تصفيات كأس أمم أفريقيا | 4 نقاط رئيسية تختصر أول جولتين

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-11
منتخب مصر حقق العلامة الكاملة من النقاط في أول جولتين بدور المجموعات لتصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 (facebook/efasocial)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اختُتمت منافسات أول جولتين من دور المجموعات في تصفيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025؛ حيث أُقيمت 48 مباراة على مدار 8 أيام (2- 10 سبتمبر/ أيلول الجاري)، وقد شهدت المواجهات تسجيل 103 أهداف، بمعدل 2.15 هدف في اللقاء الواحد.

وتنص قواعد التصفيات على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني في الترتيب النهائي لكل مجموعة، إلى النهائيات المُقررة إقامتها بالمغرب خلال الفترة بين 21 ديسمبر/ كانون الأول 2025 و18 يناير/ كانون الثاني 2026.

يُستثنى من ذلك بالطبع مجموعة المغرب (المُضيف للنهائيات)؛ حيث سيتأهل الفريق المغربي مهما كان ترتيبه، وبرفقته المنتخب صاحب أفضل مركز في الترتيب النهائي للمجموعة.

في هذا التقرير، يُسلط winwin الضوء على نقاط رئيسية، يمكن من خلالها اختصار أبرز ما حدث في أول جولتين من تصفيات كأس أمم أفريقيا.

7 منتخبات بالعلامة الكاملة

نجحت 7 منتخبات في تحقيق العلامة الكاملة من النقاط (6)، بأول جولتين من التصفيات، ويتعلق الأمر بكل من تونس والمغرب ومصر والجزائر وأنغولا وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية، في المجموعات الأولى والثانية والثالثة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة على الترتيب.

في المقابل، أخفقت 7 منتخبات في حصد أي نقطة بأول جولتين، لتتذيل مجموعاتها برصيد صفري، ويدور الحديث هنا عن منتخبات ليسوتو وبوتسوانا وغينيا وإسواتيني وناميبيا وجنوب السودان ومالاوي، في المجموعات الثانية والثالثة والثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة تواليًا.

ويعني ذلك أنه لا توجد مجموعة واحدة تضم منتخبَين حققا معًا العلامة الكاملة، أو أخفقا معًا في حصد أي نقطة، بعد انتهاء أول جولتين من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025.

منتخب مصر صاحب أقوى هجوم

أظهرت منتخبات كثيرة قوة هجومية لافتة في أول جولتين من التصفيات، لكن يبقى منتخب مصر هو الأقوى، عقب تسجيله 7 أهداف كاملة، أكثر من أي فريق آخر.

ودشن "أبناء النيل" مشوارهم في التصفيات، بتحقيق فوز كبير (3-0) على كاب فيردي، قبل أن ينتصروا برباعية نظيفة على بوتسوانا، ضمن منافسات الجولة الثانية.

وعلى النقيض من قوة مصر الهجومية، تبرز 5 منتخبات بحصيلة أهداف صفرية في أول جولتين، وهي منتخبات بوتسوانا من المجموعة الثالثة، وتشاد من المجموعة السابعة، وإثيوبيا من المجموعة الثامنة، وإسواتيني من المجموعة التاسعة، وزيمبابوي من المجموعة العاشرة.

الشباك النظيفة

حققت مصر "حضورًا مثاليًّا" في الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025؛ بتسجيلها أكبر عدد من الأهداف (7)، وعدم اهتزاز شباكها البتة.

وبالإضافة إلى الفريق المصري، خرجت 6 منتخبات أخرى بشباك نظيفة في أول جولتين، وهي منتخبات نيجيريا من المجموعة الرابعة، والجزائر من المجموعة الخامسة، وكوت ديفوار من المجموعة السابعة، والكونغو الديمقراطية من المجموعة الثامنة، والكاميرون وزيمبابوي من المجموعة العاشرة.

أما فيما يخص المنتخب الذي تلقت شباكه أكبر عدد من الأهداف، فهو المنتخب المالاوي، المنافس بالمجموعة الـ12 (الأخيرة)، والذي خسر بنتيجة 2-3 أمام بوروندي في الجولة الأولى، قبل أن يسقط بنتيجة 1-3 أمام بوركينا فاسو، لحساب الجولة الثانية، لتهتز شباكه 6 مرات كاملة.

هدّاف تصفيات كأس أمم أفريقيا.. اسم مفاجئ

تضم المنتخبات الأفريقية الكثير من المهاجمين أصحاب الشهرة العالمية، على غرار المصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسيمين والغابوبي بيير إيميريك أوباميانغ والنيجيري أديمولا لوكمان.

لكن المفاجأة أن لقب هدّاف تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 يذهب حتى الآن إلى لاعب آخر أقل شهرة، وهو الإيفواري جان فيليب كراسو، محترف نادي باريس إف سي الفرنسي.

وسجّل كراسو 3 أهداف في أول جولتين؛ بواقع هدفين أمام زامبيا، وهدف واحد ضد تشاد، ليقود منتخب كوت ديفوار لتحقيق الفوز بالمباراتين، وحصد العلامة الكاملة من النقاط.

شارك: