تحليل winwin | سبب غريب يُهدد تألق زوبيميندي مع ليفربول

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-08
لاعب وسط منتخب إسبانيا مارتن زوبيميندي (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

من تشابي ألونسو إلى تشابي برييتو، ومن سيرخيو كاناليس إلى دافيد سيلفا، حظي ريال سوسيداد بعدد لا يحصى من لاعبي خط الوسط الموهوبين كان آخرهم مارتن زوبيميندي المطلوب بقوة لدى ليفربول.

كان زوبيميندي جزءًا من تشكيلة إسبانيا الفائزة باللقب في بطولة أوروبا في وقت سابق من هذا الصيف. وكان في الأساس بديلًا لرودري في مركز رقم 6، وشارك بديلًا له في النهائي أمام إنجلترا.

ويسعى ليفربول لجلب لاعب وسط دفاعي بعد أن رحل عنه بعض اللاعبين كان آخرهم تياغو هذا الصيف وسابقًا فابينيو وجوردان هندرسون، حيث تقاسم واتارو إندو وأليكسيس ماك أليستر هذا الدور الموسم الماضي، لكنهما لم يصنعا الفارق في هذا المركز، علمًا أن ماك أليستر أكثر فعالية في اللعب كرقم 8.

مارتن زوبيميندي هو أحد خريجي أكاديمية ريال سوسيداد ولعب 187 مباراة مع النادي منذ ظهوره لأول مرة في عام 2019، ولأنه تطور على يد أحد أفضل لاعبي الوسط الإسبان تشابي ألونسو، لكنه دائمًا ما تم مقارنته بنجم وسط برشلونة السابق سيرجيو بوسكيتس.

نقاط قوة اللاعب: بناء الهجمة والضغط المتوسط

في إيطاليا يُطلق على صانع الألعاب العميق في المركز رقم 6 "ريجيستا" وكان أشهر من قام بهذا الدور هو أندريا بيرلو، لذلك فزوبيميندي هو صانع ألعاب عميق.

يمتاز مارتن زوبيميندي بمميزات عديدة جعلت برشلونة يحاول استقطابه في السنوات الماضية، أبرزها قدرته على الخروج السلس بالكرة بعد الاستلام من قلبي الدفاع، والتوغل في عمق الوسط والسماح لأمثال ميرينو ومينديز بالتقدم للأمام في ريال سوسيداد، مع إمدادهم بالكرات البينية.

اللاعب الإسباني "يلعب على الكرة ويعمل بجد لاستعادتها" ويمكنه "الاحتفاظ بالكرة في المواجهات الأرضية والمواجهات الهوائية" بالإضافة إلى "تحويل الاستحواذ نحو الثلث الأخير بقدرته على التمرير".

اللاعب قوي في المساحات الضيقة ويمكنه إبقاء الكرة تحت الضغط، ولديه رقم مميز في كسب الالتحامات الهوائية في الدوري الإسباني الموسم الماضي كأكثر من نجح فيها بين لاعبي الوسط.

لكن الميزة الأخرى المهمة هي في قدرته على ممارسة الضغط المتوسط وكسب الكرات من منطقة الوسط، ووفقًا لموقع WhoScored في يناير، لم يفز أي لاعب بالكرة في الثلث الأوسط من الملعب أكثر من زوبيمندي في الدوري الإسباني منذ 2022-23 وهي شهادة حول قدرته على الضغط في منطقته.

نقطة ضعف زوبيمندي: نسق اللعب السريع

أبرز سلبية في زوبيمندي هي في المباريات ذات النسق السريع، فقد جاءت عروضه السيئة النادرة في الموسم الماضي في المباريات الأكثر سرعة، مثل خسارة سوسيداد في مباراتين أمام باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا.

اللاعب لم ينجح في مجاراة سرعة المباراة أمام خصم قوي في السرعات وهو باريس سان جيرمان، والدوري الإنجليزي الممتاز هو أكثر دوري في العالم تطلبًا للنسق السريع وهذا هو الشيء الكبير الذي يكون عائقًا أمامه، وهذا السبب الغريب يجعل وتيرة اللعب هي الشيء السلبي البارز له.

الشيء الآخر الذي يجب عليه التحسن فيه هو التمريرات المفتاحية الطويلة، حيث يحتل المرتبة الـ62 بين لاعبي الليغا في التمريرات التقدمية لكل مباراة، وهذا شيء عليه تحسينه مع ليفربول الذي يلعب كرة مباشرة قائمة على التحويلات والتمريرات الطويلة.

شارك: