تعرّف إلى شعارات فرق كرة القدم ومعانيها

2022-03-25 13:18
شعارات الأندية تحمل أبعادا تاريخية ورياضية وثقافية وإنسانية وحتى تجارية (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

إذا كانت أسس كرة القدم تتمحور في الغالب حول التنافس على الألقاب بين الأندية والمنتخبات، فإن هذا التنافس يشمل ميدانا آخر لا يقل أهمية عن الألقاب والإنجازات، وهو الشعارات التي تميز فريقا عن آخر، إذ تحمل هذه الشعارات عدة أبعاد تاريخية ورياضية وثقافية وإنسانية وحتى تجارية.


وشعار الفريق، هو النقطة المحورية لهوية أي نادي كرة قدم، ويرمز إلى تقاليد وقيم ونجاح الفريق منذ بدايته وحتى يومنا هذا.


كانت شعارات فرق كرة القدم في السابق، تمثل عدة أبعاد منها ما يتعلق بالمدينة التي ينتمي إليها الفريق وتاريخها، ومنها ما يحمل روح الفريق وتاريخه وقيّمه، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، ما يحمل رموزا دينية وثقافية ورياضية وحتى رسومات لحيوانات تمثل ألقاب هذه الفرق.

وفي الوقت الحالي، وفي ظل الاستثمارات الاقتصادية والرياضية الهائلة التي أصبحت كرة القدم تجذبها، أصبحت الشركات الراعية تظهر علامتها التجارية من خلال شعار النادي الذي ترعاه، ويتطلب هذا الأمر أيضا الاعتماد على مديرين للعلاقات العامة من مستوى عال ومسؤولين عن الترويج للنادي وشعاره كعلامة تجارية لزيادة الشعبية، وجلب الأرباح الضخمة للإدارة.


تعرّف إلى شعارات "أفرقة" كرة القدم


وبدأت الحكاية من سنة 1863 التي شهدت وضع قوانين رياضة كرة القدم، وقد تم وضع هذه القوانين في إنجلترا، ومنذ ذلك الحين أصبح هناك العديد من الأنديـة الرياضيـة في كل أنحاء العالم، وقام كل ناد أو فريق باختيار الشعار الخاص به والذي يرى أنه يعبّر عنه.

وسنتعرف في التقرير التالي على بعض أسماء وشعارات الفرق الأكثر انتشارًا وشهرة في العالم وفي الوطن العربي:


شعار فريق بايرن ميونيخ 

نادي بايرن ميونخ الألماني يعتبر من أهم وأقوى أندية الدوري الألماني تتويجًا بالألقاب حتى يومنا هذا، ويمتلك أكبر قاعدة جماهرية في ألمانيا، ويتخذ بايرن شعارًا لهويته الوطنيّة؛ التي يعتزّ بها؛ إذ شهد هذا النادي منذ تأسيسه اختيار عشرة شعارات له، وكان كلّ شعار يضم ألوان علم مُقاطعة بافاريا، التي شهدت تأسيس النادي.

87515-تطور-شعار-نادى-بايرن-ميونخ

 وأخيرًا اعتمد البافاري شعاره الحالي وهو شعار كروي مكون من ثلاثة ألوان؛ وهي الأحمر والأزرق والأبيض؛ بحيث تكون خلفيته حمراء اللون، وفي داخلها ألوان علم مُقاطعة بافاريا، ويُحيط بالشعار اسم النادي كالتالي(FC Bayren Munchen) مكتوب باللون الأبيض.

شعار فريق برشلونة


تأسس نادي برشلونة عام 1899، وأصبح النادي رمزًا للثقافة الكتالونية كما يتخذ عبارة شهيرة باسمه (Mes que un club) وتعني بالعربية (أكثر من مجرد نادٍ)، وهو من أغنى أندية العالم من حيث الإيرادات، قبل أن يقع في أزمة مالية خانقة في السنوات الأخيرة وبالأخص منذ عام 2020 بفعل جائحة كورونا.


تفتخر برشلونة بشعار الفريق الذي لم يتغير جوهره منذ عام 1910، حيث يتكون من العلم الكتالوني على اليمين، وألوان الفريق تحته، وصليب سانت جورج كروس على اليسار، مع كلمة FCB في المنتصف.


وشعار نادي برشلونة واحد من الشعارات المميزة بالنسبة للأندية على مستوى العالم، حيث يتكون من إطار خارجي باللون الأحمر الفاتح، ويرمز هذا الإطار إلى درع إيطالية وتسمى "سكودو"، داخل هذا الإطار يظهر الصليب الأحمر والمسمى صليب القديس "سانت جورج" على خلفية بيضاء.


وأبرز ما يميز شعار برشلونة هو الخطوط الحمراء والصفراء التي توجد في أعلى يمين الشعار، تشير إلى علم إقليم كتالونيا، الذي ينتمي له نادي برشلونة، هذا بالإضافة إلى وجود خطوط زرقاء وخطوط باللون القرمزي داكنة اللون في أسفل الشعار رفقة كرة باللون الأصفر، وهي ترمز لألوان النادي التاريخية، ما جعله يلقب بـ"البلوغرانا"، وذلك لكون كلمة "بلو" تعني الأزرق، وكلمة "غرانا" تعني اللون القرمزي. 


شهد شعار نادي برشلونة تطورا كبيرا على مراحل تاريخه، حيث تغير أكثر من 10 مرات على مدار تاريخ النادي الكتالوني، حيث كانت البداية بشعار بسيط للغاية في عام 1899، إلى أن وصل إلى شكله الحالي في السنوات الأخيرة.


شعار فريق ريال مدريد


نادي ريال مدريد هو أحد أعرق أندية كُرة القدم في العالم وأكثرها نجاحًا وتتويجًا عبر التاريخ، وينتمي للعاصمة الإسبانية مدريد، وهو نادٍ محترف تم تأسيسه في سنة 1902، تعني كلمة (ريال real) "ملكي" في إسبانيا.


ويبدو شعار ريال مدريد بسيطا، إذ لم يتطور كثيرًا منذ عام 1920، ومنح الملك ألفونسو الثالث عشر للنادي رعاية الشعار الحالي ، ليصبح اسمه ريال مدريدreal madrid.. وتمت إضافة تاج إلى قمة الشعار، ولكن التاج أزيل منه بعد ذلك بمجرد انتهاء النظام الملكي في عام 1931. 


لكن التاج عاد مجددا إلى الشعار بمجرد عودة النظام الملكي إلى إسبانيا، وأضيف إليه اللون الذهبي مع البنفسجي الذي يمثل منطقة "قشتالة" CASTLE أي القلعة، وسميت بهذا الاسم لكثرة القلاع في هذه الولاية.


كما يحتوي الشعار على ثلاثة أحرف باللغة الإنجليزية وهي M و F و C مما يعني اختصاراً باللغة الإنجليزية أيضاً، Madrid Football Club أي مدريد لكرة القدم.


ويحتوي شعار الفريق أيضا على اللون الأحمر، يرمز للعاطفة والشجاعة والعزيمة والحيوية، أما الذهبي فيعني التميز والتقاليد الكثيرة والقديمة التي يحتفظ بها النادي من المملكة الإسبانية، أما البنفسجي فيدل على التميز.

شعار فريق ميلان الإيطالي


يملك فريق ميلان شعارا كلاسيكيا بسيطا يعتمد على درع قائم على علم ميلان، وصليب سانت جورج وهو سمة مميزة لمدينة ميلان، إذ كان في الأصل علم القديس أمبروسيو، كما يلاحظ على الشعار كتابة اختصار اسم النادي، وتاريخ تأسيسه عام 1899.. وبعد أن وصل الفريق للقبه العاشر في الدوري الإيطالي عام 1979، تم وضع النجمة الذهبية فوق الشعار منذ ذلك الحين.

شعار فريق يوفنتوس


تأسس فريق يوفنتوس أو "السيدة العجوز" مثلما يلقب في إيطاليا، عام 1899، وهو من الأندية العريقة، ويملك قاعدة جماهرية عريضة.. ويتميز شعار اليوفي السابق باللونين الأسود والأبيض، إضافة إلى لون أصفر ذهبي، ويظهر على الشعار صورة ظلية لثور مشتعل – رمز تورينو، حيث مقر نادي يوفنتوس.

وفي 2017، قام الفريق بتغيير الشعار إلى آخر يمثل صميم روح يوفنتوس: الخطوط المُمٓيِّزة لقميص اليوفي، وشعار السكوديتو (رمز النصر) وحرف الـ J لكلمة يوفنتوس.


أما الخطوط البيضاء والسوداء فهي العلامة المميزة للهوية البصرية لليوفي، ويمكن استعمالها في أي موضع.. أما شكل السكوديتو فيبين عزيمة النادي المستمرة للانتصار، وأما حرف الـ J فهو لكلمة يوفنتوس التي تشغل مكاناً مميزاً في قلب كل عاشق للبيانكونيري.

شعار فريق مانشستر يونايتد


يتضمن الشعار سفينة في الجزء العلوي، مع إضافة شكل شرس يشير إلى "الشيطان" يحمل الرمح الثلاثي، ولهذا يطلق على الفريق لقب "الشياطين الحمر"، وتغير شعار فريق مانشستر يونايتد 11 مرة قبل أن يستقر على شكله الحالي.


 وتم الاستقرار على الشكل النهائي للشعار، والذي يلعب به يونايتد حتى الآن وهو بالألوان الحمراء والصفراء والبيضاء، ويشمل "الشيطان الأحمر" حامل الشوكة أو الرمح، ومن فوقه السفينة الصفراء. 

شعار فريق أرسنال


تأسس نادي أرسنال سنة 1886 بمدينة (وولويتش) بجنوب غربي لندن، وانتقل إلى الشمال بملعب (الهايبري) سنة 1913 حتى غادره في سنة 2006 للملعب الجديـد الخاص به (استاد الإمارات).


تصميم شعار أرسنال يتمحور ويرتبط بالمنطقة التي يلعب فيها النادي، "بورو أوف وولويتش"، والتي كانت معروفة ذات يوم بنفوذها العسكري.. يميز الشعار: الدرع وهو رمز النبل في وولويتش، مما يزيد من ارتباط النادي بتاريخ المنطقة.

واتخذ أرسنال اللونين الأحمر والأبيض كهوية وألوان للفريق مع وجود مدفع من مدينة ووليتش يتجه إلى اتجاه الغرب، ولهذا السبب يطلق على الفريق اسم "المدفعجية" أو GUNNERS.


ولم يتغير شعار أرسنال كثيرًا فقد حافظ على الهوية الخاصة بالفريق وهي المدفع، لكن مع بعض التغيرات في أشكال هذا المدفع أو اتجاه فوهته من الشمال إلى الغرب ثم إلى الشرق. 


شعار فريق ليفربول


تأسس فريق ليفربول عام 1892 بمدينة ليفربول، وهوالفريق المشهور باللون الأحمر لذا أطلق عليه جمهوره لقب (الريدز).


نجح شعار ليفربول في أن يظل فريدًا بين شعارات الفرق الأخرى على الرغم من طابعه التقليدي.. يتخذ الشعار طائر الغاق وهو رمز المدينة، بجانب ألسنة اللهب على جانبي الشارة تكريما لضحايا مأساة هيلزبره في عام 1989.. (هي حادثة تدافع ودهس بين الجماهير وقعت في 15 أبريل/ نيسان 1989 في ملعب هيلزبره، حيث ملعب نادي شيفيلد وينزداي في مدينة شيفيلد، خلال مباراة بين نادي نوتينغهام فورست وليفربول ضمن الدور نصف النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي".

وعرفت تلك الحادثة وفاة 96 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 10-64 عاما جراء الإصابات التي لحقت بهم وأصيب 770 شخصاً.


ومع التطور الذي أصاب الفريق على مدار أكثر من قرن تقريبًا كان وما زال شعاره يضم صورة طائر الغاق أو طائر "الليفر" والذي يعد شعار مدينة ليفربول.. وقد أصبح الطائر جزءا أصيلا من الثقافة الشعبية في ليفربول، حتى أن الأساطير حيكت حوله.


ويسيطر اللون الأحمر على شعار الفريق، ويتوسطه طائر يحمل في فمه ورقة شجر، ومطبوع أسفله تاريخ تأسيس النادي، وأعلاه اسم النادي، وهو موجود داخل درع.

شعار فريق مانشستر سيتي


كغيره من الأندية الأوروبية الكبيرة، غيّر نادي مانشستر سيتي الإنجليزي الذي تأسس عام 1880، شعاره عدة مرات قبل أن يستقر على شكله الحالي. 


وكشف مانشستر سيتي في عام 2015 عن شعاره الحالي، إذ تخلى عن شعاره القديم "النسر والنجوم الثلاث" ليعوضه بآخر جديد تم اختياره من قبل جماهير النادي ووافقت عليه الإدارة.. ويحمل الشعار بشكله الدائري صورة زهرة وسفينة واسم الفريق وتاريخ تأسيسه.


وتم الاتفاق أخيراً على التخلي عن صورة النسر والنجوم الثلاث وشعاره "الكبرياء في المعركة اللاتينية" وتعويضه بالزهرة الوطنية الحمراء أو (زهرة لانكشاير)، وهو شعار نبلاء أسرة لانكاستر.

صورة السفينة في النصف العلوي من الشعار ليست بفكرة جديدة على النادي الذي استخدمها في الشعارات السابقة وهي تمثل قناة مانشستر الملاحية، وترمز أيضاً للروابط التجارية.


ويشبه الشكل الدائري للشعار نوعاً ما تصميم شعار نادي نيويورك سيتي الأمريكي التابع لنفس المجموعة المالكة لمانشستر سيتي، كما يشبه لحد ما شعار نادي ملبورن سيتي الأسترالي.


وحمل مانشستر سيتي عبر تاريخه الطويل ثلاثة شعارات مختلفة، الأول (1930-1972)، والثاني (1972-1997) قبل أن يتحول لشعار النسر الشهير (1997-2016).

شعار فريق ساوثهامبتون

تأسَّس النادي في عام 1885، ويُلقَّب باسم القديسين، ولا يملك الفريق إنجازات تُذكر باستثناء تحقيق لقب كأس الاتحاد مرة واحدة في عام 1976. 
ويضم شعار الفريق عدة رموز هي: زهرة مقاطعة هامبشاير، وشجرة ترمز إلى غابة "نيو فورست" القريبة من النادي، وخطين مموّجين باللون الأزرق في إشارة لارتباط المدينة بالبحار والأنهار، وفي قمة الشعار يوجد وشاح يرمز للجماهير وكرة قدم تحيط بها هالة ضوء في إشارة لاسم شهرة النادي "القديسين".

شعار فريق توتنهام

ارتبط شعار فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي على مر تاريخه الممتد لأكثر من 100 عام، بوجود رمزه التاريخي "الديك" حتى الوقت الحالي مع إضفاء بعض التغييرات عليه عدة مرات.


تمت الاستعانة بـ"الديك" ذي اللون البنفسجي المائل للزرقة، في شعار توتنهام فى عام 1901 وذلك يرجع إلى حب "هنري بيرسي" المعروف بـ"هوتسبير" لـ قتال الديوك، حيث كان من أشجع فرسان زمانه وقاد ثورة ضد هنري الرابع، لذلك تم استخدام هذا الشعار كدليل على الشجاعة والإيمان بالمبادئ والتضحية من أجلها.


وفى عام 1909، قام لاعب اسمه وليام جيمس بجلب سبيكة من البرونز عليها ديك يقف على كرة بطريقة ثابتة، ومن يومها بات هذا الشعار مرتبطًا بنادي توتنهام، علمًا بأنه تم وضع شعار الديك على قمصان اللاعبين للمرة الأولى فى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1921.

شعار فريق الهلال السعودي


نادي الهلال السعودي يُطلق عليه نادى القرن السعودي لكثرة بطولاته والكؤوس التي فاز بها، ويُعتر سيد الفرق الآسيوية، المقر الرئيسي بالسعودية، ويعتبر أول فريق سعودي يحصل على كثير من البطـولات المحلية والقارية والآسيوية. 


مرّ شعار نَادي الهلال بالعديد من المراحل، تغيّر فيها شكله بشكل مُلاحظ، ورغم ذلك حافظ الفريق على روح الشعار وهو وجود الهلال داخل الكرة، بالإضافة لاسم النادي باللغة الإنجليزية وأيضًا تاريخ تأسيس النادي في الشعار.

شعار فريق النصر السعودي


تأسس نادي النصر السعودي عام 1955، وكان في البداية نادٍ للهواة حتى عام 1960 عندما تم تسجيله في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، واختير للفريق منذ البداية اللونان الأصفر والأزرق، ويمثل شعار النادي خريطة الجزيرة العربية، إذ يعبر الأصفر عن تربة الجزيرة العربية، أما الأزرق فيعبر عن البحار المحيطة بها، البحر الأحمر من الغرب والخليج العربي من الشرق وبحر العرب من الجنوب.

لم يتغير شعار النصر إلا مرةً واحدةً فقط، حيث تم استبدال الشعار القديم بـ "نسخة حديثة" ووضع فوقها التاج الملكي، ويمثل الشعار الجديد فريق كرة القدم فقط، بينما كان الشعار القديم يمثل النادي ككل بجميع الألعاب.

شعار فريق الاتحاد السعودي


نادي اتحاد جدة من الأندية التي تمتاز بالشعبية الهائلة ويمتلك لقب العميد، تم تأسيسه سنة 1927، وهو من الأندية الشهيرة بالسعودية.


وشعار نادي الاتحاد يتمثل في مساحة سوداء، بداخلها شكل يميل إلى البيضاوي بداخله رأس نمر، كدليل على الاسم الذي يطلق على اللاعبين "النمور"، مع شريط في الأعلى كتب عليه اسم فريق الاتحاد، وفي الأسفل اسمه وتاريخ إنشائه عام 1927.

شعار فريق الأهلي المصري


يعد فريق الأهلي المصري أحد أكبر وأعرق الأندية محليا وعربيا وإفريقيا، إذ تم تأسيسه سنة 1907 بالقاهرة، ويمتلك العديد من الألقاب والإنجازات سواء كانت محلية أو دولية، وأطلق عليه فريق القرن.. وكان الغرض من اختيار اسم الأهلي أن يكون اسمًا وطنيًا له صبغة أسرية واجتماعية.


وكغيره من الأندية، مر شعار النادي الأهلي ببعض التغييرات، وعلى الرغم من ذلك، فإن شعاره المحتوي على النسر لم يتغير طوال هذه السنوات إلا بشكل طفيف.


في العام 2007، الذي احتفل فيه النادي الأهلي بالمئوية، أجريت تغييرات بسيطة على الشعار، كألوانه وكتابة كلمة الأهلي على جانبي الشعار بالعربية والإنجليزية وعبارة “Club of the century” بالأسفل والتي تعني نادي القرن.. وفي عام 2017 خضع الشعار لتغيير بسيط بعد فوز الأهلي ببطولة الدوري رقم 40، حيث تم إضافة نجمة رابعة أعلى الشعار.


شعار فريق الرجاء البيضاوي


تأسس نادي الرجاء المغربي في مدينة الدار البيضاء عام 1949، وهو بجانب غريمه الواد من أكثر الفرق شعبية في المغرب، فهو يعتبر تقليديًا "نادي الشعب". 


وبالنسبة لشعار الفريق، فقد تغير حوالي 9 مرات منذ تأسيسه، ويضم الشعار الحالي دائرة تشمل نسرا باللونين الأخضر والأبيض وكرة، مع اسم الفريق باللغتين العربية والفرنسية.

شعار فريق باريس سان جيرمان


تأسس باريس سان جيرمان الفرنسي عام 1970، وأصبح اليوم من أكبر الأندية في أوروبا والعالم، خصوصا بعد قدوم الإدارة القطرية الجديدة برئاسة ناصر الخليفي منذ العام 2011.


وتسيطر الألوان الحمراء والزرقاء والبيضاء على شعار النادي الباريسي الذي تغير 9 مرات منذ تأسيسه، ويضم دائرة يغلب عليها اللون الأزرق، إضافة إلى الأحمر والأبيض، وتضم الدائرة برج إيفل الشهير بالأحمر والأبيض وعبارة باريس سان جيرمان بالفرنسي.
 

شارك: