تحليل | سر خطورة وسام أبو علي مع الأهلي قبل السوبر الأفريقي أمام الزمالك

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-26
مهاجم الأهلي وسام أبو علي خلال مباراة الفريق أمام جورماهيا (winwin)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتجه الأنظار، غدًا الجمعة، صوب عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، حيث تقام قمة الكرة العربية والمصرية بين الأهلي، بقيادة نجوم كبار يتقدمهم الفلسطيني وسام أبو علي والزمالك بقيادة أحمد سيّد زيزو، في كأس السوبر الأفريقي 2024.

ويعد المارد الأحمر بطل دوري أبطال أفريقيا في الموسم الماضي، بينما حقق الفارس الأبيض لقب كأس الكونفيدرالية الأفريقية في الموسم نفسه، وهذه هي المرة الثانية التي يتقابلان في السوبر القاري بعد عام 1994 عندما فاز الزمالك باللقب بفضل هدف أيمن منصور القاتل.

الأهلي هو الفريق الأكثر تتويجًا بلقب السوبر الأفريقي برصيد 8 ألقاب، ويليه غريمه الزمالك برصيد 4 ألقاب، وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي يُقام فيها اللقاء في السعودية بعد العام الماضي، حين انتصر اتحاد الجزائر على المارد الأحمر بنتيجة 1-0.

وسام أبو علي الورقة التي تهدد الزمالك

في مباراة الغد تبرز عدة أوراق حاسمة لدى كلا الفريقين، وفي الأهلي سيكون وسام أبو علي هو الورقة الأهم لمارسيل كولر لحسم المباراة، بعد أن قدم المهاجم الفلسطيني مستويات خارقة منذ انضمامه إلى الفريق في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ورغم أنه خاض نصف موسم فقط مع المارد الأحمر، أنهى المهاجم الفلسطيني الدوري المصري الموسم الماضي على رأس لائحة الهدافين له بـ18 هدفًا في 19 مباراة، وكان حاسمًا لدرجة أنه سجل 18 هدفًا من 24 تسديدة فقط على المرمى.

معنى ذلك أن هناك 6 تسديدات فقط لوسام أبو علي نجح حراس المرمى في التصدي لها، بدقة تسديد وصلت إلى 60%، وهي أفضل دقة تسديد في الدوري المصري.

ما مصدر خطورة وسام أبو علي؟

أبو علي ليس المهاجم الذي يشارك في اللعب ويمرر ويستقبل الكرات، لدرجة أنه في مباراة بلدية المحلة الموسم الماضي على ملعب القاهرة، وهي أول مباراة له في الدوري المصري سجل هدفين من دون أن يُمرر أي تمريرة صحيحة لزملائه، والتمريرة الوحيدة التي قام بها لم ينجح فيها في أكثر من ساعة من اللعب.

يمرر النجم الفلسطيني في المتوسط 7 تمريرات فقط لزملائه في المباراة الواحدة، استنادًا لأرقام الموسم الماضي في الدوري المصري، لكن خطورته تكمن في حركته وقدرته على مباغتة الدفاعات وتحديدًا قلبي الدفاع.

وسام أبو علي
حركة وسام أبو علي بين قلبي الدفاع
حركة مهاجم الأهلي وسام أبو علي بين قلبي الدفاع

في كرة القدم الحديثة ومع توفر المعلومات وانتشارها، يلجأ المهاجمون للعب على المدافع الأقل قوة في دفاع الخصم، والابتعاد عن المدافع المميز، لكن وسام أبو علي يلجأ لحيلة أخرى، وهي اللعب دائمًا بين قلبي الدفاع، والوقوف بينهما وجعل كل مدافع يتساءل عمن ينبغي أن يراقب اللاعب هو أم زميله.

إن لم يحدث هذا الشيء، فوسام أبو علي كما توضح الصور أعلاه يقوم بحركة أخرى تسمى في كرة القدم (Run in behind)، وهو أنه يبدأ في ظهر المدافع، ويخترق المساحة بين الثنائي الدفاعي، ويطلب الكرة، في المساحة مستغلاً سرعته.

بالنظر لخريطة حركة وسام أبو علي ومناطق لمسه الكرة في الدوري المصري، سنجد بوضوح أنه يسقط للخلف كثيرًا، ليس من أجل المشاركة في اللعب، بل من أجل التحرك بهذا الشكل، وهي أبرز سماته.

وجود ظهيرين هجوميين مثل محمد هاني أو عمر كمال عبد الواحد على اليمين، ويحيى عطية الله على اليسار يفتحان الملعب، ومع وجود أجنحة مثل حسين الشحات وبيرسي تاو، ووجود اثنين من لاعبي الوسط المساندين (في المركز 8) أكرم توفيق وإمام عاشور، يجعل دفاع أي خصم "يتوسع"، ومن هنا تظهر المساحات التي يلجأ وسام أبو علي للتحرك فيها وطلب الكرة.

شارك: