تشكيلة الكلاسيكو المثالية بين لاعبي ريال مدريد وبرشلونة

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-26
كلاسيكو مرتقب بين ريال مدريد وبرشلونة في الليغا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يخوض ريال مدريد وبرشلونة نزالًا عنيفًا في الكلاسيكو الأول هذا الموسم، وذلك عندما يلتقي الفريقان على ملعب سانتياغو برنابيو، ضمن مباريات الجولة الحادية عشرة من الدوري الإسباني.

النادي الكتالوني يتصدر ترتيب الدوري بـ27 نقطة، لكن الملكي ستكون لديه الفرصة لمعادلة هذا الرصيد في حال فوزه على البلوغرانا، مستغلًا عاملي الأرض والجمهور، فيما يسعى النادي الكتالوني لتوسيع الفارق مع الريال إلى ست نقاط، أو على أقل تقدير المحافظة عليه من خلال التعادل، علمًا بأن آخر ثلاثة مباريات رسمية بين الفريقين انتهت كلها بفوز الميرنغي.

من يمتلك التشكيلة الأفضل بين الفريقين؟ ربما تساعدنا المقارنة بين لاعبي الفريقين الجاهزين لخوض المواجهة على معرفة هذا الأمر، علمًا بأن نتائج المقارنة جاءت بناءً على مستويات اللاعبين الحالية.

حراسة المرمى: أندري لونين/ إنياكي بينيا

رغم غياب تيبو كورتوا عن تشكيلة ريال مدريد في الكلاسيكو، فإن ما أظهره الحارس الأوكراني البديل في الموسم الماضي يقول إن الريال مايزال يمتلك حارسًا جيدًا، حتى وإن كان البلجيكي في مستوى آخر. أما بينيا فإنه لم يقدم أداءً مطمئنًا منذ إصابة تير شتيغن، في انتظار جاهزية شيزني.

الفائز: أندري لونين

الظهير الأيمن: لوكاس فاسكيز/ جول كوندي

كانت إصابة مؤثرة تلك التي ضربت داني كاربخال وستبعده حتى نهاية الموسم، ليجد ريال مدريد نفسه مطالبًا بالاعتماد على لوكاس فاسكيز طوال الوقت، وهو الذي كان كارثيًا في مباراة بوروسيا دورتموند. في المقابل فإن كوندي يقدم مستوى جيدًا جدًا هذا الموسم، ويعد الظهير الأفضل في البلوغرانا.

الفائز: جول كوندي

قلب الدفاع: أنتوني روديغير، إيدر ميليتاو/ باو كوبارسي، إنييغو مارتينيز

بالنظر لطبيعة هذا المركز، فإنه سيكون علينا اختيار أفضل اثنين من بين هذا الرباعي. لا يقدم إيدر ميليتاو مستوى جيدًا بالمرة، أو بالأحرى لا يقدم مستوى جيدًا منذ عودته من الإصابة حتى مع البرازيل، بينما مايزال روديغير هو قلب الدفاع الوحيد المميز في ريال مدريد حاليًّا، رغم أن مستواه أقل من الموسم الماضي.

في الجانب الآخر، يقدم قلبا دفاع برشلونة أداءً جيدًا رغم معاناتهم الواضحة مع أسلوب لعب فليك على مصيدة التسلل، التي حولت برشلونة إلى أن يكون الفريق الأكثر إيقاعًا للمنافس في مصيدة التسلل في تاريخ الليغا كله، بمتوسط 6,5 حالة تسلل في المباراة الواحدة. لكن رغم ذلك فإن كوبارسي تراجع قليلًا.

الفائزان: أنتوني روديغير وإنييغو مارتينيز

الظهير الأيسر: فيرلان ميندي/ أليخاندرو بالدي

واحد من المراكز التي على الفريقين التفكير في ضم لاعبين أفضل فيهما. سواء ميندي أو فران غارسيا، فإن كليهما لديه من المشاكل ما يفرض التحسن العاجل، أما بالدي فهو يقدم نسخة أقل كثيرًا من نسخة ذلك الشاب الواعد الذي أبهر كثيرين في انطلاقته مع الكتلان.

الفائز: فيرلان ميندي

لاعب الارتكاز: أوريلين تشواميني/ مارك كاسادو

مستوى سيئ ذلك الذي يقدمه لاعب وسط ريال مدريد تشواميني هذا الموسم، وهو المستوى الذي زاد من مرارة فقدان ريال مدريد للاعب مثل توني كروس. تشواميني يقدم أداءً كارثيًّا على مستوى بناء اللعب، عاديًّا على مستوى الدفاع، وهو ما دفع بأنشيلوتي إلى التفكير في حلول أخرى كإشراك كامافينغا أو فالفيردي أو حتى لوكا مودريتش.

بينما يبدو برشلونة وكأنه وفّر ملايين اليوروهات لضم لاعب ارتكاز جديد، فمارك كاسادو يقدم مستوى كبيرًا منذ بداية الموسم. ورغم الاعتماد المستمر عليه بعد إصابة بيرنال، إلا أنه يقدم مستوى جيدًا جدًا كلاعب ارتكاز، خاصة على مستوى بناء اللعب وصناعته.

الفائز: مارك كاسادو

باقي لاعبي الوسط بين ريال مدريد وبرشلونة

بالنظر لتضارب الخطط بين الفريقين بشكل واضح، ومن ثم صعوبة وضع اسم في مقارنة مباشرة مع لاعب آخر، فإن اختيار لاعبي الوسط تم بناء على أنسب شكل للتشكيلة بإدماج خطط المدربين.

والأمر ذاته يتعلق بلامين يامال، الذي يمكن مقارنته فقط بمركز رودريغو، وبالنظر لغياب الأخير، فإن خطة الريال تعني أنه إما اعتبار غير واقعي لأن يكون فالفيردي جناحًا، أو التسليم بفكرة أن ريال مدريد لن يمتلك جناحًا أيمن بشكل واضح. في النهاية كانت الاختيارات بناءً على المستوى الحالي.

الفائزون: فيديريكو فالفيردي ورافينيا ولامين يامال وفينسيوس جونيور

المهاجم: كيليان مبابي/ روبيرت ليفاندوفسكي

مواجهة أخرى بين اثنين من اللاعبين الكبار جدًّا في عالم كرة القدم. ليفاندوفسكي واحد من أهم مهاجمي أوروبا لعقدٍ من الزمان، ومبابي ما يزال يتحسس خطاه في ريال مدريد، لكنه واحد من أهم اللاعبين في عالمنا الحالي.

ما يرجع كفة البولندي هو حالته الرقمية التهديفية المميزة، والتي جعلته يسجل 12 هدفًا في الليغا حتى الآن، أي أنه تم اختيار ليفا فقط بناءً على مستوى هذا الموسم فقط، بينما لو كان هناك اختيار لشراء أحدهما فسيكون كيليان مبابي في الطليعة.

الفائز: روبيرت ليفاندوفسكي

لتصبح التشكيلة على النحو التالي 4-2-3-1:

أندري لونين
فيرلان ميندي، إنييغو مارتينيز، أنتونيو روديغير، جول كوندي
مارك كاسادو، فيديريكو فالفيردي
فينسيوس جونيور، رافينيا، لامين يامال
ليفاندوفسكي

في النهاية ليس شرطًا أن من يمتلك التشكيلة الأقوى هو الذي يفوز، بل ليس شرطًا أن من يمتلك التشكيلة الأقوى هو الذي يمتلك الفريق الأقوى من الأساس، فكما يقول الأسطورة الهولندية يوهان كرويف: "يمكنك جمع أفضل لاعب في كل مركز لكن هذا لا يعني أنك ستحظى بأفضل فريق".

شارك: