تحليل winwin: تعرف على الفوارق الفنية بين كومان وبوكيتينيو

2021-06-08 09:01
صراع تكتيكي بين بوكتينيو وكومان (WinWin)
Source
+ الخط -

تتجه أنظار عشاق كرة القدم، الثلاثاء المقبل، إلى ملعب الكامب نو "معقل البارسا" لمتابعة قمة كروية كبرى ستجمع بين فريقي برشلونة الإسباني صاحب المركز الثاني في "الليغا"، ومتصدر "الليغ1" باريس سان جيرمان الفرنسي، في ذهاب دورالـ16 من دوري أبطال أوروبا.

فريق برشلونة يدخل هذه المواجهة المذكورة بمعنويات مرتفعة، بعد استعادته الثقة عقب الفوز الكبير الذي حققه على حساب فريق ديبورتيفو ألافيس الإسباني، بخمسة أهداف لهدف واحد، ضمن منافسات "الليغا" الإسبانية، شانه شأن الفريق الباريسي الذي تصدر الدوري الفرنسي بعد انتصاره على نادي نيس بهدفين مقابل هدف واحد، وهو ما يزيد من صعوبة هذه المباراة.

الاختلاف الفني لمدربي الفريقين رونالد كومان وليوناردو بوكيتينيو، واختلاف مدارسهما الكروية سيحدث الفارق خلال هذه القمة الكروية، لاعتمادهما على نهج تكتيكي مختلف تماما، كما أن الغيابات المسجلة من الجانبية ستغير من خطط المدربين وتقلص من اختياراتهم الفنية.

كومان مع برشلونة

المدرب رونالد كومان جاء من مدرسة هولندية، وتتلمذ على يد مواطنه كرويف، غير خطته التكتيكية وطريقة لعب الفريق الإسباني منذ توليه مهمة التدريب، وانتقل به من خطة 4-3-3 التي عرف بها "الكتالوني" إلى 4-2-3-1 التي يعتبرها الخطة المثالية بالنسبة للنجم ميسي ورفاقه، كما غير أيضا من أدوار اللاعبين على رقعة الميدان حسب جاهزية كل واحد منهم، وهو ما يميز المدرب الهولندي بسهولة انتقاله من خطة إلى أخرى.

وبالحديث عن خطة 4-2-3-1، يلعب المدرب الهولندي بوجود ثلاثي صريح في وسط الميدان، إما بارتكاز دفاعي وأمامه ثنائي متقدم، أو ثنائي محوري وأمامهما لاعب وسط متقدم، مع جناحين ومهاجم صريح أو وهمي، لكن هذا لا يمنعه من العودة إلى الخطة الأولى (4-3-3)، وذلك حسب طبيعة المباراة وظروف منافسيه وجاهزية لاعبيه.

كومان تأثر بفترة تدريبه في الدوري الإنجليزي، وبات يعتمد بشكل كبير مع "البلوغرانا" على طريقة تحولات اللاعبين على أرضية الملعب، التي تؤذي بالأساس إلى الهجمات المرتدة بحثا عن فرصة في الفريق الخصم، كما بات يهتم أيضا بسرعة اللاعبين في نقل وكسب كرات عالية، وهو ما تفتقده المدرسة الهولندية.

كومان

كومان أحدث تغييرا في فريق برشلونة على مستوى طريقة اللعب، إذ غير من نظام النادي الذي كان يغلب عليه الطابع الدفاعي، إلى اللعب بأسلوب هجومي شرس ومنح حرية أكثر واستغلال الأطراف، مع الحفاظ على التوازن الدفاعي، وهو ما يميز رونالد عن بوكيتينيو.

ويعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، أحد المفاتيح القوية للمدرب كومان على الرغم من تذبذب مستواه خلال الفترة الأخيرة، إذ بات اللاعب يلعب بطريقة مختلفة ويتوغل أكثر في العمق، كما أنه يحرك اللعب بشكل جيد وينشط الأطراف والخط الأمامي، وهو المعطى الذي سيساعده في المباراة المقبلة بدوري أبطال أوروبا، شريطة أن يكون ميسي في كامل جاهزيته وأفضل مبارياته.

بوكيتينيو مع الباريسي

ماوريسيو بوكيتينيو قادم من مدرسة أرجنتينية، لكن تجاربه المختلفة جعلته يتأثر بمدارس أخرى، كالإنجليزية لتدريبه ساوثهامبتون وتوتنهام، كما أنه يميل أيضا للمدرسة البرتغالية، بحكم حبه وإعجابه بأسلوب المدرب جوزيف مورينيو، وهو ما جعله يغير من أسلوب لعب فريق باريس سان جيرمان.

ويعتمد أسلوب لعب المدرب الأرجنتيني على الجرأة والاستعراض، يغلب عليه الطابع الدفاعي، لكن مع اعتماده أيضا على الضغط العالي على مستوى الهجوم بوجود مبابي ونيمار وإيكاردي، وإعطاء حرية حركية  أكبر للاعبيبن على مستوى الخط الدفاعي، لكن هذه المباراة ستعرف غياب نيمار ودي ماريا للإصابة.

pochetinio

غيابات مجموعة من العناصر الأساسية عن الفريق الفرنسي سيبعثر كثيرا أوراق المدرب بوكيتينيو، إذ سيفقد جهود أبرز لاعبيه نيمار ودي ماريا، ما سيحدث ثغرة على مستوى الهجوم، على اعتبار أن نيمار يمتاز بسرعة الاختراق، ولاعب مهاري مبدع.

المدرب الأرجنتيني سيدخل هذه المباراة بخطة مغايرة، لإيقاف الفريق البرشلوني ونجمه ميسي، إذ أوضح المدرب في تصريح صحفي أنه تابع مباريات برشلونة وحضر خطة للفوز، لكن أيضا معاناة لاعبيه على المستوى البدني قد تضعه في موقف حرج.

هل تركت واتساب وبدأت باستخدام تيليغرام؟ إذن اشترك في قناتنا https://t.me/winwinsports  لتصلك جميع أخبارنا الحصرية وجميع الحوارات.

شارك: