بعد 22 عامًا.. ليبيا تسعى لاستضافة كأس السوبر الإيطالي

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-24 01:11
أرشيفية- من مباراة كأس السوبر الإيطالي التي جمعت بين يوفنتوس وبارما في طرابلس عام 2002 (X/Juventus)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يسعي الاتحاد الليبي لكرة القدم برئاسة عبد الحكيم الشلماني لاستضافة بطولة كأس السوبر الإيطالي والتي تجمع بين بطل الدوري المحلي ووصيفه، وبطل الكأس ووصيفه، وذلك للمرة الثانية في تاريخ ليبيا.

وأقيم السوبر الإيطالي لأول مرة في بلد عربي في ليبيا، وذلك قبل 22 عامًا بملعب طرابلس الدولي، وبالتحديد في عام 2002، عندما حسم يوفنتوس اللقب بالفوز (2-1) على بارما.

الشلماني يدعو الجانب الإيطالي لإقامة السوبر في ليبيا 

ودعا رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم في كلمة له اليوم الثلاثاء، في العاصمة الإيطالية روما خلال مراسم تتويج فريق النصر بلقب الدوري المحلي للموسم الرياضي الحالي 2023-24، الجانب الإيطالي أن تستضيف بلاده كأس السوبر الإيطالي في الفترة القادمة قائلاً: "ندعو الاتحاد الإيطالي للعب مباراة كأس السوبر في ليبيا، سواء في بنغازي أو في ملعب طرابلس".

وتجاهل وزير الرياضة والشباب الإيطالي أندريا أبودي مطالب رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم وتمنى في كلمته خلال مراسم التتويج أن تستضيف بلاده بطولات للدوري الليبي مرة أخرى قائلاً: "اليوم نحتفل بتتويج النصر ببطولة الدوري المنافسات التي أقيمت في إيطاليا، كانت نسخة ناجحة ونأمل أن تستضيف إيطاليا منافسات جديدة لبطولة الدوري الليبي".

وتابع: "أشكر جميع من أسهموا في نجاح هذه البطولة وسنتعاون مع وزارة الرياضة في ليبيا من أجل إعطاء دورات في مجال التدريب وفي مجال البنية التحتية للرياضة".

7 نسخ من كأس السوبر الإيطالي أقيمت على أراضٍ عربية

وعلى مدار تاريخ السوبر الإيطالي، أقيمت 7 نسخ من البطولة على أراض عربية، بداية من ليبيا إلى قطر والسعودية من 2002 وحتى 2024، وهو الأمر الذي سيستمر في المواسم المقبلة بنسبة كبيرة.

المرة الثانية التي لُعِبت فيها بطولة كأس السوبر الإيطالي في بلد عربي كانت عام 2014 في قطر على ملعب جاسم بن حمد في العاصمة الدوحة وفاز وقتها باللقب فريق نابولي بركلات الترجيح (6-5) على يوفنتوس بعد التعادل الإيجابي (2-2) في الوقتين الأصلي والإضافي.

واستضاف الملعب ذاته نسخة 2016 بين ميلان ويوفنتوس، حيث خسر البيانكونيري مجددًا بركلات الترجيح (3-4) بعد تعادل إيجابي (1-1)، وفي 2019 استضافت السعودية كأس السوبر الإيطالي لأول مرة بملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية "الجوهرة المشعة" في جدة، وفاز اليوفي (1-0) على ميلان بهدف سجله البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم النصر السعودي الحالي.

أما نسخة 2020 فقد لُعبت في ملعب مدينة الملك سعود في الرياض، وانتهت تلك المباراة (3-1) للاتسيو أمام اليوفي وكانت خامس مرة تُقام فيها المسابقة في بلد عربي، واستضافت السعودية نسخة 2023 بين ميلان وغريمه إنتر على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض انتهت (3-0) لمصلحة إنتر.

وعادت السعودية لتستضيف نسخة 2024 والتي أقيمت مبارياتها للمرة الأولى بمشاركة 4 فرق بملعب بارك في العاصمة الرياض وتوّج بها فريق إنتر ميلان باللقب على حساب خصمه نابولي بهدف نظيف سجله الأرجنتيني لوتارو مارتينيز.

وأعلنت رابطة دوري المحترفين الإيطالية في الموسم الرياضي 2023-24 استمرار النظام الحالي لبطولة كأس السوبر الإيطالي المكون من 4 فرق والتي ستقام مبارياتها في يناير/ كانون الثاني 2025 في السعودية بمشاركة إنتر ميلان بطل الدوري وميلان وصيفه، ويوفنتوس بطل الكأس وأتالانتا وصيفه.

شارك: