الشباب السعودي.. تاريخ حافل بدوري الأبطال تنقصه الألقاب  

2023-02-15 18:37
الشباب السعودي يواصل البحث عن تتويج قاري (twitter/AlShababSaudiFC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعتبر فريق الشباب السعودي من أنجح الفرق المشاركة في دوري أبطال آسيا 2022، من خلال المستويات المميزة التي قدمها خلال دور المجموعات، والتي تمكن خلالها من تصدر المجموعة الثانية في المنافسات التي جرت في شهر أبريل/  نيسان الماضي في المملكة العربية السعودية.

ويلعب الليث الشبابي مباراة دور الـ16 لمسابقة دوري الأبطال، مساء يوم الأحد المقبل، أمام نادي ناساف الأوزبكي، على الأراضي القطرية.

المجد الشبابي ينقصه التتويج بالأبطال

لامس الشباب حلم التتويج ببطولة دوري أبطال آسيا في نسختها القديمة موسم 1992-93، بوصوله لنهائي المسابقة حينذاك، ولكن نظيره باس حمدان الإيراني كان له رأي آخر، حينما تفوق عليه 1-0 في المباراة النهائية للمسابقة، بعد مشوار مميز لشيخ الأندية السعودية.

وفي عامي 1994 و1995، لم يستكمل الفريق الشبابي البطولة الآسيوية، بعد رفض الاتحاد السعودي مشاركة الشباب في البطولة؛ بسبب تحضيرات المنتخب السعودي للمشاركة في نهائيات كأس العالم "الولايات المتحدة الأمريكية 1994"؛ لا سيما أن تشكيلة الشباب مثّلت القوام الأساسي للمنتخب السعودي حينها.

وفي 9 مشاركات لليث الشبابي في مسابقة دوري أبطال آسيا بنسختها الجديدة، جاءت نتائجه كالآتي:

وصل الشباب الدور نصف النهائي من المسابقة في نسخة واحدة (عام 2010)، كما وصل إلى ربع نهائي المسابقة عامي 2006 و2013، ووصل إلى دور الـ16 في 3 نسخ أعوام 2009 و2011 و2014، ويتمثل الحضور الأضعف للشباب بالبطولة الآسيوية في خروجه من دور المجموعات في أعوام 2005 و2007 و2015.

لتكون نسخة 2010 هي الأفضل لنادي الشباب بعد نسخة 1992، من خلال وصوله إلى الدور نصف النهائي، قبل أن يخرج أمام سيونغنام الكوري الجنوبي بقاعدة احتساب الهدف خارج القواعد بهدفين في حالة التعادل، بعد تعادل الفريقين 4-4 في حصيلة مباراتي الذهاب والعودة.

مشوار "شيخ الأندية" في مسابقة دوري أبطال آسيا 2022

بدأ الليث مشواره في البطولة بانتصار كبير على مومباي سيتي 3-0 في مواجهة برز فيها الأرجنتيني بانيغا الذي سجل هدفين، وبالنتيجة ذاتها تغلّب على الجزيرة الإماراتي وكان النجم الأول في اللقاء البرازيلي كارلوس جونيور بتسجيله هدفين أيضًا.

وتفادى الشباب الخسارة في الجولة الثالثة أمام القوة الجوية العراقي بعد أن أنقذه حسين القطحاني بهدفٍ في الوقت بدل الضائع ليُحكِم سيطرته على صدارة المجموعة، وعزز موقعه بعد ذلك بثلاثة انتصارات متتالية كان أولها في الجولة الرابعة على الفريق العراقي 3-0 سجل منها كارلوس جونيور هدفين أيضًا.

وواصل الشباب تقديم عروضه القوية بسداسية في شباك مومباي سجل منها هتان باهبري "هاتريك"، قبل أن يختتم مشواره بفوز صريح على الجزيرة بهدفين دون مقابل ليتأهل أولًا عن المجموعة.

جدير بالذكر، أن شيخ الأندية نجح بالوصول لأعلى رصيد نقطي في تاريخ مشاركاته بالبطولة، حيث وصل لـ16 نقطة، متجاوزًا عدد النقاط التي حققها في نسخة 2014 عندما عبر متصدرًا برصيد 15 نقطة.

شارك: