المغربي سعيد بقاتي مدربًا مساعدًا في أياكس أمستردام

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-15 23:16
المغربي سعيد بقاتي (Twitter/11LionsNL)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن أياكس أمستردام الهولندي تعيين المغربي سعيد بقاتي مدربًا مساعدًا أولًا بالطاقم الفني للنادي، بعقد يمتد لثلاث سنوات إلى غاية يونيو/ حزيران من العام 2026.

وسيعمل بقاتي (41 عامًا) معاونًا أولًا للهولندي موريس شتاين، المدير الفني الجديد لأياكس؛ إذ وقَّع الأخير أيضًا عقدًا يمتد لثلاث سنوات مع النادي الهولندي الشهير.

ويمتلك الفني المغربي تجربة جيدة في الدوري الهولندي، لاعبًا ومدربًا؛ إذ انطلقت مسيرته الكروية مع شباب نادي رابيديتا، قبل أن يتنقل بين أندية هيرنيفين، ودين هاغ وأهيد إيغلز، وبي إي سي زوول.

وأنهى بقاتي مشواره في العام 2015 رفقة نادي إف سي إيمين، الذي اشتغل معه أيضًا مدربًا في الفئات الصغرى، قبل أن يخوض تجربة أخرى في أياكس أمستردام كمدرب مساعد لفئة الشباب (جونغ أياكس)، في الطاقم الفني الذي كان يقوده النجم الهولندي السابق ياب ستام الذي أبدى إعجابه بمساعده المغربي.

وأصر ستام على اصطحاب بقاتي معه في تجاربه اللاحقة كمدرب فني لناديي بيك زوول وفاينورد الهولنديين، وإف سي سينسيناتي في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم فض بقاتي شراكته بستام العام الماضي؛ حيث عمل مساعدًا للمدير الفني الهولندي ديك أدفوكات في نادي دين هاغ.

وباتت الأندية البلجيكية والهولندية تعتمد في السنوات الأخيرة على مدربين من أصول مغربية، بالنظر إلى وجود العديد من اللاعبين المغاربة داخل الأكاديميات ومراكز التكوين التابعة للأندية في هولندا وبلجيكا، حيث يقوم الفنّيون المغاربة بدور كبير  لدعم اللاعبين والإسهام في الحفاظ على التوازن النفسي والذهني للمواهب الصاعدة من أصول مغربية، بالنظر إلى معرفتهم بحقيقة البيئة التي ترعرع فيها اللاعبون "مزدوجو الجنسية"، والمصاعب التي قد تعترض سبيل مسارهم الرياضي، إلى جانب مهامهم الفنية الأخرى.

شارك: