تقرير خاص: فتى كركوك.. تألق في أوروبا وإجحاف في العراق

2021-06-08 09:01
أسامة رشيد بقميص هولندا (تحت سن 17) يتجاوز النجم الألماني ماريو غوتزه (Getty)
سلام عباس المناصير العراق winwin وين وين أخبار كرة القدم
العراق winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تضع الإحصائيات والأرقام لاعب خط الوسط العراقي أسامة رشيد في مقدمة نجوم بلاده المحترفين في الخارج، ولكنه لا يحظى بالفرصة المناسبة مع أسود الرافدين، على الرغم من نقل سجله من هولندا (حيث يقيم مع عائلته) إلى العراق (بلد الولادة) منذ 10 سنوات.

بداية مميزة

ابن كركوك مثّل منتخب هولندا تحت سن 17 و19، وكان أحد أبرز لاعبي بطولة أمم أوروبا تحت 17 سنة، ووصل مع الطواحين الصغيرة إلى نهائي البطولة القارية، وخسروا أمام ألمانيا بهدفين لواحد.

قناعة برازيلية

استدعى المدرب البرازيلي المعروف زيكو اللاعب أسامة رشيد لصفوف منتخب العراق للمرة الأولى عام 2011، وأشركه أساسياً أمام البرازيل في المباراة الودية التي أقيمت في السويد وخسرها العراقيون بسداسية نظيفة. ولكن بعد رحيل زيكو، لم يجد رشيد الاستقرار مع بقية المدربين، سواء كانوا محليين أو أجانب.

قائمة كاتانيتش

حرص المدرب السلوفيني ستريشكو كاتانيتش على منح أسامة رشيد الأولوية في تشكيلته الودية والرسمية، وكان عنصراً مهماً في المباريات المهمة للعراق، من بينها مواجهة الأرجنتين في السعودية، ولاحقاً في افتتاح كأس آسيا 2019، وذهب لاعب خط الوسط ضحية لتغيير الرسم التكتيكي للعراق بعد لقاء فيتنام، حيث تحولت طريقة اللعب إلى لاعبين اثنين في الوسط بدلاً من 3، ليتم إبعاده عن القائمة الوطنية منذ ما يقارب العامين.

أسامة رشيد منتخب العراق

فرصة جديدة؟

وأشارت مصادر خاصة لموقع winwin إلى أن أسامة رشيد لن يتواجد ضمن معسكر منتخب العراق المقبل في أوزبكستان، والذي سيقام في الـ22 من آذار/مارس الحالي، على الرغم من أن المدرب السلوفيني يريد منح الفرصة لعدد من اللاعبين المحترفين، بخاصة المبعدين لفترة طويلة عن تمثيل قميص الوطن لأسباب انضباطية وفنية، لكن لا يبدو أن رشيد سينال الفرصة الجديدة، كما تؤكد المصادر.

إبداع البرتغال

وشكل انتقال اللاعب العراقي إلى سانتا كلارا نقطة تحول إيجابي في مشواره، عندما انضم إليه رسمياً في الـ24 من كانون الثاني/يناير عام 2017، ونجح معه في الموسم التالي في التأهل إلى الدوري البرتغالي، ومنحه الجهاز الفني شارة القيادة بفضل الدور الكبير الذي بذله في الموسمين الماضيين.

وقد لعب مع سانتا كلارا 125 مباراة، وصنع 15 هدفاً، وأحرز 25 هدفاً.

أسامة رشيد سانتا كارا

تحدٍ تركي

وبحث أسامة رشيد عن تحدٍ جديد في فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، فلم يتردد في القبول بعرض نادي غازي عنتاب الناشط في الدوري التركي. وقد شارك معه حتى الآن في 6 مباريات، أي ما مجموعه 334 دقيقة، ويحتل الفريق المركز السابع برصيد 43 نقطة. وتبلغ القيمة السوقية للاعب العراقي حالياً مليون وثلاثمئة ألف دولار أميركي.

شارك: