انهيار غير مسبوق.. الدوري الفرنسي يحتضر بعد صدمة رحيل مبابي!

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-17
الفرنسي كيليان مبابي النجم الجديد لنادي ريال مدريد الإسباني (X/realmadridarab)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انطلق الدوري الفرنسي هذا الموسم 2024-25، لأول مرة منذ سبع سنوات بغياب أبرز نجومه وأكبر أسمائه، كيليان مبابي الذي انتقل إلى ريال مدريد الإسباني في صفقة مجانية هذا الصيف.

غياب قائد المنتخب الفرنسي أثر بشكل كبير في الدوري وعلى كرة القدم الفرنسية بشكل عام، ما أدى إلى تراجع كبير في حقوق البث التلفزيوني وإيرادات الأندية، وجعل الوضع يبدو أكثر قتامة من أي وقت مضى.

أزمة حقوق البث التلفزيوني.. انخفاض كبير في الإيرادات

في يوليو/ تموز الماضي، أبرمت رابطة الدوري الفرنسي للمحترفين (LFP) اتفاقًا حول حقوق البث التلفزيوني للسنوات الخمس القادمة (2024-2029)، بمبلغ 500 مليون يورو فقط.

وهو رقم بعيد كل البعد عن المبلغ الذي كانت تسعى الرابطة لتحقيقه، والذي كان يصل إلى 800 مليون يورو أو حتى مليار يورو عند إضافة الحقوق الدولية.

هذا الانخفاض الكبير في قيمة الحقوق، يعكس التحديات التي تواجهها كرة القدم الفرنسية في غياب نجوم بارزين مثل كيليان مبابي، وفق ما أشارت إليه صحيفة "آس" الإسبانية.

الاحتجاجات على أسعار اشتراكات الدوري الفرنسي

لم يقتصر الأمر على تراجع الإيرادات، بل زاد من تعقيد الوضع الغضب العارم بين الجماهير، بسبب الأسعار المرتفعة التي فرضتها باقة قنوات شبكة "DAZN" البريطانية، التي تحصلت على حقوق بث مباريات "الليغ 1".

أعلنت الشبكة عن أسعار باقاتها المختلفة هذا الأسبوع، حيث يتعين على المشتركين دفع 29.99 يورو شهريًا إذا التزموا سنويًّا، أو 39.99 يورو شهريًّا من دون التزام.

وإذا أراد المشجعون متابعة جميع المباريات، سيكون عليهم دفع 55 يورو شهريًّا، لأن المباراة التاسعة تُبث على قناة "BeIN Sports" التي تطلب 15 يورو شهريًّا.

هذه الأسعار المرتفعة دفعت الجماهير إلى البحث عن طرق أخرى لمتابعة المباريات، مثل القنوات غير القانونية وتقنيات "IPTV" وتطبيقات "Telegram"، ما أدى إلى تزايد قرصنة البث في فرنسا.

وقد أطلق المتابعون حملة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي تحت وسم "#BoycottDAZN" للاحتجاج على هذه الأسعار، وهو ما أصبح أول ترند في فرنسا لعدة أيام.

إذا لم تتمكن الشبكة البريطانية من تحقيق هدفها بالحصول على 1.5 مليون مشترك خلال العامين المقبلين، فإن العقد الموقع بينها وبين رابطة الدوري الفرنسي سيمكن للأخيرة فسخه من جانب واحد من دون إشعار مسبق.

ومع تراجع الإيرادات، سيكون لدى الأندية الفرنسية الأولى هذا الموسم مبلغ صاف قدره 178.2 مليون يورو فقط، مقارنة بـ495 مليون يورو تحصلت عليها في الموسم الماضي.

هذا التراجع في الإيرادات والارتفاع الكبير في التكاليف بنسبة 75%، يهدد بقاء العديد من الأندية في الدوري الفرنسي. وإذ كانت رابطة الدوري تعتمد على مبابي كشخصية رئيسية في محاولة جذب شركات البث لشراء حقوق البث بمبالغ أكبر، لكن رحيله جعل هذه الخطة تنهار.

شارك: