خاص | محامي شرارة يهاجم اتحاد الكرة الأردني

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-13 13:23
أرشيفية | الأردني محمد أبو زريق "شرارة" المهاجم السابق للترجي الرياضي التونسي (X/mohammad_zraiq)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

هاجم المحامي عماد حناينة، المختص بالقضايا الرياضية، اتحاد الكرة الأردني، وذلك بعد تقديم موكله محمد أبو زريق "شرارة" الوثائق اللازمة التي تسمح له بالانتقال إلى أي فريق بعد فسخ عقده مع الترجي التونسي؛ لكن مسؤولي الاتحاد يماطلون في منحه رخصة للتسجيل مع أي نادٍ جديدٍ.

وكان شرارة قد تلقى عدة عروض محلية أبرزها من أندية الفيصلي والوحدات والحسين أربد، لكن التعاقد معه مرتبط بإمكانية مشاركته في مباريات الدوري رغم إغلاق باب القيد.

وقال حنانية في تصريحات خاصة لـ"winwin" إن شرارة قرر العودة للملاعب في أقرب وقت ممكن وعدم انتظار فترة التوقف الشتوية القادمة من أجل المحافظة على مستواه، رغم أن ذلك يقلل نسبة التعويضات المالية التي سيحصل عليها من ناديه السابق.

وأضاف أنه "قدم كافة الوثائق المطلوبة لاتحاد الكرة الأردني؛ لكن الأخير طلب مهلة أسبوع لأخذ معلومات وتفاصيل إضافية، قبل السماح للاعب بالتسجيل لأي نادٍ، رغم أن التسجيل خارج فترات الانتقالات الرسمية".

وشرح المحامي الأردني أن هناك نصًا قانونيًا بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يتيح للاعب الدولي التعاقد مع أي نادٍ خارج فترات القيد في حال فسخ عقده مع ناديه بشكل رسمي، أو في حال فسخ ناديه عقده بشكل أحادي الجانب.

وأضاف: "بعد انتشار جائحة كورونا وبسبب كثرة العقود التي تم فسخها للاعبين توسع الاتحاد الدولي وسمح لأي لاعب بالانتقال إلى أي فريق في حال فسخ عقده كما في الحالة السابقة، وبالتالي استفاد من هذا الاستثناء الكثير من اللاعبين".

وأكمل: "أندية الكرة، وجدت بعد انتهاء الجائحة أن هذا الاستثناء يخفف عليها الالتزامات المالية، ويقلص نسبة التعويضات المطالبة من اللاعبين، ووجد وكلاء اللاعبين أنه يخدم اللاعب؛ حيث يسمح له بالعودة إلى الملاعب بأقرب فترة ممكنة، كما رأى الفيفا أن في هذا الاستثناء خدمة لجميع الأطراف؛ لذلك قام باعتماده بشكل دائم".

وبالعودة إلى حالة شرارة، قال حنانية إن "الاتحاد الأردني حريص على عدم اتخاذ القرار ويماطل زيادة عن اللزوم، رغم أن التعليمات واضحة بهذا الخصوص، لا سيما أنه مر بتجربة مماثلة مع اللاعب السابق حازم جودت الذي انتقل إلى الوحدات خارج فترة الانتقالات".

وشدد أن "اتحاد الكرة لا يملك الجرأة لتطبيق القانون خوفًا من الردود الغاضبة، في حال تم تسجيل اللاعب، رغم أنه يملك الحجة والبرهان، كون الإجراء قانونيًا 100%، ونصه لدى الاتحاد الدولي واضح". 

وتساءل: "لماذا لا يقوم الاتحاد الأردني بمخاطبة الفيفا في الحالات القانونية والطلب منه المساعدة في اتخاذ القرار، خصوصًا أن رد الفيفا ينهي أي جدال حول القرارات التي سيتم اتخاذها؟".

وفي الختام طالب اتحاد الكرة بأن "يقوم بتعديد لوائحه بما يتناسب مع قوانين الفيفا بهذا الخصوص؛ حتى لا يقع في الإحراج مستقبلًا وكي يبت في الحالات المشابهة بالسرعة الممكنة".

شارك: