خدمة الوصف السمعي للمباريات متاحة في كأس العرب

2021-12-03 09:06
فيصل الكوهجي، مشجع كفيف، يستخدم التعليق الوصفي الصوتي على هاتفه الذكي في استاد البيت في قطر (لجنة المشاريع والإرث)
Source
المصدر
لجنة المشاريع والإرث
+ الخط -

أشاد مشجعون من ذوي الإعاقة البصرية بجهود اللجنة العليا للمشاريع والإرث في إتاحة خدمة الوصف السمعي لفعاليات حفل افتتاح كأس العرب FIFA قطر 2021™، وأحداث مباراة قطر والبحرين في استاد البيت مساء الثلاثاء الماضي، في مستهل منافسات البطولة التي تختتم في 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وحظي المشجعون من ذوي الإعاقة البصرية بفرصة الاستماع إلى تعليق يقدم وصفاً دقيقاً لكافة العروض الثقافية والموسيقية التي تضمنها حفل الافتتاح، بالإضافة إلى وصف لتصميم استاد البيت المستوحى من بيت الشّعَر الذي سكنه العرب قديماً، ووصف دقيق لأجواء الاستاد، ومجريات المباراة، وألوان ملابس اللاعبين وتعابير وجوههم خلال مجريات المباراة.

وتُتاح الخدمة الجديدة، التي تقدم لأول مرة باللغة العربية في تاريخ بطولات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، للمشجعين من ذوي الإعاقة البصرية في المباريات التي يستضيفها استادا البيت والمدينة التعليمية ضمن منافسات بطولة كأس العرب.

وأعرب المشجع فيصل الكوهجي عن سعادته وامتنانه لإتاحة خدمة الوصف السمعي لذوي الإعاقة البصرية، لافتاً إلى أن غياب هذه الخدمة في ملاعب كرة القدم حرمه متعة الاستمتاع بمتابعة مباريات رياضته المفضلة.

وأشار الكوهجي، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، إلى أن حضور مباريات كرة القدم في الاستادات كان يستدعي في السابق مرافقته لأحد أفراد عائلته أو أصدقائه المبصرين، ليصف له تحركات اللاعبين وتفاصيل كل ما يحدث على أرضية الملعب، لافتاً إلى أن الوصف السمعي عزز من استقلاليته وتمكّن من متابعة أحداث المباراة بمفرده، وخوض تجربة متكاملة مماثلة لتجربة المبصرين.

مشجع قطري
فيصل الكوهجي مشجع من ذوي الإعاقة البصرية، سمحت له خدمة الوصف السمعي بمتابعة مباراة منتخب قطر الأولى أمام البحرين في كأس العرب (لجنة المشاريع والإرث)

وأشار الكوهجي إلى أن المشجعين وعشاق كرة القدم في كافة أنحاء العالم على موعد مع تجربة استثنائية خلال استضافة قطر للمونديال العام المقبل، وأعرب عن حماسه وتطلعه لمتابعة أداء المنتخب القطري في كأس العرب وكأس العالم، داعياً أقرانه من المكفوفين وذوي الإعاقة البصرية إلى اغتنام هذه الفرصة للاستمتاع بأجواء مفعمة بالإثارة والحماس.

 

استخدام الوصف السمعي في مونديالي البرازيل وروسيا

 

كانت الملاعب التي استضافت منافسات كأس العالم في كل من البرازيل 2014 وروسيا 2018، قد شهدت استخدام الوصف السمعي للتسهيل على المشجعين من ذوي الإعاقة البصرية متابعة المباريات، إلا أن تقديم هذه الخدمة باللغة العربية لأول مرة في بطولة كروية تقام تحت مظلة الفيفا يُجسد حرص دولة قطر على استضافة نسخة مُتاحة وميُسرة من كأس العالم للأفراد من ذوي الإعاقة. 


وتجسدت جهود قطر لتحقيق هذا الهدف في إطلاق منتدى التمكين التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث والذي باشر أعماله في عام 2016، وهو مجموعة استشارية تقدم توصياتها للجنة العليا وشركائها والجهات المعنية بتلبية احتياجات ذوي الإعاقة في ما يتعلق بمختلف جوانب استضافة المونديال، ومن بينها البنى التحتية ومرافق الإقامة ووسائل النقل العام وغيرها. 


وتتناغم أهداف منتدى التمكين مع استراتيجية الاستدامة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، التي تشمل كافة الجوانب التشغيلية والمشاريع المرتبطة بالإعداد لاستضافة البطولة، والإرث الذي ستتركه بعد إسدال الستار على منافساتها.


من جانبه أكد خوسيه ريتانا، مدير الاستدامة في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، عزم دولة قطر على توسيع نطاق خدمة الوصف السمعي عند استضافتها المونديال المرتقب في 2022، مشيراً إلى أن تجربة استخدام الوصف السمعي لأول مرة باللغة العربية في اثنين من الاستادات المستضيفة لبطولة كأس العرب سيُسهم في الارتقاء بهذه التجربة وتطويرها خلال المونديال. 


وأعرب ريتانا عن تطلعاته بأن تلقى هذه التجربة استحسان الجماهير والمشجعين من ذوي الإعاقة البصرية، مؤكداً أن سهولة الوصول والإتاحة تصب في صميم خطط قطر التي تتطلع إلى تنظيم نسخة مستدامة من المونديال، والإسهام في أن تترك البطولة إرثاً اجتماعياً وإنسانياً يعود بالنفع الكبير على الأجيال القادمة.

مبادرة الوصف السمعي ثمرة تعاون مشترك

تأتي مبادرة الوصف السمعي في استادي البيت والمدينة التعليمية خلال منافسات كأس العرب، ثمرة تعاون مشترك بين بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ وكلّ من معهد دراسات الترجمة التابع لجامعة حمد بن خليفة في قطر، ومركز المتابعة الميسّرة لمباريات كرة القدم في أوروبا، لتدريب عدد من المترجمين وتزويدهم بالمعارف والمهارات والأدوات اللازمة لتقديم خدمة الوصف السمعي في الاستادات للمشجعين ذوي الإعاقة البصرية.


وبإمكان المشجعين الاستماع إلى التعليق على المباريات من خلال تحميل تطبيق الترجمة الخاص بالفيفا (FIFA Interpreting) على هواتفهم الذكية، ثم إدخال الرمز (ADCECS) للمباريات في استاد المدينة التعليمية، والرمز (ADCABS) لمباريات استاد البيت، ليتمكنوا من الاتصال بقناة صوتية مخصصة لهذا الغرض، والاستمتاع بالوصف السمعي للمباريات في الاستادين طوال منافسات كأس العرب، ومن بينها مباراتا يوم غد الجمعة بين عمان وقطر في استاد المدينة التعليمية عند الرابعة عصراً، وسوريا وتونس في استاد البيت العاشرة مساءً.

شارك: