دروس على بيراميدز تعلمها قبل المواجهة الثانية أمام الأهلي

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-13 14:24
جانب من مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري المصري (تصوير: محمد يحيى)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق الأهلي فوزًا قاتلًا على بيراميدز في مباراة مثيرة بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في لقاء مؤجل من الجولة 14 من الدوري المصري الممتاز على ملعب القاهرة الدولي.

بهذه الهزيمة، توقفت سلسلة نادي "الأهرام" عند 14 فوزًا متتاليًا، فيما عزز الأهلي سلسة انتصاراته بالفوز في 13 مباراة متتالية.

الفوز رفع رصيد الأهلي لـ 60 نقطة من 24 مباراة، وظل في المركز الثاني خلف الفريق السماوي الذي توقف رصيده عند 68 نقطة من 28 مباراة، وهو ما يعني أن الأهلي قد يتفوق بفارق 4 نقاط، لو حقق الفوز في مبارياته المؤجلة الأربعة، وهذا معناه أن بيراميدز سيكون بحاجة لعرقلة الأهلي في مباراة أخرى، حتى لو فاز عليه في اللقاء القادم بينهما يوم 22 يوليو/ تموز الجاري، لحساب الجولة 31 من الدوري المصري.

بيراميدز.. لا تضع أهم أسلحتك على دكة البدلاء

اندهش الجميع من عدم وجود اسم الظهير الأيمن محمد الشيبي من البداية أمام الأهلي، رغم أنه أهم أوراق الفريق هذا الموسم، كونه الأكثر صناعة للأهداف، والأكثر صناعة للفرص في الدوري المصري الموسم الحالي.

أخطأ المدرب الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش بوضع كريم حافظ "الظهير الأيسر" في مركز "الظهير الأيمن" بشكل غريب ومن دون مبرر، ليظهر بيراميدز بلا أهم أسلحته، حتى إن حافظ فشل حتى في التغيطة العكسية في هدف الأهلي الأول، من دون أن ينجح في ترك انطباع هجومي جيد.

جناح أيسر صريح

من أخطاء كرونسلاف يورتشيتش في تشكيلة البداية أمام الأهلي هي عدم الاعتماد على جناح أيسر صريح، وبدأ بفاجري لاكاي وهذا ليس مركزه ولا يجيد اللعب فيه، ولم يعاون محمد حمدي جيدًا حتى دفاعيًّا، واتضح ذلك في الهدف الأول للأهلي.

يورتشيتش سحب اللاعب الجنوب أفريقي ودفع بمحمود زلاكا، وهو الخيار الوحيد المتاح للعب كجناح أيسر في ظل غياب رمضان صبحي وإبراهيم عادل الموجود مع منتخب مصر الأولمبي.

كرة طويلة خلف ظهير الأهلي
كرة طويلة خلف ظهير الأهلي

اتضح في مباراة الأهلي السابقة أن نقطة ضعف المارد الأحمر كانت تكمن في المساحات خلف الظهيرين، وبحسب الصور أعلاه، كان بيراميدز ناجحًا في اختراق هذه المساحات أكثر من مرة عن طريق محمد حمدي.

إن وجود جناح أيسر طبيعي من البداية، سيساعد بيراميدز في استغلال نقطة ضعف الأهلي في المباراة القادمة.

حماية منطقة الجزاء

رغم أن بيراميدز لعب بـ3 لاعبين في قلب الملعب، لكن لم تكن هناك حماية لمنطقة جزاء الفريق، وكانت هناك مساحات كبيرة أمام رباعي الدفاع، والسبب أن بلاتي توريه كان يلعب على يمين الوسط وليس في القلب.

هذا جعل الأهلي يستفيد من قوته في التسديد البعيد، كونه أكثر ناد سجل من خارج منطقة الجزاء، وهزم بيراميدز بهذه الطريقة عن طريق محمد مجدي أفشه.

بخلاف أفشه، يمتلك الأهلي اثنين من أفضل مسجلي الأهداف من خارج منطقة الجزاء، وهما عمر كمال عبدالواحد وإمام عاشور، وبالتالي لا يجب على لاعبي بيراميدز منحهم الوقت ولا المساحة للتسديد.

فعل نفس الشيء مع إمام عاشور

أحد أهم نجوم مباراة أمس كان مهند لاشين، ودوره الأبرز كان في ضغطه المستمر على إمام عاشور ورقابته الكبيرة له، ما جعل لاعب الأهلي يظهر في واحدة من أسوأ مبارياته.

إمام عاشور هو أهم متنفس للأهلي في وسط الميدان، والضغط عليه وإخراجه من اللعب يجعل الفريق الأحمر يعاني خاصة في الخروج بالهجمة. مرة أخرى سيكون مهند لاشين أمامه مهمة جديدة لفعل الشيء نفسه في المباراة القادم.

شارك: