تحليل | لماذا لا يستفيد منتخب مصر من عمر مرموش؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-11
عمر مرموش يحتفل مع تريزيغيه بهدف منتخب مصر الأول أمام موريتانيا (winwin)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قاد الثنائي محمد صلاح ومحمود حسن تريزيغيه منتخب مصر للفوز على منتخب موريتانيا بهدفين دون رد، ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا 2025.

وحقق المنتخب المصري العلامة الكاملة بـ9 نقاط من 3 انتصارات في صدارة المجموعة، مقابل 3 نقاط لكافة المنتخبات الأخرى (الرأس الأخضر وبوتسوانا وموريتانيا).

وأصبح منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة أمم أفريقيا، على بعد نقطة واحدة فقط للتأهل رسميًّا للنهائيات المقررة في المغرب، وذلك قبل 3 جولات عن ختام التصفيات.

استغلال خاطئ لعمر مرموش في منتخب مصر

بدأ المدير الفني للمنتخب المصري حسام حسن المباراة بطريقة 4-2-3-1 وكانت المفاجأة بإجلاس مهاجمه الأساسي مصطفى محمد احتياطيًا، وفضل الاعتماد على مرموش (هداف الدوري الألماني) كمهاجم صريح.

مرموش في آينتراخت فرانكفورت بالفعل يلعب مهاجمًا، لكن كمهاجم ثانٍ بجوار مهاجم صريح آخر وهو الفرنسي هوغو إيكتيكي في طريقة اللعب 4-4-2، لكنه اليوم لعب مهاجمًا وحيدًا، وبالفعل افتقد لتأثيره الذي يجيده في اللعب مهاجمًا متأخرًا أو ثانيًا.

هل يثق الكابتن حسام حسن في بقية المدافعين؟

بعد إصابة محمد عبد المنعم قلب الدفاع، دخل مصطفى محمد وتحسن العمق الهجومي، وكان هنالك سؤال مُحير وهو عدم الاستعانة بمدافع آخر من طرف مدرب منتخب مصر حسام حسن، مثل أحمد رمضان بيكهام وخالد صبحي.

وذلك يوضح حالة الخلاف مع أحمد حجازي في مباراة الرأس الأخضر، حيث شارك حمدي فتحي كقلب دفاع، على حساب أحمد حجازي، مرة أخرى عندما خرج محمد عبد المنعم أعاد حمدي فتحي في الدفاع.

موريتانيا لعبت في آخر ربع ساعة

صنع منتخب موريتانيا 7 فرص في المباراة، منهما 6 في آخر 15 دقيقة فقط، وهذا طبيعي بعد أن نجح المنتخب المصري في تسجيل هدفين وتخلى المنتخب الموريتاني عن تحفظه واللعب خلف الكرة وبدأ يبادر.

فرص مصر وموريتانيا

أهدر المنتخب الموريتاني بعض الفرص المهمة والخطيرة مثل فرصة من مامادو ديالو، الذي تباطأ وتدخل رامي ربيعة في الوقت المناسب قبل التسديد وأبعدها لخارج الملعب، فيما غابت دقة التسديد عن موريتانيا، حيث سدّد لاعبوها مرة واحدة فقط على المرمى.

اختيار عناصر المنتخب الأولمبي

من أهم مكاسب المباراة تطعيم منتخب مصر ببعض عناصر المنتخب الأولمبي الذي تألق في الأولمبياد الأخيرة؛ حيث شارك الظهير الأيمن أحمد عيد والجناح إبراهيم عادل ولاعب الوسط محمود صابر.

هذا يوسع قاعدة الاختيار ويقلل من معدل الأعمار؛ فالتشكيلة الأساسية التي بدأت مع مصر أمام موريتانيا، معدل أعمارها كان يبلغ 29 عامًا، وهناك أيضًا عناصر شابة مثل محمد شحاتة أيضًا وأسامة فيصل وأحمد نبيل كوكا.

وجه مغاير لمروان عطية

بلعب مروان عطية إلى جانب حمدي فتحي في وسط الملعب كان البعض يتخوف من أنهما ذوا صبغة دفاعية أكبر، لكن مروان عطية قدم واحدة من أفضل مبارياته سواء مع الأهلي أو المنتخب.

وما كان يعيب مروان عطية التمرير العرضي أو الآمن أو القصير، اليوم تسبب في الهدف الثاني بتمريرة رائعة لمحمد حمدي الذي لعبها لصلاح فسجل، وكانت له تمريرة مفتاحية أخرى، ونجح في 7 تمريرات طويلة من أصل 8، وكسب 8 التحامات أرضية من أصل 9.

شارك: