خدعة غير متوقعة حول حجم إنفاق الدوري السعودي في الميركاتو

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-05 00:17
نقلة تاريخية عاشها الدوري السعودي منذ وصول كريستيانو رونالدو (Instgram/cristiano)
مهند دلول غزة winwin ون ون رياضة كرة قدم فلسطين احتلال
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أظهرت أرقام وإحصائيات حقيقة إنفاق الدوري السعودي أموالًا طائلة للتعاقد مع لاعبين جدد، منذ الثورة التي عاشتها البطولة المحلية هناك بوصول النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى النصر عام 2022.

منذ النقلة النوعية التي عاشها دوري روشن السعودي، تعرّض المسؤولون هناك لانتقادات حادة بعد اتهامهم بالإنفاق ببذخ في سوق الانتقالات، الأمر الذي يهدد مستقبل كرة القدم، ويجعل من نجوم اللعبة يتركون المسابقات العريقة بحثًا عن الأموال في السعودية؛ لكن الأرقام أظهرت وجود خدعة أدت إلى توهم أن أندية دوري روشن أنفقت مبالغ أكبر مما دفعته لضم لاعبين جدد.

هذه الانتقادات لا تبدو دقيقة، ولا تعكس حقيقة ما يجري في المملكة العربية السعودية، وهو ما أثبته موقع "ترانسفير ماركت" عبر مختلف الأرقام والإحصائيات المقدمة.

وعود رائعة تنتظر كريستيانو رونالدو في الدوري السعودي

منذ وصول كريستيانو رونالدو إلى النصر السعودي عام 2022، حصل "صاروخ ماديرا" على وعود واضحة، بشأن مشروع واضح في البطولة السعودية، وصولًا إلى امتلاك جودة عالية تجعل من المسابقة هناك واحدة من أفضل البطولات في العالم على الإطلاق.

وتظهر الأرقام انضمام 5 لاعبين فقط إلى الأندية السعودية مقابل رسوم أكثر من (50) مليون يورو، كما وصل 10 لاعبين الى دوري روشن مقابل رسوم انتقال تزيد عن (30) مليون يورو، وفي المقابل، انضم (33) لاعبًا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز الصيف الماضي مقابل أكثر من (30) مليون يورو.

ويعد البرازيلي نيمار جونيور اللاعب الوحيد الذي انضم الى السعودية مقابل رسوم انتقال تزيد عن (60) مليون يورو، ولم تصل رسوم الانتقال في أي صفقة في الدوري السعودي إلى حاجز المئة مليون يورو كما يحدث في الدوريات الأوروبية الكبرى.

وتبدو الأرقام السابقة عادية لدى الأندية الأوروبية الكبرى التي كثيرًا ما تدفع رسوم صفقات أكبر بكثير من المبالغ المذكورة سابقًا، لكن احتساب أجور اللاعبين الضخمة في دوري روشن يعد الخدعة التي كانت وراء الاعتقاد بدفع أندية دوري روشن أرقامًا فلكية مقابل رسوم ضم لاعبين من أوروبا. 

كل ذلك يعكس أن ما تقوم به السعودية هي خطوات مدروسة، وتبقى عملية دفع أجور عالية هي خطوة هامة في البداية، قبل الوصول لمرحلة تثبيت الدوري السعودي كبطولة عالمية هامة.

هل ستنفق الأندية السعودية بصورة كبيرة هذا الصيف؟

ما هو مؤكد أن التعاقدات في الدوري السعودي ستكون أكثر دقة هذا الصيف، حيث بدأت الأندية هناك تتحرك نحو لاعبين صغار في السن أكثر من الأسماء العملاقة، بعدما أنفقت أندية دوري روشن في الصيف الماضي (950) مليون يورو لجلب لاعبين جدد.

وفي الشتاء الماضي، أنفقت الأندية السعودية (27.1) مليون يورو فقط، وعند مقارنتها بالبطولات الأخرى سنجد أن هذا الإنفاق يبدو قليلًا للغاية، فقد أنفقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز في الشتاء (137) مليون يورو، أما الأندية الإسبانية فأنفقت (94) مليون يورو، مع إنفاق الأندية الفرنسية (266) مليون يورو.

شارك: