بوبيندزا .. الإضافة النوعية مع الزمالك وصفقة الـ3 مزايا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-04
مهاجم الزمالك الجديد آرون بوبيندزا خلال لعبه مع نادي سينسيناتي في الدوري الأمريكي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أتم نادي الزمالك اتفاقه لضم المهاجم الغابوني آرون سالم بوبيندزا بوتزي، في صفقة انتقال حر عقب رحيله عن نادي سينسيناتي الأمريكي.

هو مهاجم يبلغ من العمر 28 عامًا، يبلغ طوله 5 أقدام و11 بوصة. خلال المواسم الـ4 الماضية، لعب في 4 دوريات ضمن 4 دول لـ3 قارات مختلفة، من هاتاي سبور في الدوري التركي الممتاز، إلى العربي في دوري نجوم قطر، ثم الشباب في الدوري السعودي للمحترفين، وأخيرًا لسينسيناتي في الدوري الأمريكي.

انتقل بوبيندزا، الذي اشتهر باحتفاله بالأهداف بطريقة تشبه النمر بشقلبة خلفية، وهو في التاسعة عشرة من عمره إلى فرنسا، وتحديدًا بوردو "الرديف" بعد موسم أول رائع في الغابون مع نادي مونانا، وفترة لمعانه حينما كان معار لنادي باو إف سي، حيث سجل 15 هدفًا في 21 مباراة في بطولة الدوري الفرنسي، ومن هنا جاءت الانطلاقة.

ماذا قدم بوبيندزا في مسيرته قبل موسمه الأخير؟

كان أفضل موسم لبوبيندزا في مسيرته حتى الآن في موسم 2020-21  مع هاتاي سبور في الدوري التركي الممتاز. في هذا الموسم المتميز، سجل 22 هدفًا وصنع تمريرة حاسمة واحدة في 36 مباراة، وتوج هدافًا للدوري. وتفوق على أهدافه المتوقعة بأكثر من 7 أهداف.

تألق بوبيندزا رفقة هاتاي رغم أنه كلف النادي 100 ألف يورو فقط، وبالتالي اعتبر البعض وصول بوبيندزا إلى جنوب شرق تركيا أفضل صفقة تمت في تركيا، أو في أوروبا بأكملها هذا الموسم.

أرقام بوبيندزا

أرقام اللاعب في آخر 3 مواسم كانت مميزة، حيث سجل أكثر من 40 هدفًا متفوقًا على أهدافه المتوقعة بـ11 هدفًا على الأقل، وخاض في كل المواسم أكثر من 1440 دقيقة.

بخلاف الأهداف المسجلة صنع 9 تمريرات حاسمة، رغم أنه كان متوقعًا له أن يصنع 5.58 فقط، وهو مرة أخرى يتفوق على تمريراته الحاسمة المتوقعة، مثلما تفوق على أهدافه المتوقعة.

ماذا قدم بموسمه الأخير في أمريكا؟

بعد التعاقد معه، قال كريس ألبرايت، المدير العام لنادي سينسيناتي "إنه مهاجم ماهر وديناميكي يتمتع بسجل أهداف مثبت وقدرة على اللعب في مراكز متعددة في الهجوم. إنه في أوج عطائه، لقد استخدمنا الكثير من البيانات من تركيا للتعاقد معه".

وأضاف: "إنه لاعب أظهر قدرته على تسجيل الأهداف في كل مكان ذهب إليه، وتسجيل الأهداف في لعبتنا هو أهم شيء وأصعب شيء يمكن القيام به؛ لذا أشعر أن هذه الخطوة مضافة للغاية، وإضافة رائعة لمجموعتنا وهو يمنحنا فرصة للفوز بالمباريات بطرق مختلفة".

أرقام بوبيندزا في أمريكا

في أمريكا، خاض اللاعب 35 مباراة بواقع 1894 دقيقة سجل فيها 9 أهداف، وهذا هو الموسم الوحيد في سنواته الأخيرة الذي انخفض فيه عن الأهداف المتوقعة بواقع 1:28 هدف، لكنه صنع 4 أهداف فوق التمريرات الحاسمة المتوقعة.

صنع اللاعب 29 فرصة ووصلت دقة تسديداته إلى أكثر من 54% وهي نسبة عالية جدًا في الدوري الأمريكي خلال تلك الفترة.

أسلوبه في اللعب ومميزاته

بالتعمق أكثر في أرقام تسديدات بوبيندزا تعطي صورة واضحة، هو يطلب الكرة في مناطق خطيرة، ويميل أكثر للتسجيل من الجانب الأيسر، كونه يميل أكثر للطرف الأيسر، حيث يلعب كجناح أيسر في الكثير من الفترات، كما توضح الصورة أدناه لآخر 75 تسديدة قام بها متضمنة الأهداف قبل انتقاله إلى أمريكا.

خريطة تسديدات اللاعب

اللاعب يتمتع بمجموعة متنوعة من المهارات، إن استخدمته كمهاجم فهو ثم يتغلب على مراقبه بلمسة ديناميكية أو دوران أو يمرر الكرة إلى زميله في الفريق. لديه حيلة ذكية متوافرة في بعض المهاجمين مثل فيكتور أوسيمين، إنه قوي بما يكفي لإخراج المدافعين عن توازنهم بدفعة بسيطة أثناء مروره بجانبهم.

لا يستسلم بوبيندزا خارج الاستحواذ، فهو يضغط بقوة ويغلق ممرات التمرير، وهو قادر على قيادة الضغط من الأمام. وقد سجل هدفًا ضد أنطاليا سبور نتيجة للضغط العالي الفعال منه ومن زملائه المهاجمين. إنه يستخدم قوته البدنية وسرعته المذهلة سواء داخل وخارج الاستحواذ، وغالبًا ما يوجد في القائم الأمامي للدفاع خلال الركنيات وهذه ميزة أخرى في النواحي الدفاعية.

قدرة بوبيندزا في اللعب على جناحي الملعب

مركز اللاعب الأساسي هو المهاجم، لكنه عندما يلعب على اليسار فإنتاجيته الهجومية تكون مميزة بل وأحيانا تفوق إنتاجيته كمهاجم صريح، كما يوضح الجدول أدناه.

المركزمبارياتأهدافتمريرات حاسمة
مهاجم صريح53135
جناح أيسر33205
جناح أيمن23153

شارك اللاعب في مركز الجناح الأيسر في 33 مباراة، حسب موقع ترانسفير ماركت، وسجل 20 هدفًا وصنع 5، مقابل 13 هدفًا و5 تمريرات حاسمة في مركز المهاجم الصريح، و15 هدفًا و3 تمريرات حاسمة في مركز الجناح الأيمن.

 المشكلة الوحيدة التي تواجهه أنه في الأصل لاعب أعسر، قوته في القدم اليسرى، وبالتالي قدمه القوية عندما يلعب كجناح أيسر تكون خارج الملعب، لكنه يعوض تلك المشكلة باللعب للداخل، وصورة الأهداف التي سجلها مؤخرًا، توضح ذلك.

المميز أن بوبيندزا وبفضل قدمه اليسرى فيمكن استخدامه على الجناح الأيمن، وأيضًا قدم أرقام مميزة؛ حيث تكون قدمه القوية لداخل الملعب.

شارك: