بسبب مشروع الاحتراف.. درجال يَعِدُ العراقيين بالعالمية

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-08 18:44
رئيس الاتحاد العراقي عدنان درجال (أقصى اليمين) خلال تتويج العراق بخليجي 25 (Facebook/IFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يرى رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدنان درجال، اليوم الأحد، أنّ اتحاده أصبح على بعد خطوة من العالمية، مبيّنًا أنّ الوصول إلى كأس العالم 2026، من الممكن أن يتمّ من خلال مشروع دوري المحترفين.

وتشكّل الاتحاد العراقي لكرة القدم في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 1948، وكان ثالث اتحاد رياضي يشكل بعد الاتحاد العراقي لألعاب القوى، والاتحاد العراقي لكرة السلة.

وقال درجال في بيان إنّ: "الجميع في أسرة كرة القدم العراقية يحتفي بذكرى تأسيس الاتحاد العراقي الـ(75)، ففي مثل هذا اليوم الثامن من شهر يناير/تشرين الأول عام 1948، أُعلن عن تأسيس الاتحاد العراقي لكرة القدم في العاصمة بغداد، والذي تشكّل بثلاثة فروع في كل من مدن الموصل والبصرة وكركوك، قبل أن يتسع وتصبح له فروع في كل محافظات البلاد".

وأضاف درجال: "على مدى الأعوام التي عاشها الاتحاد، فإن منتخباتنا الكروية صالت وجالت في كل بقاع الأرض، محققة الانتصارات والنجاحات اللامعة بمختلف المشاركات، ورفعت راية الوطن عاليًا في المحافل الدولية، وأسعدت شعبنا الكريم الذي نعده القوة الداعمة لنجاح منتخباتنا ولعمل الاتحاد".

وبيّن: "فيما خرّج عديد النجوم بأسماء لها ثقلها الحقيقي في الساحات والملاعب، فإنّ لاعبينا الأفذاذ نجحوا في ترك بصمات مؤثرة في التاريخ الكروي العربي والآسيوي".

وأوضح: "إننا اليوم على بعد خطوة من أجل تسجيل النجاح للكرة العراقية من إطلاق النسخة الأولى من منافسات دوري المحترفين، الذي سيكون نقطة الانطلاق إلى العالمية، والذي يحظى بدعم واسع من رئيس مجلس الوزراء، مع الاهتمام بمشروع الحلم ودوري الفئات العمرية وبقية الدوريات المختلفة الناشطة في منافسات الاتحاد، وهو ما يوصلنا إلى إعادة تكرار الوصول إلى كأس العالم 2026 مجددًا، بعد سنوات طويلة من الغياب".

واختتم رئيس الاتحاد، عدنان درجال، حديثه بالقول: "تحية اعتزاز وتقدير لنجوم كرتنا على مر التاريخ، وبكل أسمائهم وعناوينهم، وتحية احترام لمدربينا الأكفاء والحكام كافة على مدى الأجيال السابقة الراحلة، والحالية المستمرة بالعطاء".

وتأسس الاتحاد العراقي بعد حضور ممثلي أربعة عشر ناديًا، اجتماعًا تمت فيه انتخابات أسفرت عن اختيار عبيد الله المضايفي كأول رئيس للاتحاد، ليضمّ في عضويته سعدي جاسم كأمين سرّ ومحمد سعيد واصف وضياء حبيب كأعضاء ومصطفى القلمجي كأمين صندوق، حيثُ تمّ حينذاك تشكيل ثلاثة فروع في كل من الموصل وكركوك والبصرة، لكونها كانت أولى المدن العراقية ممارسة لكرة القدم، فالموصل بوابة العراق إلى أوروبا، والبصرة ميناء العراق الوحيد، فتعلّموا كرة القدم من البحارة الإنجليز، وكركوك كانت تزخر بالعمال الإنجليز في شركة النفط.

شارك: