رسميًّا | الكشف عن موعد انتخابات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-13
باتريس موتسيبي رئيس مجلس إدارة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قرر المكتب التنفيذي لهيئة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تحديد موعد انتخابات "كاف" يوم 12 مارس/ آذار المقبل 2025، وذلك بعد عدة مشاورات عن موعد ومكان انعقاد الجمعية العمومية غير العادية الرابعة عشرة، من أجل لانتخابات المناصب التالية:

  • رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
  • أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
  • الأعضاء الأفارقة للمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

وتأكد رسميًّا إقامة الانتخابات في مصر يوم 12 مارس/ آذار 2025، على الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت القاهرة، في فندق ماريوت مينا هاوس.

ومن المقرر أن تشهد الانتخابات تصويتًا على المناصب التي نجح فيها الأعضاء خلال الفترة من عام 2021 حتى عام 2025، خلال انعقاد الجمعية العمومية الثالثة والأربعين العادية والاختيارية لـCAF، التي انعقدت بالرباط المغرب الجمعة 12 مارس 2021.

يذكر أن المادة 22، (الفقرة 8 أ، ب، د) من لائحة النظام الأساسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، تنص علي مايلي بشأن الانتخابات:

  • أولًا: مدة ولاية رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي هي أربع (4) سنوات، تبدأ ولايتهم في نهاية الجمعية العمومية التي تم خلالها انتخابهم.
     
  • ثانيًا: لا يجوز انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي أكثر من ثلاث ولايات، سواء متتابعة أم لا، مع الوضع في الاعتبار أن هذا التعديل على اللائحة دخل حيز التنفيذ علي هذه القوانين بدءًا من 13 يوليو/ تموز 2023، خلال اجتماع الجمعية العمومية في كوت ديفوار العام الماضي.. كذلك تم اعتبار أن الولايات السابقة لا تحتسب.

مصدر في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قال في تصريحات خاصة لمنصة winwin، إنه على إثر قرار الجمعية العامة غير العادية الرابعة عشرة، سيشرع كاف في إجراء انتخابات لملء مناصب الأعضاء المنتهية ولايتهم وهم:

  • رئيس CAF.
  • أعضاء CAF EXCO الذين ستنتهي ولايتهم مؤخرًا.
  • ممثلو CAF في مجلس FIFA.

مصدر خاص يتحدث لـwinwin عن انتخابات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

وأضاف المصدر أن المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم قرر فتح باب الترشيح على هذه المناصب، وتحديد يوم الثلاثاء 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024 آخر موعد لتلقي طلبات الترشيح، وذلك طبقًا لأحكام المادة (18) الفقرتين 4 و6 من لائحة النظام الأساسي للكاف.

وعلمت منصة winwin من مصادرها في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أن التعديلات المقترحة على لائحة النظام الأساسى للكاف، والتي سيتم عرضها على الجمعية العمومية العادية السادسة والأربعين، والتي ستعقد في أديس أبابا، إثيوبيا، يوم الثلاثاء المقبل 22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ستكون معيارًا في تطبيق أهلية الترشح وخوض الانتخابات في 12 مارس 2025.

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

وكانت منصة winwin قد أشارت يوم 11 سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى وجود قرار بتعديلات على اللائحة، خاصة فيما يتعلق ببند المادة 18 الفقرة 9 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لا سيما أن نص هذا البند يخص الأعمار السنية للمرشحين وقت إجراء الانتخابات، خصوصًا أن من أبرز الأسماء المرشحة على منصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم القادم أو عضوية اللجنة التنفيذية في فيفا، العضو المصري هاني أبو ريدة، الذي بلغ في شهر أغسطس/ آب الماضي 71 سنة، وطبقًا للائحة لا يجوز له الترشح في الانتخابات المقبلة.

كما سيتم إجراء تعديل على معيار اللغة بالنسبة للمرشحين الأفارقة للمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وستكون الانتخابات عامة من دون التقيد بالمناطق الجغرافية بناءً على معيار اللغة.

وتنفرد منصة winwin بنشر أسماء المسؤولين المنتهية ولايتهم، والذين ستجري على مناصبهم انتخابات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالقاهرة، يوم 12 مارس من العام المقبل 2025 وهم:

  • الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
  • أعضاء المكتب التنفيذي للكاف: التونسي وديع الجريء، والليبيري مصطفي راجي، ومن النيجر جبرئيل حميدو، والكاميروني مامادو سيدو نيجويا، والجيبوتي سليمان أوبري، ومن سيشيل ألفيس راجا، ومن بوتسوانا ماكلين، وعلى مقعد السيدة من جزر القمر كنيزات إبراهيم.

الأعضاء الأفارقة المنتهية ولايتهم في المكتب التنفيذي للفيفا:

  • البنيني مارتين شاكوس والمالي مامادو توريه للناطقين باللغة الفرنسية.
  • النيجيري أمادو بينيك للناطقين باللغة الإنجليزية.
  • المغربي فوزي لقجع والمصري هاني أبوريدة للناطقين باللغة العربية والإسبانية والبرتغالية.
  • من سيراليون السيدة عائشة يوهانسون لمقعد المرأة.
شارك: