تحليل | قرعة الزمالك تضعه في مواجهة أحد أهم مواهب أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-08
لاعب وسط إنييمبا الموهوب دانييل داغا يواجه الزمالك في الكونفيدرالية (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أسفرت قرعة كأس الكونفيدرالية الإفريقية موسم 2024 -2025، عن صدام مصري خالص بوقوع الزمالك مع المصري في المجموعة الرابعة إلى جانب بطل أفريقيا السابق إنييمبا من نيجيريا وبلاك بولز من موزمبيق.

وتعد النسخة الحالية رقم 22 من بطولة الكونفيدرالية، التي تم استحداثها عام 2004، بعد دمج بطولتي كأس أفريقيا لأبطال الكؤوس وكأس الاتحاد الأفريقي، وقد توج الزمالك بنسختها الأخيرة، لكن قرعة الزمالك في الكونفيدرالية هذا الموسم ستكون أصعب من الموسم الأخير.

من المقرر أن تبدأ مرحلة المجموعات يومي 26 و27 نوفمبر بالجولة الأولى، تليها الجولة الثانية في الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر، فيما ستقام الجولات اللاحقة في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر (الجولة الثالثة)، ومن 3 إلى 5 يناير 2025 (الجولة الرابعة)، و من 10 إلى 12 يناير 2025 (الجولة الخامسة)، وأخيرًا من 17 إلى 19 يناير 2025 (الجولة السادسة).

وهذه هي المرة الرابعة في الكونفيدرالية التي يشارك فيها فريقان مصريان في نفس المجموعة بعد الإسماعيلي والمقاولون (2005)، بيراميدز والمصري (2020)، وبيراميدز وفيوتشر (2023)، والزمالك المصري (2024).

إنييمبا .. عودة المجد الضائع

قرعة الزمالك في الكونفيدرالية وضعته مع إنييمبا وهو الممثل الوحيد للكرة النيجيرية في البطولات القارية هذا الموسم، ولم يقدم الفريق، الذي يتخذ من مدينة أبا في جنوب شرق البلاد مقرًا له، أداءً جيدًا في التصفيات المؤهلة لمرحلة المجموعات، أمام إيتوال فيلانتي من بوركينا فاسو.

حصل إنييمبا على إعفاء من الدور الأول من المسابقة قبل مواجهة إيتوال فيلانتي، وانتهت مباراتا الذهاب والإياب بالتعادل 0-0، مما أجبر الفريقين على اللجوء إلى ركلات الترجيح التي حسمها إنييمبا 4-3 ليضمن مكانه في مرحلة المجموعات.

باعتباره النادي الأكثر نجاحًا في نيجيريا، يتمتع إنييمبا بتاريخ رائع قبل عقدين من الزمن، حيث فاز بثمانية ألقاب في الدوري النيجيري الممتاز ولقبين في دوري أبطال أفريقيا.

إنييمبا النيجيري الذي كان في المستوى الثالث توج ببطولتي دوري أبطال أفريقيا 2003 و2004، وكذلك كأس السوبر الإفريقي في نفس العامين، لم يفز بعد بكأس الاتحاد الأفريقي من قبل، وسيسعى الفريق الملقب بالفيل الشعبي إلى صنع التاريخ كأول نادٍ نيجيري يحقق الكونفيدرالية.

هجرة جماعية برحيل فريق كامل

تحت إشراف مدربهم الشاب ييمي أولارينواجو، الذي قاده إلى المركز الثالث في الدوري النيجيري الممتاز الموسم الماضي، مما ضمن له الوجود في الكونفيدرالية، سيسعى إنييمبا إلى اجتياز مرحلة المجموعات الصعبة والتقدم إلى ربع النهائي، لكن الفريق يواجه مشكلة كبيرة كونه خسر 13 لاعبًا، منهم 6 أو 5 لاعبين مهمين.

رحل عن صفوف إنييمبا هداف الدوري النيجيري الموسم الماضي تشيجيوكي مباوما الذي سجله 17 هدفًا وانتقل للاتحاد الليبي، والقائد أوجو أولورونليك والمدافع القوي تشيبويكي نوايوو ولاعب الوسط المميز إيكينا كوبر، وهذا الأخير كان أهم ممول للهجمات في الموسم الماضي وأكثر مَن صنع الفرص.

لكن الفريق في المقابل ضم أوستن أونيمايتشي الذي تألق هذا الموسم في الدوري النيجيري وسجل هدف الفوز في مباراته الأخيرة أمام أكوا يونايتد

الزمالك في مواجهة دانييل داغا أهم مواهب أفريقيا

إن كان إنييمبا قد خسر خدمات 5 لاعبين مهمين وعلى رأسهم الهداف تشيجيوكي مباوما، لكنه احتفظ بخدمات واحد من أهم مواهب أفريقيا على الإطلاق وهو لاعب الوسط الشاب دانييل داغا، لاعب منتخب نيجيريا للشباب.

داغا يبلغ من العمر 17 عامًا، وارتبط اسمه بعملاقي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في فترة من الفترات، لكن السن منعه من أي انتقال محتمل للخارج، وهو أيضًا من اللاعبين المرصودين من عدة أندية أوروبية كبرى مثل باريس سان جيرمان وإيفرتون وميلان.

داغا، يُمكن وصفه بأنه المتحكم في غرفة المحرك، وقلب إنييمبا ومنتخب نيجيريا للشباب في وسط الملعب، هو لاعب وسط دفاعي يلعب بقدمه اليمنى لكن مهاراته على الكرة في التمرير وتنظيم الهجمات تجعله العقل المفكر.

لاعب الوسط الشاب دانييل داغا، لاعب منتخب نيجيريا للشباب (Getty)
التمريرات المفتاحية (أعلى)، وخريطة لمساته (أسفل) للاعب الوسط الشاب دانييل داغا (Getty)

تظهر الصورتان أعلاه تمريراته المفتاحية وصناعته للفرص في الموسم الماضي، وكلها تأتي من مناطق عميقة، وقوته على الكرة في صناعة اللعب والتمرير، لا تغفل حقيقة قوته الدفاعية الكبيرة بسبب لياقته البدنية العالية التي تمكنه من الفوز بالثنائيات.

يتحكم اللاعب بوضوح في وتيرة المباريات، وإنييمبا يعتبره عموده الفقري، وأهم لاعب لديه خاصة بعد رحيل عدد كبير من اللاعبين.

إنييمبا يمتلك أيضًا الجناح الأيسر المميز كلينتون جيبثا، وهو لاعب أشاد المدرب أولارينواجو بأهميته، حيث سجل هدفين في الدوري النيجيري في بداية الموسم الحالي ويمتاز بقدرة عالية على التفوق على المدافعين بالمراوغة.

ماذا عن المصري وبلاك بولز؟

مواجهة المصري والزمالك لن تكون نزهة لأي منهما، فالمصري حقق الفوز على الزمالك ذهابًا وإيابًا في الدوري المصري الموسم الماضي، وهو الفريق الوحيد الذي فعل ذلك، ودائمًا ما تشهد المباريات بين الفريقين تنافسية كبيرة.

يمتلك المصري خبرة كبيرة قارية، إذ جاءت أفضل نتائجه حين ودع البطولة في نصف نهائي بطولة الكونفيدرالية عام 2018، بعد التعادل سلبيًا في مصر، والهزيمة برباعية في الكونغو.

كما وصل إلى ربع نهائي بطولة 2020، قبل أن يودع أمام نهضة بركان المغربي، بالتعادل ذهابًا 2-2 والخسارة 1-0 إيابًا.

في الأخير يعتبر بلاك بولز الفريق الأضعف في مجموعة الزمالك والمصري، وقد وصل إلى مرحلة المجموعات بعد إقصاء أوتوهو من الكونغو بفارق الأهداف خارج الأرض بعد التعادل 2-2 في مجموع المباراتين، وهو فريق تأسس قبل 7 سنوات فقط.

شارك: