خاص | تحديد موعد جديد لانطلاق الدوري الليبي في نسخته الـ 50

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-08
موعد جديد لانطلاقة بطولة الدوري الليبي الممتاز 2024-25 (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف مصدر مسؤول بالاتحاد الليبي لكرة القدم أن الدوري الليبي الممتاز سوف ينطلق في نسخته الـ 50 للموسم الرياضي 2024-25 في موعده الجديد يوم 25 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي وذلك بعد سلسلة من التأجيلات لأسباب مختلفة.

وكان من المقرر أن ينطلق الدوري الليبي في نسخته الجديدة يوم 29 سبتمبر/ أيلول الماضي غير أن اتحاد الكرة قرر تأجيله إلى الثاني من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وذلك بعد عاصفة من الاحتجاجات من عدد كبير من أندية المسابقة بسبب قرار زيادة عدد الأندية إلى 36 فريقًا في الموسم الرياضي الجديد وهو ما قوبل بالرفض من جميع الأندية التي طالبت باستقالة الشلماني وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد.

الدوري الليبي الممتاز بمشاركة 36 فريقًا

وقال مصدر مسؤول بالاتحاد الليبي لكرة القدم في تصريح خاص لموقع winwin إن أندية الدوري الليبي الممتاز اتفقت معظمها على أن ينطلق الدوري في 25 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، وسوف يتم الاتفاق على هذا الموعد الجديد رسميًا خلال انعقاد اجتماع الجمعية العمومية الأحد المقبل في العاصمة الليبية طرابلس.

وتابع المصدر أن معظم أندية الدوري الممتاز وافقت على تقبُّل قرار زيادة عدد الأندية المسابقة إلى 36 ناديًا بدلًا من 24 بدءًا من الموسم الجديد وأنها لن تعترض خلال اجتماع الجمعية العمومية على هذا القرار.

وختم المصدر تصريحاته قائلًا ستتم مناقشة تغيير نظام الدوري، بحيث يُقام من مرحلتين؛ ذهابًا وإيابًا بدلاً من مرحلة واحدة وأن يتم السماح بحضور الجماهير للمباريات المسابقة في الموسم الكروي الجديد.

وكان اتحاد الكرة قرر إقامة الدوري في نسخته الجديدة من مجموعتين بنظام الدوري من مرحلة واحدة (ذهاب فقط)، بحيث تتأهل للمرحلة الثانية الفرق أصحاب المراكز التسعة الأولى في كل مجموعة، لتلعب دوريًّا من دور واحد يتأهل منه أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة إلى مرحلة السداسي لحسم لقب المسابقة.

بينما تلعب الفرق أصحاب المراكز من الـ 10 إلى 18 في كل مجموعة دوريًّا من دور واحد، ليهبط صاحبا المركزين الأخيرين في المجموعة إلى دوري الدرجة الثانية.

ما الفرق الأكثر تتويجًا بالدوري الليبي؟

يُعَدّ نادي الاتحاد الأكثر تتويجًا بالدوري الليبي الذي انطلقت نسخته الأولى في موسم 1963-64، وذلك برصيد 18 لقبًا، ويأتي خلفه الأهلي طرابلس بـ13 لقبًا، ويليهما الأهلي بنغازي برصيد 4 ألقاب، ثم المدينة والتحدي والنصر بـ3 ألقاب لكل نادٍ، وحقق المحلة اللقب في مناسبتين، بينما تُوِّج كُلٌّ من الظهرة والشط والأولمبي ببطولة واحدة.

شارك: