تريزيغيه "ثامن" مصري يسقط أمام كريستيانو رونالدو!

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-01
كريستيانو رونالدو يحتفل بهدف النصر الثاني ضد الريان وسط خيبة من محمود تريزيغيه لخسارة فريقه (X:AlNassrFC)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انضم الدولي المصري، محمود حسن تريزيغيه إلى قائمة المصريين الذين لم ينجحوا في تحقيق الفوز على الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لكرة القدم، بعد خسارته مع فريقه الريان أمام النصر في دوري أبطال آسيا للنخبة.

وتمكن النصر من الفوز على الريان بهدفين مقابل هدف، مساء أمس الإثنين، في الجولة الثانية من مرحلة الدوري لمنطقة الغرب في دوري أبطال آسيا للنخبة، في مواجهة خاض فيها الثنائي 90 دقيقة.

ولم تكن المواجهة بين كريستيانو رونالدو وتريزيغيه هي الأولى للاعب مصري أمام النجم البرتغالي، إذ كانت هناك عديد المواجهات السابقة لنجوم مصريين ضد قائد "العالمي".

من أول لاعب مصري واجه كريستيانو رونالدو في الملاعب الأوروبية؟

ويُعد الدولي المصري السابق، أحمد حسام ميدو، نجم الزمالك والمدرب الأسبق لنادي وادي دجلة أول لاعب مصري واجه رونالدو على أرض الملعب، حيث جمعهما أول لقاء في موسم 2005-06، برسم الجولة العاشرة من البريميرليغ في 10 سبتمبر/ أيلول 2005، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي (1-1)، ولم يسجّل أيّ منهما أهدافًا.

ثم التقى ميدو ورونالدو مرة أخرى في موسمي 2006-07 و2008-09، وانتصر البرتغالي في المناسبتين، حيث كان ميدو في موسم 2006-07 لا يزال في توتنهام، وفي المواجهة الثانية كان مع ويغان أثليتيك.

عقدة مصرية أمام كريستيانو رونالدو!

وبعد ميدو كان ثاني لاعب مصري واجه "الدون البرتغالي"، هو حسام غالي، خلال مسيرته مع توتنهام؛ إذ واجه رونالدو في مناسبتين في موسم 2006-07، وخسر مع السبيرز (1-0) في مباراة الدور الأول، و(4-0) في مباراة الدور الثاني.

وبعدها تواجه محمد شوقي مساعد مدرب منتخب مصر الأسبق مع رونالدو، في مباراة تعود إلى موسم 2008-09، وآنذاك كان نجم الأهلي الأسبق لاعبًا في ميدلزبره، وانتصر الشياطين الحمر بقيادة كريستيانو (3-1) في مباراة الدور الثالث في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

وفي الموسم ذاته، كان للمصري الآخر، ولكن من نجوم الزمالك، عمرو زكي فرصة لملاقاة رونالدو، خلال مشوار احترافه القصير في ويغان، وتفوق البرتغالي على البلدوزر في تلك الأمسية بهدف نظيف.

وبعد سنوات، عاد اللقاء ليتجدد مرة أخرى بين كريستيانو رونالدو والمصريين، وهذه المرة عن طريق محمد النني، عندما كان لاعبًا في صفوف بازل السويسري، ففي موسم 2014-15، التقى الفريقان مرتين في مرحلة المجموعات، وكان الانتصار من نصيب كريستيانو رونالدو.

وحتى بعد الانتقال إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، وعودة رونالدو إلى اليونايتد، تواجه أرسنال ومانشستر في مناسبتين، تفوق البرتغالي في واحدة بموسم 2021-22، بينما المباراة الثانية انتصر فيها فريق النني (3-1)، ليُحقق ثاني انتصار للمصريين على رونالدو بعد صلاح في نفس الموسم ولكن مع ليفربول، ليفك الثنائي العقدة المصرية أمام النجم البرتغالي.

أمّا صلاح، فقد واجه كريستيانو رونالدو في 5 مناسبات على مستوى الأندية مع فريقين، وهما روما وليفربول، وفي اللقاء الأول بين كريستيانو والفرعون المصري، تفوق كريستيانو رونالدو في دور الـ"16"، وقاد ريال مدريد للفوز على الذئاب في دور الـ16 في موسم 2015-16، وتكرر الحال في مباراة الإياب.

وفي موسم 2017-18، وتحديدًا في نهائي دوري أبطال أوروبا، عاد رونالدو ليتفوق من جديد على صلاح الذي كان انتقل إلى ليفربول، وفاز ريال مدريد على ليفربول (3-1) في النهائي.

ومع عودة البرتغالي إلى الشياطين الحمر قادمًا من يوفنتوس، واجه رونالدو صلاح في مناسبتين، وهذه المرة تكبد كريستيانو رونالدو أول خسارة أمام لاعب مصري في أوروبا، عندما فاز ليفربول (5-0) برسم الجولة التاسعة في موسم 2021-22، بينما في الدور الثاني عاد اليونايتد للفوز على ليفربول (2-1).

حجازي وطارق حامد "الاستثناء" أمام رونالدو في السعودية وآسيا

فيما بألوان ناديه الحالي النصر، تجدد صراع رونالدو مع المصريين، حين التقى فريقه أمام اتحاد جدة، الذي كان يضم  آنذاك الثنائي المصري أحمد حجازي وطارق حامد.

وحمل ذلك اللقاء ذكرى سيئة لرونالدو، إذ ودَّع مع النصر منافسات كأس السوبر السعودي في يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد الخسارة أمام الاتحاد بنتيجة 1-3 في نصف النهائي على استاد الملك فهد الدولي.

وفي مباراته الرسمية الثانية بقميص النصر، لم ينجح رونالدو في التفوق على أحمد حجازي قائد العميد، الذي نال إشادة واسعة لقدرته على إيقاف الهداف التاريخي لريال مدريد، ويُعد حجازي المصري الوحيد الذي انتصر على رونالدو مرتين، لكن طارق حامد بعد الانتقال إلى ضمك، سقط أمام رونالدو والعالمي في مناسبتين بموسم 2023-24 الماضي.

يُذكر أن رونالدو التقى مع النصر الزمالك المصري في البطولة العربية، وقاد فريقه لاقتناص نقطة من الفارس الأبيض في لقاء انتهى بالتعادل الإيجابي (1-1)، في مباراة سجّل فيها رونالدو وأحمد سيد زيزو، بينما على المستوى الدولي قاد كريستيانو منتخب بلاده للفوز على منتخب مصر "وديًّا" ضمن الاستعدادات لنهائيات كأس العالم 2018، حيث سجّل هدفًا في الوقت القاتل بالدقيقة (90)، لتنتصر البرتغال على مصر (2-1)، علمًا بأن كريستيانو هو من أحرز الهدف الأول.

شارك: