العراق في كأس آسيا | أسود الرافدين يبحثون عن النجمة الثانية

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-06 01:02
منتخب العراق يستعد للمشاركة في نهائيات كأس آسيا 2023 بقطر (facebook/IFA)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُشارك منتخب العراق في كأس آسيا للمرة العاشرة في تاريخه والثامنة تواليًا؛ إذ يُعَدّ منتخب أسود الرافدين أحد المنتخبات العربية القلائل التي شاركت بصفة منتظمة في كأس آسيا مُنذ تسعينيات القرن الماضي.

وفي النسخة رقم 18 من كأس أمم آسيا التي تحتضنها قطر، يواصل منتخب العراق رحلة البحث عن الفوز باللقب القاري الثاني في تاريخه بعد لقبه الأول الذي حققه في نسخة 2007 بالفوز في النهائي على السعودية (1-0).

وبعد تحقيق إنجاز تاريخي عند التتويج بلقب البطولة عام 2007، كان أفضل إنجاز للعراق منذ ذلك الحين هو الوصول إلى الدور قبل النهائي في عام 2015، لكن منتخب غرب آسيا يدخل كأس آسيا قطر 2023 وعينه على المُنافسة على اللقب القاري.

تتويج العراق بكأس آسيا 2007

ومع استمرار العد التنازلي لانطلاق المنافسة، يُقدم "winwin" سلسلة من التقارير التي تسلط الضوء على المنتخبات المشاركة في البطولة، وفي الأسطر التالية؛ سوف نتناول مشاركة العراق في البطولة الآسيوية.

بالمواعيد.. جدول مباريات كأس آسيا 2023

ورغم فوز العراق باللقب مرة واحدة فقط، إلا أن أسود الرافدين لهم تاريخ طويل مع هذه البطولة، وبينما يعمل على الارتقاء إلى أعلى المستويات التي حققها في عام 2007 مرة أخرى؛ ويأمل مواصلة مشواره الرائع في دور المجموعات، باستثناء نسخة 1972، تأهل منتخب العراق إلى مرحلة الأدوار الإقصائية في جميع مشاركاته السابقة في كأس آسيا.

ويلعب المنتخب العراقي بالمجموعة الرابعة، إلى جانب منتخب اليابان -البطل التاريخي للبطولة بـ4 ألقاب- وإندونيسيا وفيتنام. 

مواصلة التفوق وكسر هيمنة السامواري

سوف يسعى منتخب العراق إلى تحقيق فوزه الثالث على التوالي أمام فيتنام في نهائيات كأس آسيا، وذلك عندما يلتقي الفريقان ضمن المجموعة الرابعة في نسخة قطر 2023، حيث تفوق العراق في ربع نهائي نسخة 2007، وفي دور المجموعات قبل أربع سنوات.

بينما تأمل كتيبة المدرب الإسباني، خيسوس كاساس في كسر هيمنة السامواري للمرة الأولى في تاريخ مواجهات المنتخبين، حيث لم يسبق للمنتخب العراقي من قبل الفوز مطلقًا على منتخب اليابان في مباراة ودية أو رسمية.

وجمعت 8 مباريات سابقة بين العراق واليابان من قبل وكانت الأولى في أكتوبر/ تشرين الأول من 1993، وانتهت بالتعادل الإيجابي (2-2)، ومُنذ ذلك الحين لم يفز العراق في 6 مباريات متتالية عرفت تفوق اليابان كان من بينها مباراة في دور المجموعات بكأس آسيا 2015، فيما كانت آخر مواجهة بينهما في يونيو/حزيران 2017 بتصفيات كأس العالم وانتهت بالتعادل (1-1)، ليكون المنتخب الياباني فاز في 6 لقاءات وتعادل مرتين فقط مع العراق دون أيّ خسارة.

الطريق إلى قطر 2023

وفي طريقه إلى نسخة قطر 2023، احتل العراق المرتبة الثانية في المجموعة الثالثة بالتصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا.

ويحضر العراق في مجموعة ضمت إيران والبحرين وهونغ كونغ إلى جانب كموديا، ونجح منتخب أسود الرافدين في الحضور بالعرس الآسيوي ضمن أفضل ثواني المجموعات بعدما حصد 17 نقطة، حيث فاز في 5 مباريات من أصل 8 وتعادل في اثنتين وهُزم في لقاء واحد فقط.

أبرز النجوم

علي الحمادي

بعد عامين فقط من ظهوره الدولي الأول، برز المهاجم الشاب علي الحمادي كواحد من أكثر اللاعبين العراقيين تألقاً في الآونة الأخيرة؛ ويلعب الحمادي مع نادي ويمبلدون في الدرجة الثالثة الإنجليزية، وأصبح الحمادي أحد أهم لاعبي فريقه، حيث سجل ثمانية أهداف في 17 مباراة وحصل على لقب أفضل لاعب في الدوري الثاني لشهر سبتمبر/ أيلول هذا الموسم.

خاض المهاجم أول مباراة دولية له مع العراق قبل عامين ضد سوريا، ثم واصل تسجيل حضوره الدولي بتسجيل هدف ضد الهند في كأس الملك 2023، قبل أن يسجل هدفه الأول في التصفيات الآسيوية المشتركة عند فوز العراق على إندونيسيا 5-1 أمام 64 ألف متفرج في البصرة.

ولم يشارك الحمادي إلا في 11 مباراة فقط مع المنتخب العراقي الأول، حيث خاض 11 مباراة وسجّل ثلاثة أهداف، وخاض المهاجم أول مباراة دولية له مع العراق قبل عامين ضد سوريا، ثم واصل تسجيل حضوره الدولي بتسجيل هدف ضد الهند في كأس الملك 2023، قبل أن يسجل هدفه الأول في التصفيات الآسيوية المشتركة عند فوز العراق على إندونيسيا 5-1 أمام 64 ألف متفرج في البصرة.

 أيمن حسين

مهاجم القوة الجوية، الذي خلال مسيرته، ارتدى قمصان العديد من الأندية، على غرار دهوك والنفط والشرطة في العراق، إلى جانب الصفاقسي التونسي وأم صلال والمرخية القطريين فضلًا عن الجزيرة الإماراتي والرجاء المغربي، قبل أن يستقر به الحال في القوة من جديد، وكل هذه التجارب، جعلت صاحب الـ"27" عامًا أحد أهم اللاعبين الحاليين في تشكيل أسود الرافدين.

وعلى المستوى الدولي مع العراق، شارك لأول مرة في أغسطس/ آب 2015، ومُنذ ذلك الحين خاض 48 مباراة بمُختلف المسابقات، وسجّل 16 هدفًا وقدّم 3 تمريرات حاسمة إجمالي دقائق بلغ 2.798 دقيقة.

خيسوس كاساس مدرب منتخب العراق

عُيّن الإسباني خيسوس كاساس، مدربًا للمنتخب العراقي في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وفي أول مهمة رسمية له نجح المساعد السابق للويس إنريكي مدرب منتخب إسبانيا سابقًا، في قيادة أسود الرافدين للتتويج بلقب كأس الخليج بالبصرة 2023.

وبعد أن تولى تدريب منتخب العراق، شدد المدرب كاساس أن كأس آسيا قطر 2023 هي نقطة الانطلاق لهدف المنتخب العراقي على المدى الطويل بالتأهل إلى كأس العالم.

وحتى الآن في مشواره مع العراق، شارك في 13 مباراة بمُختلف المُسابقات، انتصر في 9 مباريات وتعادل في لقاء واحد بينما هُزم في 3 مباريات.

جدول مباريات منتخب العراق في كأس آسيا 2023

المباراةالموعدالملعب
إندونيسيا15 يناير 2023 (7:00 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد أحمد بن علي
اليابان19 يناير 2023 (5:30 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد المدينة التعليمية
فيتنام24 يناير 2023 (6:00 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد جاسم بن حمد
شارك: