رئيس رابطة الدوري الإسباني يهاجم أندية البريميرليغ

2023-02-01 21:16
خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

هاجم رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (لا ليغا)، خافيير تيباس، أندية البريميرليغ؛ بسبب إنفاقها الكبير في الميركاتو الشتوي الماضي، مؤكدًا أن: "معظم أندية الدوري الإنجليزي الممتاز تحصل على منشطات اقتصادية"، بينما طالب المدير التنفيذي، خافيير جوميز، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بفرض رقابة مالية لمعاقبة أولئك الذين لا يمتثلون لقوانين اللعب النظيف بغض النظر عن البلد الذي ينتمون إليه.

وكتب تيباس على حسابه الرسمي على (تويتر): "نقرأ عن قوة الدوري الإنجليزي، لكن الأمر ليس كذلك، إنها مسابقة مبنية على خسائر تقدر بالملايين لأندية لا يكفيها دخلها العادي؛ معظم الأندية تحصل على منشطات اقتصادية".

وجاء رد فعل رئيس (لا ليغا) على هذا النحو بعد إغلاق سوق الانتقالات الشتوية في ظل إنفاق "البريميرليغ" 643.8 مليون يورو، بما في ذلك الرقم القياسي الذي سجله انتقال الأرجنتيني إنزو فرنانديز إلى تشيلسي قادمًا من بنفيكا مقابل 121 مليون يورو.

من جانبه، قال جوميز في مقطع فيديو: "ما نسعى إليه في لا ليغا هو أن تكون الأندية قادرة على الإنفاق من دخلها الخاص. صحيح أنه يُسمح للمساهمين أيضًا بدعم النادي في حدود معينة؛ أي ضخ أموال يتمكن النادي من إنفاقها، فضلًا عن الدخل الذي يمكن للنادي نفسه الحصول عليه، لكن ما يحدث في البريميرليغ هو العكس''.

وأشار جوميز إلى أنه حتى 30 يونيو/ حزيران 2021، في المواسم الخمسة السابقة، خسرت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا 3 مليارات يورو، وتابع: "خسرت رابطة الدوري الإسباني 250 مليون يورو، وفي الفترة نفسها، أنفق المساهمون في البريميرليغ والشامبيونزليغ 3.5 مليار يورو، مقابل 450 مليون يورو قدمها المساهمون في إسبانيا خلال الفترة نفسها".

جوميز: جميع الأندية الإنجليزية مخدرة اقتصاديًا

واستطرد: "لا أكثر ولا أقل، إنهم يضخون أموالًا لا تدرها الأندية، هذا يُعرِّض مصداقية النادي للخطر عندما يرحل هذا المساهم. في رأينا، يعد ذلك غشًا لأنه يؤثر على بقية الدوريات".

وطالب جوميز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: "بمنع مساهمي النادي، من خلال القواعد المالية الجديدة، من ضخ ما يزيد على مبلغ محدد من الأموال وتطبيق هذه القاعدة وفرض عقوبات على الأندية التي لا تمتثل لها، بغض النظر عن البلد الذي تنتمي إليه".

شارك: