خاص | مدرب: المنتخب العراقي يفتقد هذا العنصر المهم

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-15 15:39
المنتخب العراقي يطمح للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 (Facebook/IFA)
سلام عباس المناصير العراق winwin وين وين أخبار كرة القدم
العراق winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد المدرب العراقي عبد الإله عبد الحميد، غياب ما وصفه بـ"العنصر المؤثر" في المنتخب العراقي الأول، بعد مشاركة "أسود الرافدين" الأخيرة في كأس آسيا قطر 2024، مشيرًا إلى أن النتائج لا تتحقق بالأمنيات.

وانتهت رحلة منتخب "أسود الرافدين" في بطولة كأس آسيا الأخيرة في قطر، عند دور الـ16 بخسارته أمام الأردن 3-2.

عبد الحميد يشيد بالتنظيم الدفاعي في المنتخب العراقي

وقال عبد الحميد لـwinwin: "إن التنظيم الدفاعي أفضل من الهجوم وخاصة في المنتخب العراقي، الذي يمتلك الآن عناصر جيدة في خطي الوسط والهجوم وعلى مستوى الأجنحة، بينما يعاني من الخط الدفاعي بسبب بعض المشكلات التي لم تقابل بالحلول".

وأضاف: "إن مدرب المنتخب العراقي الإسباني خيسوس كاساس، لم يعرف كيف يتعامل مع النقص العددي في مواجهة الأردن كونه وجد نفسه في هذا الوضع لأول مرة مع المنتخب العراقي خلال البطولات الرسمية، لذلك حينها سيكون الدفاع أسهل من الهجوم وعلى وجه الخصوص في حالات اللعب منقوصًا بلاعب أو أكثر".

وبين عبد الحميد: "إن المنتخب العراقي حين يتقدم بالنتيجة، يجب أن يلجأ إلى الدفاع من خلال وضع منظومة دفاعية متكاملة تبدأ من الهجوم، بشكل يجعل الفريق متماسكًا وثابتًا بمشاركة أغلب اللاعبين ويجب أيضًا الابتعاد عن الأخطاء الدفاعية الساذجة والاعتماد على الهجمات المرتدة محدودة العدد بهدف تعزيز النتيجة أو لقتل الوقت وإضعاف المنافس".

وأضاف: "هذه الأساليب غالبًا ما تكون مثمرة في المحافظة على النتيجة، خاصة إذا حظيت بتوجيهات وإجراءات قيادية فاعلة من قمة الجهاز الفني في خارج الملعب وبث الحماس والروح من داخله بوجود قائد حقيقي يحمل الشارة، وللأسف هذا العنصر مفقود في المنتخب العراقي".

وتابع: "يجب أن تكون هناك تدريبات على الكرات المرتدة وطريقة قفل الملعب من الناحية الدفاعية وأما في حالة وجود نقص عددي والفريق متأخر بالنتيجة، فإن صعوبة التعديل والعودة للمباراة تكون أكثر تعقيدًا وتحتاج إلى جهد مضاعف من جميع اللاعبين وتفوق تقني وبدني ونفسي ويجب الصبر وانتظار الأخطاء من المنافس"، لافتًا إلى أن "النتائج لا تتحقق بالأمنيات بل بالتعامل الصحيح مع المتغيرات".

يذكر أن المنتخب العراقي قفز 4 مراكز في تصنيف "فيفا" الجديد لشهر فبراير/ شباط الجاري، ليحتل المركز 59 على مستوى العالم والسابع على مستوى آسيا والوطن العربي.

شارك: