حصيلة الميركاتو السعودي.. الاتحاد الأكثر نشاطًا وتميّز هلالي

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-03
-
آخر تعديل:
2024-09-03 21:46
الفرنسي موسى ديابي أغلى صفقات الميركاتو السعودي الصيفي (X/ittihad)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عرف الميركاتو السعودي الصيفي حركة غير عادية من حيث الانتقالات، حيث استقطبت الأندية الأربعة الكبرى 15 لاعبًا أجنبيًّا، ونال نادي اتحاد جدة حصة الأسد من هذه الصفقات، من خلال تعاقده مع 7 لاعبين جدد، سعيًا منه للعودة إلى منصة التتويجات التي غاب عنها في الموسم الماضي.

واصلت الأندية السعودية بدعم من صندوق الاستثمار الوطني عملها الجاد لتطوير دوري روشن، من خلال تمويل صفقات قوية للعام الثاني على التوالي، منذ أول صفقة كبيرة أبرمها نادي النصر في يناير/ كانون الثاني 2023، بضم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ومع غلق الميركاتو السعودي بنهاية يوم الإثنين 2 سبتمبر/ أيلول، نجح الاتحاد بقيادة مدربه الجديد، الفرنسي لوران بلان، في التعاقد مع الدولي البرتغالي دانيلو بيريرا قادمًا من باريس سان جيرمان الفرنسي، كما نجح في ضم الدولي الهولندي ستيفن بيرغوين من أياكس الهولندي مقابل 21 مليون يورو.

وكان نادي "النمور" قد تعاقد مع أغلى صفقة في الدوريات العربية هذا الصيف، بضم الفرنسي موسى ديابي من أستون فيلا مقابل 60 مليون يورو، وضم معه الدولي الجزائري حسام عوار من روما، والحارس الصربي بريدراغ رايكوفيتش من مايوركا الإسباني، مقابل التخلي عن هدافه المغربي عبد الرزاق حمد الله لمصلحة الشباب.

الهلال نجح في الاحتفاظ بترسانته وضم كانسيلو

ولم يكن الميركاتو السعودي المنقضي قويًّا بالنسبة لنادي الهلال، كما كان عليه الحال خلال صيف 2023، عندما ظفر بصفقات ضخمة، أبرزها النجم البرازيلي نيمار جونيور، والذي ينتظر خلال الأيام القادمة عودته إلى الملاعب، بعدما غاب عن معظم عمر الموسم الماضي بسبب خضوعه لعملية جراحية إثر إصابة قوية في الركبة رفقة البرازيل.

ورغم الضغوط التي تعرض لها بعض من نجومه، إلا أن الهلال حافظ على توليفته المتشكلة من لاعبين أمثال الهداف الصربي ألكسندر ميتروفيتش، ومواطنه لاعب الوسط سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش، وقلب الدفاع السنغالي كاليدو كوليبالي، ولاعب الارتكاز البرتغالي روبن نيفيس، والبرازيلي مالكوم، والحارس المغربي ياسين بونو.

ونجح الزعيم الهلال في ضم أيقونة جديدة إلى تشكيلته القوية، بالتعاقد مع الدولي البرتغالي جواو كانسيلو من مانشستر سيتي، مقابل دفع 25 مليون يورو، وذلك لتعويض رحيل ظهيره الأيمن سعود عبد الحميد إلى نادي روما الإيطالي.

ولم تكن صفقة كانسيلو الوحيدة للهلال في الميركاتو السعودي الصيفي، حيث ضم إلى جانبه المهاجم البرازيلي ماركوس ليوناردو من بنفيكا البرتغالي، قبل ساعات من إغلاق باب الانتقالات مقابل 40 مليون يورو، كما تعاقد النادي الأزرق مع متعب الحربي من الشباب بعد منافسة شرسة من النصر.

النصر وجه بوصلته إلى البرازيلي

وركز النصر خلال الميركاتو السعودي الصيفي على جلب صفقات من البرازيل، حيث تعاقد مع  الحارس البرازيلي بينتو من أتلتيكو باراناينسي، ومواطنيه الجناح الشاب أنجيلو غابريال (19 عامًا) من تشلسي الإنجليزي، وويسلي (19 عامًا) من كورنثيانز، بالإضافة إلى المدافع الفرنسي محمد سيماكان من لايبزيغ الألماني.

واحتفظ العالمي بنجمه البرتغالي المخضرم رونالدو، الذي كشف عن رغبته في إنهعاء مسيرته بألوان النصر، كما احتفظ النادي بكل من المدافع الإسباني إيمريك لابورت ولاعب الارتكاز الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، والمهاجم السنغالي ساديو ماني ولاعب الوسط البرتغالي أوتافيو، والمهاجم البرازيلي أندرسون تاليسكا.

توني زيّن صفوف الأهلي خلال الميركاتو السعودي

ونجح الأهلي -ثالث الدوري السعودي الموسم الماضي- في التعاقد مع النجم الدولي الإنجليزي إيفان توني (28 عامًا) من برينتفورد، في صفقة مهمة للفريق الأخضر تخلص مدربه الألماني ماتياس يايسله من مشكلة قلب الهجوم، التي عانى منها الفريق طوال الموسم الماضي، كما ضم الفريق لاعب الوسط البرازيلي ألكسندر (20 عامًا) من فلوميننسي.

واحتفظ الفريق الأهلاوي بأبرز نجومه الذين تعاقد معهم في الصيف الماضي، على غرار البرازيلي روبرتو فيرمينو والجناح الجزائري رياض محرز، ولاعب الوسط الإسباني غابري فيغا والمدافع البرازيلي روجر إيبانيز، والمدافع التركي ميريح ديميرال وحارس المرمى السنغالي إدوارد ميندي، ولاعب الوسط الإيفواري فرانك كيسييه.

وعرف الميركاتو السعودي حركة غير عادية للصاعد الجديد، نادي القادسية، حيث تعاقد مع عدة نجوم عالميين، على غرار مدافع ريال مدريد الإسباني السابق ناتشو فرنانديز، والمهاجم الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ من مارسيليا الفرنسي، بالإضافة إلى الحارس البلجيكي كون كاستيلز من فولفسبورغ الألماني، ولاعب الوسط الأوروغوياني ناهيتان نانديس من كالياري الإيطالي.

شارك: