تحليل | رغم الفوز على الأهلي.. جيسوس يلعب بالنار مع الهلال!

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-06
جانب من مباراة الأهلي والهلال في الدوري السعودي (X/Alhilal_FC)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

واصل الهلال نتائجه المميزة هذا الموسم، بالفوز على نظيره الأهلي في جدة، بهدفين مقابل هدف، في قمة الجولة السادسة من الدوري السعودي.

مرة أخرى عاد "الزعيم" في النتيجة أمام "الراقي" وحقق التفوق، بعد أن عاد أيضًا في النتيجة أمامه في نصف نهائي كأس السوبر السعودي، كما أكد تفوقه التاريخي على الأهلي في دوري المحترفين بالفوز رقم 16 من أصل 31 مباراة مقابل 4 انتصارات فقط للأهلي.

الهلال لم يتعلم من خطأ السوبر

رغم قيادة جورجي جيسوس الفريق العاصمي لأرقام قياسية؛ يبدو أحيانًا كما لو أنه يلعب بالنار في مثل هذه المباراة، بلعبه دائمًا بخط دفاع متقدم، يدفع ثمنه كثيرًا، وهو ما حدث في لعبة الهدف الأول، كما نجح الأهلي في تهديده بالكرات الطويلة من الحارس والدفاع.

في الهدف الأول في الصور أدناه، تقدم خط دفاع الهلال، وكان هناك اثنان من لاعبي الأهلي بين خط وسط الهلال، واضطر علي البليهي إلى التحرك بشكل خاطئ ليضغط على أحدهم وترك مكانه.

الهدف الأول للأهلي
الهدف الأول للأهلي
لقطة هدف الأهلي أمام الهلال وخروج علي البليهي من مركزه بسبب الدفاع المتقدم

يظهر في الصورة الثانية استغلال الأهلي خروج علي البليهي من مكانه إذ استغل غابرييل فيغا المساحة وتحرك فيها وسجل الهدف الأول للأهلي. وبنفس الطريقة لعب الهلال أمام الأهلي في نصف نهائي كأس السوبر وتعرض لوابل من الهجمات.

صحيح أن الهلال عاد في النتيجة لكن هذا الشيء ليس مضمونًا دائمًا أمام الفرق الكبيرة، وعلى سبيل المثال حدث ذلك أمام العين في دوري أبطال أسيا الموسم الماضي، ودفع الثمن غاليًا بالخروج من البطولة.

الأهلي أيضًا لا يتعلم من الخطأ

قبل أن يسجل ألكسندر ميتروفيتش هدف التعادل بضربة رأس، كان قد سجل أيضًا بهدف رأسي ألغي بداعي التسلل.. فهل تعلَّم الأهلي الدرس من الهدف الملغى؟ أو تعلّم الدرس كون أن كل أهداف ميتروفيتش في شباكه (4) كلها بالرأس؟! أو تعلم الدرس أن ميتروفيتش هو أكثر مهاجم سجل بالرأس في السعودية منذ قدومه؟

في الحقيقة، تعامُل مدافعي الأهلي مع مهاجم فولهام السابق يدعو للدهشة؛ كونه سجل الهدف المُلغى بنفس الطريقة تقريبًا، في القدرة على التملص من رقابة الظهير الأيمن علي مجرشي، وفي الهدف الثاني استطاع أيضًا أن يتملص من رقابة ميريح ديميرال، وفي الحالتين كان يسبق المدافع بخطوة أو خطوتين.

في الأخير المهاجم الكبير هو الذي يسجل في المباريات الكبيرة، وميتروفيتش سجل 16 هدفًا أمام أندية الصندوق السعودي "الاتحاد، النصر، الأهلي" بواقع 6 أهداف في الاتحاد والنصر و4 أهداف في الأهلي.

ماذا حدث بعد الهدف؟!

الهدف المبكر الذي سجله الأهلي كان من الطبيعي أن يمنحه دفعة كبيرة للمواصلة ومحاولة استغلال غياب التركيز عن دفاع الهلال، والتعلم من درس السوبر في التراجع المبالغ فيه بعد التقدم.

لكن الأهلي تراجع بشكل غير طبيعي بعد الهدف، ولعب لمجرد الحفاظ عليه، حتى ترك الاستحواذ للهلال، ولم يقم بالضغط الحقيقي على حامل الكرة، لدرجة أن الأهلي أنهى المباراة وقد نجح في افتكاك الكرة من ثلث ملعب الهلال مرة واحدة فقط.

كانسيلو = 3 لاعبين في لاعب واحد

تعاقد الهلال مع جواو كانسيلو يعد بمثابة 3 لاعبين في لاعب واحد، بقدرته أولاً على اللعب على طرفي الملعب بنفس الإجادة كظهير أيمن وكظهير أيسر بفضل قدرته على استخدام قدميه ببراعة.

لكن هناك مركز آخر يمكن الاستفادة من خدمات كانسيلو فيه وهو مركز الجناح سواء على اليمين أو اليسار، واليوم لعب على اليمين كجناح، ومن خلفه ياسر الشهراني.

صنع كانسيلو فرصتين اليوم "ثاني أكثر لاعب في المباراة بالاشتراك مع سالم الدوسري ورينان لودي" ووجوده كجناح جعله أيضًا يقوم بالمساندة الدفاعية حيث كسب 3 التحامات أرضية، وهو أكثر لاعب في المباراة بالاشتراك مع سعد بالعبيد.

شارك: