تحليل | أوفي إيجاريا يمتلك ما يُريده مدرب الزمالك

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-08
اللاعب الإنجليزي أوفي إيجاريا بقميص ريدينغ (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

"هكذا نقول وداعًا لأوفييمونو دومينيك المعروف باسم أوفي إيجاريا.  اللاعب الذي أشعل الحماس منذ اليوم الأول في النادي. إن الشعور السائد هو أنه من العار أن لاعبًا يتمتع بموهبة عظيمة لم يتمكن من التطور والنمو معنا. لقد ترك إرثًا من "ماذا لو" بدلاً من "يا له من لاعب". العبارة المستخدمة كثيرًا "سرقة لقمة العيش" تلخص إلى حد كبير ما فعله في الموسمين الماضيين تقريبًا. لسوء الحظ، كان هناك الكثير من الأخذ ولم يكن هناك ما يكفي من العطاء".

الفقرة أعلاه جزء من موضوع عبر thetilehurstend الذي يغطي أخبار نادي ريدينغ بعد أن أعلن الأخير فسخ تعاقده مع صانع ألعابه أوفي إيجاريا في ديسمبر 2023، ومنذ ذلك الوقت ظل اللاعب بلا نادٍ، وقد وصل للقاهرة صباح اليوم للخضوع لاختبارات في الزمالك قبل التعاقد معه.

كان التقرير يتمحور حول المبلغ الذي دفعه ريدينغ 2.3 مليون جنيه إسترليني لضم أوفي إيجاريا من ليفربول في عام 2020، وحصل اللاعب أيضًا على راتب ضخم، لذلك يرى الموقع أنه لم يقدم المتوقع منه مقارنة بما يحصل عليه.

شارك أوفي إيجاريا البالغ من العمر 26 عامًا في 124 مباراة مع ريدينغ ولكن آخرها كانت تحت قيادة بول إينس في نوفمبر 2022، قبل أن يقرر النادي رحيله بسبب مشاكله مع الإصابات ورغبة النادي في تقليل نفقاته.

لعب أوفي إيجاريا لاعب خط الوسط السابق لمنتخب إنجلترا تحت 21 عامًا في مباراتين مع ليفربول، في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة عام 2016، قبل فترات إعارة مع سندرلاند ورينجرز.

أين يلعب أوفي إيجاريا وما سماته الفنية؟

أوفي إيجاريا يلعب على يسار الوسط، ودائمًا ما لعب في ريدينغ كلاعب وسط ثالث في طريقة 4-3-3 (41.27٪)، لكن تحليل الموقع المرتبط بريدينغ كتب فقرة قال فيها "لقد انتظرنا وتمنينا أن يلعب في مركز رقم 10، بدلاً من الجناح على اليسار".

المقصد من هذه الفكرة أن إيجاريا يلعب بقدمه اليمنى، فهو بالتالي يخترق كثيرًا لداخل الملعب لاستخدام قدمه القوية في التسديد، كما توضح الصور أدناه في أحد أهدافه أمام بريستول سيتي، وقد سجل بنفس هذه الطريقة كثيرًا.

أوفي إيجاريا
أوفي إيجاريا

تتمثل إحدى أكبر نقاط قوة أوفي إيجاريا في قدرته الهائلة على التملص من المواقف الصعبة بفضل سيطرته الرائعة على الكرة. وهذا يسمح له بجذب الخصوم وإفساح المساحات عبر الملعب لزملائه في الفريق.

 من الناحية الإحصائية (منذ موسم 2018-19 في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي) كما هو موضح أدناه، تتجلى صفات المراوغة الفعالة للإنجليزي في إكماله 6.43 مراوغة هائلة في المباراة الواحدة، مع نسبة نجاح عالية تبلغ 58.3٪. هذه النسبة من المراوغات تؤكد الجودة التي يتمتع بها لاعب ليفربول الشاب وتوضح كيفية تفوقه في موقف لاعب ضد لاعب.

إحصائيات أوفي إيجاريا مع ريدينغ منذ موسم 2018-219
المباريات124
دقائق اللعب9941
أهداف9
أهداف متوقعة9.1
تمريرات حاسمة13
تمريرات حاسمة متوقعة11.18
فرص مصنوعة141
المراوغات489
المراوغات الناجحة285
نسبة نجاح المراوغات%58.3
التمريرات4265
التمريرات الصحيحة3619
دقة التمرير85%

خلال 124 مباراة في الدوري له بشكل عام مع ريدينغ كما يوضح الجدول أعلاه، أسهم بتسعة أهداف و13 تمريرة حاسمة -وهي أرقام مرضية ولكنها كان من المفترض أن تكون أكبر بالنظر إلى قدرات اللاعب، فالأهداف الـ9 التي سجلها تقريبًا هو ما كان متوقع منه، لكن تمريراته الحاسمة الـ13 هي أعلى من المتوقع.

كما ثبت أعلاه، يتميز إيجاريا بقدرته الاستثنائية على إيجاد المساحات الفارغة، وجذب المدافعين ليستغلها زملاؤه في الفريق أو استخلاص الأخطاء تحت ضغط الخصوم.

أوفي إيجاريا

غالبًا ما يتمركز أوفي إيجاريا في ما يسمى "الهاف سبيس" أو مساحات الوسط. توفر هذه المنطقة على أرض الملعب أعلى قدر من التهديد في المواقف الهجومية وتمنحه عددًا من الخيارات للعب.

نظرًا لكون أوفي إيجاريا لاعبًا يلعب بالقدم اليمنى على الجانب الأيسر من الملعب، فإنه يتحرك في الغالب إلى الداخل ولكنه لا يزال قادرًا على اللعب على طول الخط وجعل المدافع يحاول تخمين إلى أين يتجه، كما توضح الصورة أعلاه عندما اخترق هذه المرة من الخارج وقام بعمل "أوفر لاب".

يقوم إيجاريا بفهم طبيعة التحرك، من خلال اللعب لطرف الملعب، ما يجعل دفاع الخصم عرضة للتوسع وخلق فجوات.

الإصابات وتراجع مسيرة اللاعب

كان آخر ظهور للاعب مع الرويالز في نوفمبر 2022 تحت إدارة لاعب خط وسط ليفربول السابق بول إينس، وعندما رحل وجاء المدرب روبن سيلز طالب اللاعب بالاجتهاد والالتزام إن أراد نيل فرصته في الفريق.

وقال سيلز عنه وقتها: "لقد أصيب حتى منتصف سبتمبر، لذا قمنا بتجهيزه مع فريق تحت 21 عامًا ثم توقعنا منه أن يستعيد لياقته ثم نقرر ماذا سيحدث. في الوقت الحالي ليس مصابًا ويستعيد لياقته حتى يتمكن من لعب مباريات كرة القدم. يحتاج إلى إظهار أنه يريد اللعب معنا وإظهار أنه جاهز تمامًا".

وواصل "الأمر يتعلق بضرورة إظهاره أنه يريد اللعب والقيام بالأشياء لهذا النادي. يحتاج إلى أن يكون لائقًا تمامًا للعب مباريات كرة القدم وهذا هو سبب وجوده مع فريق تحت 21 عامًا".

وتابع "سنراجع بعد ذلك ما إذا كان مستوى التزامه هو ما نريده حقًا وسيلعب إذا قررنا أنه يستطيع اللعب. يحتاج إلى إظهار الكثير ليلعب معي. لا يزال أمامه طريق طويل ليقطعه".

وكان قد تم استبعاد اللاعب من معسكر النادي في تينيريفي خلال فترة توقف كأس العالم 2022 لخرقه انضباط النادي، قبل أن يتعرض لإصابة أبعدته عن الملاعب لعدة أسابيع.

ماذا نتوقع منه في الزمالك؟

يأتي اللاعب بتوصية من مدرب الزمالك جوزيه غوميز الذي سبق ودرب نادي ريدينغ في فترة من الفترات، ويعرف اللاعب، وإن نجح في اجتياز الاختبارات الطبية والفنية فسيتعاقد معه الزمالك.

يبقى السؤال كيف سيلعب اللاعب مع الزمالك؟ كما ذكرنا فاللاعب يلعب على يسار الوسط في طريقة 4-3-3 وهي طريقة لا يستخدمها مدرب الزمالك الحالي، الذي يلعب بطريقة 4-2-3-1.

لكن مركز لاعب الوسط الأيسر يشبه مركز الجناح، وقد يكون هذا مركزه إن تخطى الفحوص الطبية، كما يمكنه اللعب في المركز رقم 10 "الذي كانت تتمنى جماهير ريدينغ مشاهدته فيه حسب المذكور في أعلى التقرير"، لكن هذا المركز يفضل فيه غوميز الدفع بناصر ماهر.

في الأخير يجب التأكيد على أن الفارق بين إيجاريا والجناح البولندي كونراد ميشالاك الذي تعاقد معه الزمالك، أن ميشالاك هو جناح تبرز قوته في المساحات الواسعة، لكن إيجاريا يجيد اللعب في المساحات الضيقة ويعرف كيف يتصرف. وربما هذا ما دفع غوميز لطلب التعاقد معه، فالزمالك لن يجد الكثير من المساحات من قبل الخصوم بسبب رغبته في الاستحواذ على الكرة.

شارك: