خاص | الجوير يبرئ مانشيني ويوجه اتهامًا إلى الاتحاد السعودي

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-07
إبراهيم الجوير لاعب نادي الهلال السعودي السابق (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعيش المنتخب السعودي تحت قيادة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني في أزمة كبرى، وذلك بسبب تراجع النتائج خلال الفترة الماضية، وكان آخرها التعثر بالتعادل الإيجابي مع المنتخب الإندونيسي بهدف لكل جانب، في الجولة الافتتاحية للدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026. 

وحمّلت شريحة كبيرة من الوسط الرياضي، مدربَ المنتخب السعودي مانشيني مسؤولية الإخفاق، فيما كانت هناك آراء أخرى تبرئه وترى أن الاتحاد السعودي لكرة القدم هو المسؤول الأكبر، ومن بين تلك الأسماء التي تبرئ المدرب الإيطالي، لاعب الهلال السابق إبراهيم الجوير، الذي تحدث خلال حواره مع موقع "winwin"، عن الأسباب الحقيقية وراء المستوى الباهت للأخضر. 

إبراهيم الجوير يُعدّد أسباب إخفاق مانشيني

وقال الجوير خلال حواره مع winwin :"المنتخب السعودي لم يكن مقنعًا فنيًا في آخر مبارياته بعد كأس آسيا بما فيها مباراة إندونيسيا الأخيرة، والمتابع لمسيرة المنتخب السعودي في السنوات الأخيرة يعرف أنه سيصل لهذه المرحلة من التراجع الفني المخيف". 

وتابع :"ذلك لعدة أسباب أولها بكل تأكيد هو بداية نهاية جيل مميز كان يشارك باستمرار وخاض كثيرًا من التحديات والبطولات الكُبرى سواء على مستوى المنتخب أو الأندية، السبب الثاني قرارات وتخبطات مُسيّري كرة القدم السعودية، ومنها عدم الاستقرار الفني للأجهزة الفنية للمنتخب وتغييرها بصفة مستمرة وبمدارس كروية مختلفة!".

وأضاف:" أكثر قرارات المسؤولين ضررًا لمستقبل كرة القدم السعودية هو زيادة عدد اللاعبين الأجانب المشاركين في المسابقات المحلية إلى 8 لاعبين ثم إلى 10 لاعبين!".

وأردف:" هذا يعني أن فرصة مشاركة اللاعب السعودي مع نادية في الدوري لا تتجاوز الـ 3 ٪؜ وفي غيرها من المسابقات 1 ٪؜ وهذه -برأيي- قرار كارثي بحق اللاعب السعودي وسيضرُّ بفرصة مشاركته أساسيًا وسينعكس سلبًا على مستوى منتخبنا في نهاية المطاف".

الجوير يبرئ مانشيني من تراجع المنتخب السعودي

وتطرق الجوير إلى الحديث عن الإيطالي مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي، مؤكدًا أنه ليس السبب الرئيس لما يعاني منه الأخضر، وقال: "في كأس آسيا نجح مانشيني بتقديم المنتخب بشكل جيد وظهر الفريق معه بشكل منظم وبرأيي لو تجاوزنا آخر عشر دقائق من مباراة كوريا؛ لكنّا حققنا اللقب، وبصراحة أنا مع فكره وضد بعض تصريحاته وتصرفاته".

وزاد: "فنيًا بما أن العناصر المميزة في الثلث الهجومي قلة، وأغلبهم جودته الفنية محدودة، فأنسب وأفضل طريقة تلعب بها هي الكاتيناتشو الإيطالية، والتي تعتبر أكثر واقعية".

وأوضح: "شاهدنا كيف حققت منتخبات متواضعة بطولات كبيرة بفضل هذه الطريقة، وحتى منتخب إيطاليا حقق بطولة أوروبا قبل الماضية مع مانشيني نفسه بذات الطريقة رغم أن فريقه كأسماء وكجودة برأيي هو أسوأ جيل شاهدته في تاريخ إيطاليا".

ضرورة إيجاد حلول لمشاكل الأخضر السعودي

وشدد الجوير خلال حواره مع "winwin"، على ضرورة إيجاد حلول لمشاكل المنتخب السعودي الذي يشرف عليه مانشيني قبل فوات الأوان، وذلك بقوله: "هناك نقطة مهمة يجب ألّا نغفلها وهي أن كثيرًا من المنتخبات باتت تتقدم ونحن بدأنا نتراجع بسبب قرارات خاطئة لا تخدم الأخضر ".

واسترسل: "في النهاية علينا ألّا نلقي كل اللوم على المدرب، فما يحدث قد توقعه الكثير من المدربين والفنيين المخضرمين لما سيحدث لمستقبل كرة القدم السعودية".

واختتم الجوير حديثة قائلًا: "أتمنى من القائمين على كرة القدم السعودية إعادة النظر في قرار زيادة عدد اللاعبين الأجانب المبالغ فيه والاكتفاء بـ 5 أو 6 لاعبين فقط بشرط أن تكون الأسماء الأجنبية كبيرة وذات قيمة فنية عالية وبذلك سيستفيد اللاعب السعودي بالاحتكاك بهم وسيعزز لديه فهم أساليب اللعب المختلفة مما يسهم في تطوير العقلية التكتيكية لتكون أكثر شمولية كما سيسهم في تطويره هو نفسه على المدى البعيد في ظل مسابقات أكثر تنافسية".

شارك: