خطأ دياز وهفوة البليهي يهديان أوراوا التعادل أمام الهلال

تحديثات مباشرة
Off
2023-04-30 01:38
الأرجنتيني رامون دياز مدرب نادي الهلال السعودي خلال مباراة أوراوا (Twitter/ Al Hilal)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اكتفى نادي الهلال السعودي بالتعادل الإيجابي بنتيجة (1-1) أمام ضيفه أوراوا ريد دياموندز الياباني، في المباراة التي احتضنها ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، أمسية السبت 29 أبريل/ نيسان الجاري، في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا.

وأصبحت مهمة الهلال صعبة في حصد لقبه الآسيوي الخامس، قبل أسبوع من مباراة الإياب يوم 6 مايو/ أيار المقبل على أرضية ملعب "سايتاما 2002" باليابان، حيث يكفي فريق أوراوا على ملعبه التعادل السلبي؛ حتى يُحقق لقب المسابقة للمرة الثالثة في تاريخه.

وعلى الرغم من بداية "الزعيم" المميزة، وإحراز هدف التقدم عن طريق سالم الدوسري عند الدقيقة (13)، فشل الهلال في مضاعفة النتيجة، وتلقى هدفًا في الشوط الثاني عند الدقيقة (53) عن طريق الياباني شينزو كوروكي، وشهدت المباراة حالة طرد للدوسري عند الدقيقة (86) بعد قيامه بضرب لاعب أوراوا بدون كرة.

ويستعرض لكم "winwin" في السطور التالية أبرز الأسباب التي جعلت فريق أوراوا يعود بالتعادل الثمين من ميدان الهلال في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.

1- خطأ في اختيار تشكيلة الهلال

لم يكن الأرجنتيني رامون دياز مُوفقًا في اختيار تشكيلة الهلال التي خاضت المباراة، وظهر جليًا وجود فجوة في خط الوسط، حيث فضل دياز إشراك المالي موسى ماريغا والبرازيلي ميشيل ديلغادو ضمن الرباعي الأجنبي للفريق، إلى جانب الكوري الجنوبي جانغ هيون سو والنيجيري أوديون إيغالو.

واستبعد دياز من تشكيلة الهلال الكولومبي غوستافو كويلار والبيروفي أندريه كاريلو؛ وهو الأمر الذي أضعف وسط الفريق كثيرًا أمام أوراوا، وظهرت معاناة أزرق العاصمة من أجل استعادة الكرة، والضغط على لاعبي أوراوا، في ظل الاكتفاء بثنائي الوسط محمد كنو وسلمان الفرج.

كان الأفضل لمدرب الهلال أن يُشرك كويلار أو كاريلو في وسط الملعب، ويستبعد ماريغا من قائمة أجانبه في اللقاء؛ لتعزيز منطقة وسط الملعب، ومنح فريقه قدرة أكبر على افتكاك الكرة، لاسيما مع ضعف المساندة الدفاعية من الثلاثي ماريغا وديلغادو والدوسري لثنائي الوسط.

2- جبهة البريك غير مُثمرة

ظهر الظهير الأيسر، محمد البريك، بعيدًا عن مستواه المعهود، وافتقد الهلال لانطلاقاته الهجومية خلال اللقاء، كما أنه على الصعيد الدفاعي لم يكن في الموعد، واستغل أوراوا جبهته في صناعة الخطورة على مرمى أصحاب الأرض عن طريق الثنائي هيروكي ساكاي وتومواكي أوكوبو، وتأخر دياز في تغييره خلال الدقائق الأخيرة واستبداله بزميله حمد اليامي.

وظهر على الهلال مدى افتقاده لخدمات ياسر الشهراني، الذي عانى من الإصابة خلال الفترة الماضية، وتم إسقاط اسمه من قائمة الهلال في دوري أبطال آسيا، حسب ما أوردته تقارير صحفية سعودية، وفي المقابل كان اعتماد الهلال أكثر على الجبهة اليمنى بقيادة سعود عبد الحميد.

3- علي البليهي لم يكن في الموعد

ارتكب المدافع علي البليهي خطأ فادحا في لقطة هدف أوراوا، حيث قام بتقدير الكرة البينية بشكل خاطئ، وبدلاً من إبعاد الخطر عن المرمى الهلالي، ذهبت الكرة إلى القائم، وابتسم الحظ للضيوف، حيث ارتدت إلى كوروكي الذي وضعها بسهولة في مرمى الحارس عبد الله المعيوف.

وعلى الرغم من خطأ البليهي في تقدير الكرة، لكن لا يمكن إغفال ضعف الضغط من لاعبي الهلال في وسط الملعب على حامل الكرة؛ الأمر الذي جعل لاعب أوراوا يُرسل البينية بكل أريحية.

4- تنظيم رائع من أوراوا

يُحسب لمدرب أوراوا، البولندي ماتشي سكورزا، اختيار التشكيلة المناسبة لفريقه أمام الهلال؛ إذ استطاع إيقاف خطورة مفاتيح اللعب لدى أزرق العاصمة، وأغلق المساحات على أصحاب الأرض، وكان فريقه مُنظمًا على المستطيل الأخضر.

وأسهمت اختيارات سكورزا في ثبات فريقه فنيًا على أرضية ملعب "الدرة"، وكانت الخطورة الهلالية قليلة على المرمى، رغم كثرة الأوراق الرابحة في هجومه؛ ليُعود فريق "الماسات الحمراء" بالتعادل الإيجابي من ميدان الهلال، ويصبح أقرب إلى حصد اللقب القاري الكبير.

شارك: