تحليل | مباراة التعاون أعطت رونالدو فكرة هزيمة الهلال

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-14
رونالدو يقود النصر لنهائي كأس السوبر السعودي بالفوز على التعاون (X/SaudiSuperCup)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تأهل النصر إلى نهائي كأس السوبر السعودي بنظامها الجديد لأول مرة بفوزه على التعاون في أبها بهدفين دون رد في نصف النهائي، ليضرب موعدًا في النهائي مع غريمه الهلال يوم السبت المقبل.

وأنهى النصر عُقدة نصف نهائي السوبر، التي تكسّرت عليها طموحاته خلال النسختين الماضيتين، بفضل هدفي الجناح أيمن يحيى والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بتسديدة أرضية بصناعة من الظهير الأيمن سلطان الغنام.

فكرة هزيمة الهلال بدأت اليوم

آخر 20 دقيقة من مباراة اليوم بين النصر والتعاون يمكن وصفها بأنها بروفة من النصر لكيفية التعامل مع مواجهة الهلال، خاصة عندما لعب الخصم بدفاع متقدم مثلما فعل الهلال أمام الأهلي وكاد يباغته الأهلي بكرات ساقطة من خلفه.

التعاون لعب بنفس الطريقة بدفاع متقدم، وهنا قرر النصر إدخال ساديو ماني لعمق الهجوم للاستفادة من سرعته ليأخذ الكرات الساقطة خلف الدفاع المتقدم، منها كرة الانفراد الذي أهدره، ورونالدو تركه ولعب على الطرف.

التعاون ضحّى بالدفاع لخدمة لاعب واحد

اعتمد التعاون بشكل واضح على جبهة الجناح محمد الكويكبي في الهجوم، وبالفعل كان اللاعب هو الأكثر نشاطًا، ويكفي القول إنه صنع 7 فرص، كأكثر لاعبي البطولة حتى الآن صناعة للفرص.

التعاون دفاعيا
التعاون دفاعيا

لكن ذلك جاء على حساب النواحي الدفاعية، الكويكبي من المفترض أن يعود لمساندة الظهير من خلفه، لكن الجبهة اليمنى دفاعيًا للتعاون كانت مستباحة للغاية كما توضح الصور أعلاه.

خصم النصر كان سيئًا دفاعيًا للغاية وكان يتم ضربه بمنتهى السهولة سواء على الأطراف أو في العمق، رونالدو في الهدف الذي سجله أظهر تواضع المدافع أندري جيروتو عندما خدعه بحركة واثنتين ثم أخذ المساحة وسدد.

تنوع هجوم العالمي

عرف النصر أن التعاون سيلعب بشكل كبير خلف الكرة، فكانت فكرته قائمة على جعل الممرات الـ5 من الملعب بها لاعبان اثنان، سلطان الغنام صعد على اليمين وأيمن أحمد دخل في مساحات الوسط، ورونالدو وماني كانا في عمق الهجوم وأوتافيو كان يتحرك في المساحات المطلوبة.

الفريق تسديدات على المرمىأهداف متوقعةلمسات داخل منطقة الخصم
النصر93.4434
الهلال30.7716
الأهلي20.6211
التعاون20:716

سدّد النصر 9 مرات على مرمى التعاون، وهو رقم أعلى من تسديدات الهلال والأهلي والتعاون في البطولة، وكانت لديه أهداف متوقعة بنسبة (3.44) أهداف؛ لأنه وصل إلى مرمى التعاون كثيرًا، لدرجة أنه لمس الكرة داخل منطقة جزاء الخصم 34 مرة، أعلى رقم في نصف النهائي.

ما يعاب على عملاق الرياض هو ما فعله مارسيلو بروزوفيتش بطرد مجاني سيحرمه من المشاركة في النهائي أمام الهلال قبل دقيقة واحدة على النهاية، وهو ما سيطرح الكثير من الأسئلة على النصر في هوية من يقدر على تعويضه.

شارك: