافي الدوري الإنجليزي برصيد 16 هدفًا. وينتهي عقد صلاح مع فريقه نهاية الموسم المقبل، ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق لتجديد العقد إلى الآن.

5- المهاجم الإنجليزي هاري كين لاعب توتنهام الإنجليزي

احتل نجم فريق توتنهام الإنجليزي، هاري كين، المركز الخامس على لائحة اللاعبين الأعلى قيمة، بـ 100 مليون يورو، ويعد أحد أبرز اللاعبين في تاريخ توتنهام، إذ خاض معه 366 مباراة سجل خلالها 234 هدفًا، وسبق له نيل جائزة هداف الدوري الإنجليزي في أكثر من موسم.


وكان صاحب الـ28 عامًا قريبًا من الانتقال إلى مانشستر سيتي الإنجليزي، الصيف الماضي، لكن تمسك إدارة النادي بنجم الفريق حال دون ذلك، خلافًا لرغبة كين الذي يسعى إلى الانتقال إلى فريق ينافس على الألقاب. وينتهي عقد اللاعب مع فريقه الحالي في نهاية موسم 2024.

6- المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو لاعب تشيلسي الإنجليزي

ويأتي في المركز السادس نجم فريق تشيلسي الإنجليزي، اللاعب البلجيكي روميلو لوكاكو، وبنفس القيمة المالية لفينيسيوس جونيور، ومحمد صلاح وهاري كين.


وشهد الموسم الماضي تألقًا لافتًا للوكاكو مع نادي إنتر ميلان وأسهم بشكل كبير في تتويجه بلقب الدوري الإيطالي، وحل ثانيًا على لائحة هدافي الدوري الإيطالي برصيد 24 هدفًا خلف صاحب الصدارة كريستيانو رونالدو الذي أنهى الموسم بتسجيل 29 هدفًا.


وانتقل لوكاكو، البالغ من العمر 28 عامًا، إلى تشيلسي الصيف الماضي في صفقة قاربت 115 مليون يورو وبعقد يمتد لخمس سنوات.

شارك: