بلماضي يحدد 3 محاذير لتفادي الفخ التحكيمي في فاصلة المونديال

2022-03-12 15:01
مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي (Getty)
الجزائر winwin
Source
+ الخط -

يتأهب المنتخب الجزائري لمواجهة نظيره الكاميروني يومي 25 و29 مارس/ آذار، في  الدور الفاصل المؤهل إلى كأس العالم 2022 عن القارة الإفريقية، وسط العديد من المخاوف، حسب المحللين، من الأداء التحكيمي، وعلى وجه التحديد خلال مواجهة الذهاب التي سيديرها الحكم البوتسواني جوشوا بوندو.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عيّن الحكم بوندو لإدارة مباراة الذهاب المقررة على ملعب جابوما في مدينة دوالا، على أن يقود الحكم الغامبي باكاري غاساما لقاء العودة على ملعب مصطفى تشارك بالبليدة.

وكانت مصادر خاصة أكدت لـ"winwin" أن الاتحاد الجزائري للعبة والمدير الفني لمنتخب الجزائر جمال بلماضي، متخوفان من الأداء التحكيمي لبوندو، ما سيدفع مدرب "محاربي الصحراء" إلى تحضير لاعبيه بالطريقة المناسبة لتجاوز هذا الفخ.

1- تفادي التصريحات النارية بخصوص التحكيم قبل المباراة

قالت مصادر "winwin" إن جمال بلماضي، وعلى عكس تصريحاته الإعلامية السابقة التي كان ينتقد فيها التحكيم الإفريقي في كل مرة ويوجه رسائل خاصة إلى مسؤولي الاتحاد الإفريقي بهذا الشأن، قرر عدم الخوض في مسألة تعيين الحكم جوشوا لإدارة مباراة الذهاب أمام الكاميرون.

ويأتي هذا الموقف من منطلق أن مدرب "محاربي الصحراء" يرفض الدخول في صدام مع مسؤولي الكاف بخصوص التحكيم، قد يجعل، حسب بعض المراقبين، منتخب الجزائر يدفع ثمن هذا الصراع، بالنظر لعامل الكواليس المعروف في كرة القدم الإفريقية، حسب ذات المراقبين دائما.

2- تعليمات صارمة للاعبين بعدم الاحتجاج على القرارات التحكيمية

وتابعت نفس المصادر التأكيد على أن بلماضي يسعى لتحضير لاعبيه جيّدا من الناحية النفسية قبل مواجهة الكاميرون، وعلى وجه التحديد لتفادي الهاجس التحكيمي، وسيطلب منهم الابتعاد عن الاحتجاج على القرارات التحكيمية سواء ذهابا أو إيابا، لتفادي الحصول على الإنذارات المجانية وإهدار طاقتهم في الأمور الجانبية.

وكان لاعبون من المنتخب الجزائري قد برزوا خلال كأس أمم إفريقيا الماضية في الكاميرون، باحتجاجاتهم الكثيرة على الحكام، ما أثر، حسب العديد من المحللين، على أدائهم العام، ومن بينهم نجم نادي السد القطري بغداد بونجاح، ونجم نادي بوروسيا مونشغلادباخ الألماني، رامي بن سبعيني، ونجم نادي بريست الفرنسي يوسف بلايلي.

3-التركيز على ما يحدث داخل المستطيل الأخضر

وستتضمن تعليمات المدرب الجزائري للمجموعة، حسب نفس المصادر دائما، ضرورة التركيز على ما يجري داخل المستطيل الأخضر والأمور الفنية، دون التفكير في الجزئيات الأخرى كالتحكيم وأرضية ملعب جابوما حيث ستجري مباراة الذهاب مع الكاميرون، بعد أن أثبتت تجربة كأس إفريقيا الماضية، حسب المحللين، تأثر مستويات زملاء رياض محرز بهذه المعطيات.

وكان بلماضي قد كشف في تصريحات سابقة أن لاعبيه تأثروا بتصرفات الحكام، على غرار الضغط عليهم من أجل العودة السريعة إلى الملعب حتى قبل انقضاء الوقت القانوني للراحة ما بين الشوطين مثلا، وحتى عن الحديث معه أو لاعبيه على مقاعد البدلاء، في إشارة إلى تصرفات الحكم الرابع.  

شارك: