تعرف على أسباب تفوق منتخبات عرب إفريقيا في كأس العرب 2021

2021-12-14 15:08
صنفت مواجهة المغرب والجزائر في دور ربع نهائي كأس العرب 2021 واحدة من أقوى مباريات الدورة (Getty)
Source
+ الخط -

جسد تأهل منتخبات مصر والجزائر وتونس للمربع الذهبي من منافسة كأس العرب 2021 FIFA بقطر، هيمنة الفرق المنتمية للقارة الإفريقية في المسابقة العربية مقارنة بنظيرتها الآسيوية، التي شهدت تواجد ممثل آسيوي وحيد هو صاحب الأرض والجمهور المنتخب القطري، ظهرت الفوارق منذ بداية دور المجموعات للتأكد مع الوصول للأدوار الإقصائية ، فماهي أسباب تفوق منتخبات القارة السمراء على نظيرتها الآسيوية في المونديال العربي؟

احتكاك المنتخبات الإفريقية بمنافسين أقوى

أظهر التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم، تواجد أربعة فرق إفريقية شاركت في كأس 2021 العرب في مراكز متقدمة، حيث احتل المنتخب المغربي المرتبة الـ28 عالمياً، وتلته تونس في المركز الـ29 وبعدهم الجزائر بطلة القارة سنة 2019 في المرتبة الـ32 ثم مصر رابعاً في المركز الـ45 عالمياً.

فيما تأتي منتخبات عرب آسيا في مراكز متأخرة، تتصدرها السعودية في المرتبة الـ48 وقطر بطلة آسيا 2019 في المركزالـ51، ثم الإمارات (70) وأخيراً العراق (75).


ويكشف هذا التصنيف العالمي، فارق المستوى في المنافسات القارية الكبرى مثل كأس أمم إفريقيا التي تضم منتخبات كبيرة تملك لاعبين محترفين في أكبر الدوريات الأوروبية، وهو ما لا تتوفر عليه القارة الصفراء، التي يفضل لاعبها المحلي الاحتراف داخل القارة نفسها في دوريات مثل الدوري الياباني أو الكوري أو مختلف الدوريات الخليجية.

البيئة الإفريقية تساعد على تطور اللاعب


تحدث نادر السيد حارس منتخب مصر السابق بطل إفريقيا سنة 1998 وكأس العرب 1992 حول تفوق اللاعبين العرب الأفارقة قائلاً: "هناك ثلاثة جوانب: فنية، بدنية وشخصية. الصفات الشخصية تتكوّن من المجتمع والبيئة والحياة. لا يعني ذلك أن اللاعب الجيد يجب أن يعاني الفقر ومشقة الحياة، لكن البيئة والظروف المحيطة تؤثر على تكوين الإنسان".

يتفق معه المهاجم الدولي السوري السابق فراس الخطيب، الذي أكد أن الكرة الإفريقية تتفوّق "بالقوّة الجسمانية بالإضافة إلى أن قرب اللاعبين من أوروبا ساعد على احتكاكهم بمدربين أجانب، كما أن حجم الجالية المغاربية في أوروبا وإعداد اللاعبين هناك بعيد عن طريقة إعداد اللاعبين في آسيا".

هزمت مصر أقوى المنتخبات الإفريقية سنة 2008 لتتوج بكأس الأمم الإفريقية على أرض غانا 

سجل المشاركات في كأس العالم

وصل عدد مشاركات المنتخبات العربية الآسيوية في تاريخ كأس العالم منذ بدايتها إلى ثماني مشاركات فقط، كانت أغلبها من المنتخب السعودي (5) الذي استطاع المرور للدور الثاني سنة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية فيما تأهل كل من العراق والكويت و الإمارات في مناسبة واحدة للمونديال.

على العكس من ذلك، تمتلك منتخبات عرب إفريقيا سلسلة مشاركات بلغت 17 مشاركة، حيث حضرت كل من المغرب و تونس في خمس دورات لكأس العالم والجزائر في أربع ثم مصر في ثلاث. وتعتبر الجزائر المنتخب العربي الأكثر حصداً للنقاط برصيد 13 نقطة، لتحل خلفها السعودية برصيد 12 نقطة، ثم المغرب بمجموع 11 نقطة.

شارك: