تقرير: صفقة ميسي إلى الدوري السعودي "تمت"

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-09 16:19
النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مُرشح بقوة للانتقال إلى نادي الهلال السعودي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

سيلعب نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي الموسم المقبل 2022-23 في السعودية، بموجب صفقة "استثنائية وضخمة"، حسب ما أفاد به مصدر مُطلع على المفاوضات لوكالة "فرانس برس" اليوم الثلاثاء.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مسموح له بالحديث إلى وسائل الإعلام: "صفقة ميسي تمت. سيلعب في السعودية الموسم المقبل"، دون الإشارة إلى النادي الذي سيلعب قائد منتخب الأرجنتين بقميصه.

وتابع المصدر أنّ "العقد استثنائي. إنه ضخم. نحن بصدد إنهاء بعض التفاصيل الصغيرة".

من جهته، قال نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لوكالة "فرانس برس" إنّ عقد ميسي (35 عامًا) لا يزال ساريًا مع النادي حتى 30 يونيو/ حزيران المقبل.

وقال مصدر ثانٍ في النادي الفرنسي: "لو كان النادي يريد تجديد عقده، لفعل ذلك في وقت مبكر".

وكان نادي باريس سان جيرمان أوقف نجمه المتوّج بكأس العالم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في قطر؛ بسبب سفره دون إذن إلى السعودية، قبل أن يعتذر اللاعب المُلقب بـ"البرغوث" من النادي وزملائه اللاعبين.

ويأتي وصول ميسي للسعودية بعد أشهر من وصول منافسه وغريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي انضم إلى نادي النصر السعودي، في صفقة مدوية في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويُعتقد أن عقد البرتغالي، الممتد مع النصر حتى يونيو 2025، يُقدر بأكثر من 440 مليون يورو، ما يجعل اللاعب المُلقب بـ"صاروخ ماديرا" الرياضي الأعلى أجرًا في العالم، بحسب مجلة "فوربس" الاقتصادية.

وعلى الرغم من التوقيع الكبير، يبتعد النصر بـ5 نقاط عن صدارة جدول الدوري السعودي، قبل 4 جولات على نهاية المسابقة، فيما خرج الفريق من السباق على كأس الملك. ويشهد النصر تخبطًا فنيًا لافتًا؛ إذ غادر مدرب الفريق، الفرنسي رودي غارسيا، فجأة في أبريل/ نيسان الماضي.

تمويل سخي

يأتي التمويل الهائل للصفقتين المدويتين من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تتجاوز 620 مليار دولار، بحسب المصدر المُطلع على مفاوضات انتقال ميسي إلى الدوري السعودي.

وقال المصدر نفسه إنّها السلطات "السعودية التي جلبته (ميسي) وليس ناديًا محددًا. المال يأتي من مكان واحد، صندوق الاستثمارات العامة"، وأوضح المصدر أنّ "التفاوض (لضم ميسي) لم يستغرق الكثير من الوقت".

ويبدو أن المملكة العربية السعودية، التي تشهد انفتاحًا اجتماعيًا واقتصاديًا، تستهدف البناء على دوري قوي يجذب أنظار العالم، فيما ذكرت تقارير قبل أشهر أن السعودية ترغب في تقديم ملف مشترك مع اليونان ومصر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، لكن الترشح لم يصبح رسميًا بعد.

وأوضح المصدر: "الخطة ليست فقط ميسي ورونالدو، بل جلب لاعبين رائعين مثل هذا الثنائي، وأيضًا لاعبين صاعدين يتمتعون بمستقبل واعد".

ويرتبط ميسي أصلًا بعقد مع هيئة السياحة السعودية للتسويق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك كان موضوع رحلة ميسي وعائلته إلى السعودية التي أدت إلى إيقافه من طرف باريس سان جيرمان.

وسعت المملكة لدفع ميسي للانضمام إلى الدوري السعودي، وإعادة تشكيل مبارزة ثنائية مع رونالدو، بعد تلك التي خطفت أنفاس المشاهدين في إسبانيا، عندما كان الـ"دون" يحمل ألوان ريال مدريد، وميسي يقود برشلونة.

وقال المصدر: "نريد أن يزور الناس المملكة العربية السعودية لمشاهدة نجوم كرة القدم"، متابعًا: "مَن كان يتخيل أن مباريات الدوري المحلي ستجذب الأجانب؟ إنه مجرد تأثير رونالدو".

غضب أنصار باريس

يقضي ميسي، الذي سيبلغ من العمر 36 عامًا في يونيو المقبل، موسمه الثاني رفقة باريس، بعد أن قضى حقبة رائعة في برشلونة الإسباني، حيث فاز بأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا و10 ألقاب في الدوري الإسباني، ولا يزال معشوقًا لجماهير الفريق الكتالوني.

وسجّل أفضل لاعب في العالم 7 مرات، والذي يتشارك هجومًا باريسيًا شرسًا يضم الفرنسي كيليان مبابي والبرازيلي نيمار، 11 هدفًا فقط في موسمه الأول مع باريس سان جيرمان، حيث ساعد الباريسيين على تحقيق لقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي، وهو أمر اعتيادي.

لكن النادي لم يقترب من تحقيق فوزه الأول بلقب دوري أبطال أوروبا؛ إذ خسر مرتين في دور الـ16 مع وجود الأرجنتيني اللامع في الملعب.

وتفاقم الإحباط أكثر الأسبوع الماضي، عندما أطلق متظاهرون يرتدون ملابس سوداء المشاعل، وغنوا هتافات معادية تستهدف ميسي ونيمار ولاعب الوسط الإيطالي ماركو فيراتي، متهمين إياهم بالأداء الضعيف.

وتناقضت هذه المشاهد الغاضبة مع لحظة الذروة في مسيرة ميسي في ديسمبر، عندما قاد الأرجنتين للفوز بلقب كأس العالم في مدينة لوسيل القطرية.

يُذكر أن تقارير صحفية متنوعة أكدت، في الساعات الماضية، خبر اقتراب ميسي من الانتقال إلى نادي الهلال السعودي عبر صفقة مجانية، خلال موسم الانتقالات الصيفية المقبل.

شارك: