تحليل | ماذا ينتظر أحمد فتوح بعد العودة مع تألق محمود بنتايك؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-21
أرشيفية - أحمد فتوح ظهير الزمالك المصري (winwin)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ينتظر نادي الزمالك انتهاء أزمة ظهيره الأيسر أحمد فتوح والذي يغيب عن صفوفه الفريق بسبب تورطه في حادثة سير تسببت في مقتل شرطي مصري، حيث ستتم محاكمته يوم غد، رغم إخلاء سبيله بكفالة مالية.

وبسبب أزمة أحمد فتوح دخل نادي الزمالك في سوق الانتقالات الصيفية الحالية وتعاقد مع اثنين في مركز الظهير الأيسر، هما المغربي محمود بنتايك من سانت إيتيان الفرنسي، ومحمد حمدي من إنبي.

ولعب محمود بنتايك لأول مرة مع الزمالك أمام الأهلي في كأس السوبر الأفريقي وظهر بشكل جيد للغاية، وحافظ على موقعه في تشكيلة الفريق وخاض مباراة بيراميدز الأخيرة في نصف نهائي السوبر المصري.

وبات السؤال المطروح، ماذا سيحدث عندما يعود أحمد فتوح إلى الزمالك بعد انتهاء أزمته؟ وهل يستعيد مركزه الأساسي من بنتايك، أم يتم استخدامه بشكل آخر؟!

فكرة قديمة تعود في الزمالك بسبب أحمد فتوح

خلال المؤتمر الصحفي له قبل مباراة بيراميدز، خصص المدير الفني للزمالك جوزيه غوميز جزءًا للحديث عن فتوح، وقال: "كل الناس تتمنى أن يعود أحمد فتوح إلى الملعب؛ لأنه لاعب رائع وكرة القدم تحتاج لاعبًا مثله".

وتابع: "الكرة تبتسم قبل الوصول لقدم فتوح، يمكننا أن نقول إنه لاعب شوارع أي يمكنه تقديم أشياء رائعة في مساحات ضيقة ونتمنى أن تمر فترة الحظ السيئ التي يمر بها في أقرب وقت".

المدرب البرتغالي تحدث عن شيء مهم في حالة فتوح وهو أنه يجيد اللعب في مساحات ضيقة، وهنا ربما يكون مؤشرًا على أن غوميز يُفكر في جعل أحمد فتوح يلعب كلاعب وسط رقم 8.

أحمد فتوح

هذا المركز ليس بغريب على أحمد فتوح، وسبق أن أشركه المدرب السابق كارلوس أوسوريو في هذا المركز في أكثر من مباراة كما توضح الصور أعلاه، منها مباراة أمام غزل المحلة واستطاع فيها صناعة هدفين.

إن نظرنا إلى الخريطة الحرارية لأحمد فتوح بالموسم الماضي فهو يميل للعب إلى داخل الملعب كثيرًا، وقوته تكمن في أنه يصنع الفرص حتى من عمق الملعب "مركز رقم 8"، والجدول أدناه يوضح أنه رابع أكثر من قام بتمريرات مفتاحية من هذا المركز رغم أنه لا يلعب فيه.

لاعبو الزمالك في الدوري 2023-24
اللاعبالمبارياتتمريرات مفتاحية من عمق الملعب
أحمد سيد زيزو1928
عبد الله السعيد1924
ناصر ماهر2020
أحمد فتوح1615

قدم فتوح 15 تمريرة مفتاحية في 16 مباراة في الدوري المصري الموسم الماضي من منطقة عمق الملعب، حتى أنه أمام بيراميدز في مباراة الدوري المصري على ملعب القاهرة، هو من بدأ الهدف بتمريرة مفتاحية لعبد الله السعيد من عمق الملعب عندما جعل عبد الله السعيد ينطلق للإمام ويصنع الكرة لمصطفى شلبي.

الزمالك تاريخيًا استطاع الاستفادة من بعض اللاعبين الذين لعبوا في مركز الظهير الأيسر كلاعبي وسط، منهم محمد أبو العلا، وطارق السعيد، ونجحا كثيرًا في هذا المركز واستغلال قدميهما اليسريين من العمق بشكل جيد.

الزمالك يعاني من غياب اللاعب رقم 8 المبدع في حالة غياب عبد الله السعيد، فمحمد شحاتة الذي يلعب في نفس المركز، يمتاز بالقوة البدنية والافتكاك والالتحامات؛ لكنه لا يجيد صناعة اللعب من العمق مثل عبد الله السعيد أو فتوح.

شارك: