راتكليف يتقدّم خطوة على الشيخ جاسم في صفقة شراء مان يونايتد

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-26 22:17
شعار مانشستر يونايتد من خارج ملعب الفريق أولد ترافورد (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكّدت منصّة بلومبيرغ (Bloomberg) من مصادرها الخاصة، اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر/ أيلول، أن أغنى رجل في بريطانيا، السير جيم راتكليف، سيعيد تقديم عرضٍ مُحسّن لمحاولة الاستحواذ على ملكية نادي مانشستر يونايتد.

من المعلوم أن السير راتكليف يتنافس مع مدير بنك قطر الإسلامي، الشيخ جاسم بن حمد، لشراء النادي المرموق منذ العام الماضي، وقدّم كل منهما العطاءات الخاصة، لكن عائلة (غليزرز) الأمريكية المالكة للنادي لم تقبل بعد أيًّا منهما.

وبينما ذكرت وسائل إعلام بريطانية في الأيام الماضية، أن الشيخ جاسم (40 عامًا) قد حسم صفقة شراء مانشستر يونايتد بالفعل، أعاد السير راتكليف هيكلة عرضه، وسيقدّم عرضًا جديدًا مُحسَّنًا، لمجاراة منافسة نظيره القطري.

ما عروض راتكليف والشيخ جاسم؟

قدّم السير راتكليف عرضًا بقيمة 5.5 مليارات جنيه إسترليني لشراء حصّة الأغلبية في مانشستر يونايتد مقابل احتفاظ عائلة (غليزرز) بحصّة الأقلية، وهي النقطة الرئيسية التي استند إليها في مفاوضاته، حيث سيترك حصّة للمُلّاك الحاليين.

في حين قدّم الشيخ جاسم عرضًا بلغ 6 مليارات جنيه إسترليني للاستحواذ الكامل بنسبة 100٪ على ملكية النادي، مع التعهد بسداد كل الديون البالغة 500 مليون جنيه إسترليني، فضلًا عن تطوير منشآت الفريق وأبرزها ملعب (أولد ترافورد).


عرض جديد من السير راتكليف

حسب المصدر، فإن السير راتكليف سيقدّم عرضًا جديدًا بقيمة تتجاوز 6 مليارات جنيه إسترليني، مع امتيازات مالية واقتصادية لعائلة (غليزرز) ويُتوقّع أن تُغلَق الصفقة في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لعام 2023 الحالي.

ومع انتشار أخبار العرض الجديد من السير راتكليف الذي غذّى إمكانية بيع النادي، قفزت أسعار أسهم مانشستر يونايتد في بورصة نيويورك (NYSE) لتصل إلى 19.36 دولارًا للسهم الواحد، مع غلق تعاملات الثلاثاء.

شعبية خافتة لعائلة غليزرز

لا تحظى عائلة (غليزرز) بشعبية لدى أوساط مشجّعي مانشستر يونايتد، عطفًا على المستويات الكارثية للفريق وندرة حصد البطولات، لا سيما مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز، التي يعود آخر لقب للفريق فيها إلى عام 2013.

من المرجّح أن ينتهي عهد عائلة (غليزرز) مع مانشستر يونايتد قبل نهاية العام الحالي -حسب تقارير- بعد فترة دامت 18 عامًا، حيث اشترت العائلة الشهيرة النادي المُلقّب بـ(الشياطين الحُمر) عام 2005 مقابل ما يناهز مليار جنيه إسترليني.

في حال انتقال ملكية مانشستر يونايتد إلى الشيخ جاسم بن حمد، فمن شأن ذلك أن يعزز الاستثمار والحضور العربي القوي في كرة القدم الإنجليزية، بعد استحواذ الإمارات على مانشستر سيتي منذ 2008، والسعودية على نيوكاسل يونايتد عام 2021.

ويعاني مانشستر يونايتد الأمرّين بالموسم الحالي (2023-2024) بعد أن تعرّض لـ3 هزائم من أول 6 جولات في الدوري الإنجليزي، حيث يقبع بالمركز التاسع، في حين انهزم في الجولة الأولى من مجموعات دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونخ (3-4).

شارك: