ترتيب الدوري الإنجليزي وفق القيمة السوقية.. من سيتوج باللقب؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-17
مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي للموسم الماضي 2023-24 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتوقع أن يكون ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2024-25، بناءً على القيمة السوقية للأندية مثيرًا للاهتمام، حيث يمكن أن يشهد تصدر فرق معينة تتفوق من حيث قيمة تشكيلاتها الأساسية.

مع عودة الدوري الإنجليزي بعد غياب دام ما يقرب من ثلاثة أشهر، تستعد الفرق لخوض موسم جديد مليء بالتحديات، حيث تشهد الجولة الأولى بعض المواجهات المثيرة، أبرزها مباراة تشيلسي ضد مانشستر سيتي، حيث يواجه إنزو ماريسكا معلمه السابق بيب غوارديولا.

كما يحل ليفربول ضيفًا على إيبسويتش تاون الصاعد حديثًا، بينما يلتقي توتنهام مع ليستر سيتي في المباراة الأخيرة يوم الإثنين، فيما كان مانشستر يونايتد قد استهل مشواره أمس الجمعة في افتتاح "البريميرليغ" بانتصار صعب قوامه (1-0) ضد فولهام.

مع تحقيق مانشستر سيتي اللقب الرابع على التوالي الموسم الماضي، يظل الفريق المرشح الأبرز للحفاظ على لقبه، وفي محاولة لإضفاء مزيد من التحليل على المنافسة، قام موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في الإحصائيات، بتصنيف أندية "البريميرليغ" بناءً على القيمة السوقية لتشكيلاتها الأساسية.

وبناء على ذلك نتعرف معًا في التقرير التالي على ترتيب الدوري الإنجليزي لموسم 2024-25، إذا تم الاعتماد فقط على التشكيلة الأساسية الأكثر قيمة بالنسبة للأندية.

مانشستر سيتي في الصدارة وأرسنال وصيفًا

عند النظر إلى القيمة السوقية لأعلى تشكيلات أساسية، يحتل مانشستر سيتي الصدارة بقيمة تصل إلى 918 مليون يورو، حيث يتصدر إيرلينغ هالاند قائمة اللاعبين الأكثر قيمة بمبلغ 180 مليون يورو.

أموال ضخمة.. هكذ يمول مانشستر سيتي صفقاته بمداخيل الأكاديمية

يأتي أرسنال في المرتبة الثانية بفارق 58 مليون يورو عن سيتي، ولكنّ هناك انخفاضًا ملحوظًا بمقدار 252 مليون يورو ليحتل ليفربول المركز الثالث، وهو الفريق الوحيد في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي لم يقم بأي توقيع جديد حتى الآن.

تظهر بيانات موقع "ترانسفير ماركت" أن تشيلسي يحتل المركز الرابع بقيمة 585 مليون يورو، متفوقًا بفارق 5 ملايين يورو فقط على مانشستر يونايتد الذي يأتي في المركز الخامس.

أما أستون فيلا الذي حقق المركز الرابع في الموسم الماضي، فيحتل المركز الثامن من حيث القيمة السوقية لتشكيلته الأساسية، ما يشير إلى أن قيمة التشكيلة لا تعكس بالضرورة الأداء على أرض الملعب.

الفرق المهددة بالهبوط في الدوري الإنجليزي

كما هو متوقع، تحتل الأندية الثلاثة الصاعدة حديثًا -ساوثهامبتون، ليستر سيتي، وإيبسويتش- المراكز الثلاثة الأخيرة في ترتيب الدوري الإنجليزي ، بناءً على قيم تشكيلاتها الأساسية.. السؤال هنا: هل يستطيع أي من هذه الفرق البقاء في الدوري هذا الموسم وتجنب الهبوط، كما حدث مع الأندية الصاعدة الموسم الماضي؟

بينما تظل القيمة السوقية مقياسًا مهمًّا في تحليل قدرات الأندية، إلا أن الأداء على أرض الملعب هو الفيصل، وسيكون من المثير للاهتمام متابعة كيفية تطور المنافسة هذا الموسم، وهل ستتمكن الأندية الكبرى من الحفاظ على مكانتها أم ستكون هناك مفاجآت؟

ترتيب الدوري الإنجليزي وفق القيمة السوقية للأندية

المركزالفريقالقيمة السوقية
1مانشستر سيتي918 مليون يورو 
2أرسنال860 مليون يورو
3ليفربول608 مليون يورو
4تشيلسي585 مليون يورو
5مانشستر يونايتد580 مليون يورو
6توتنهام548 مليون يورو 
7نيوكاسل465 مليون يورو 
8أستون فيلا436 مليون يورو
9وست هام397 مليون يورو 
10برايتون326 مليون يورو
11كريستال بالاس311 مليون يورو
12برينتفورد293 مليون يورو
13نوتينغهام فوريست252 مليون يورو
14وولفارهامبتون249 مليون يورو
15إيفرتون238 مليون يورو 
16بورنموث210 مليون يورو
17فولهام210 مليون يورو
18ساوثهامبتون157 مليون يورو
19ليستر سيتي152 مليون يورو
20إبسويتش تاون73 مليون يورو


 

شارك: