الراحل إيهاب جلال.. الحالم في كرة القدم المصرية

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-11
المدير الفني الراحل إيهاب جلال (Facebook/Officialismailysc)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

غيّب الموت الكابتن إيهاب جلال اليوم، لكنه ترك إرثًا عظيمًا وكبيرًا في كرة القدم المصرية، إرث إنساني، وإرث في كرة القدم الحالمة التي تمسك بها حتى في أسوأ الظروف، لدرجة أنك قد تعرف الفرق التي يقودها الراحل من دون أن تعرف أنه هو المدرب الواقف على الخط.

"عندما كنت أعمل لصالح النادي الإسماعيلي، حدثني أحد عمال النادي عن تأخر صرف مستحقاتهم "الضئيلة" في فترة من الفترات، وعندما علم جلال، المدير الفني للفريق في ذلك الوقت بالأمر، رفض النزول للتدريب قبل صرف مستحقات العمال، ليكسب قلوبهم فورًا، فقد كان أكثر من مدير فني يدير فريقًا يضع خططًا داخل الملعب فقط".

إيهاب جلال الحالم

في موسم 2016-17، عندما كان يقود مصر المقاصة وبمباراة بتاريخ 9 ديسمبر/ كانون الأول 2016، كان الفريق يلعب مباراة أمام الإنتاج الحربي، وأدهش إيهاب جلال الجميع عندما خاض المباراة بطريقة غريبة على كرة القدم المصرية في ذلك الوقت (3-3-2-2).

الفريق لعب بطريقة هجومية ضمت الثلاثي الدفاعي هاني سعيد وأحمد مودي وأحمد سامي، وثلاثي في وسط الملعب هم أحمد داود وهشام محمد وإيرك تراوي، وأمامهم أحمد الشيخ وباولن فوافي وأمامهم الثنائي الهجومي أحمد عبد الظاهر ونانا بوكو.

كانت طريقة غريبة تمامًا لأنها كانت هجومية تمامًا، أسفرت عن فوز للإنتاج الحربي مع سيطرة شبه مطلقة، وشرح جلال الطريقة بأنه أراد أن يجعل الفريق يخترق من العمق من دون أجنحة صريحة أو أظهرة صريحة.

المدرب الراحل كسر صورة نمطية كانت مأخوذة عن المدربين المصريين الذين يلعبون بشكل تحفظي، لكنه يريد لعب كرة قدم حقيقية تبدأ من الحارس حتى المهاجم.

علامات مميزة لفرق إيهاب جلال

أسلوب جلال يجعل الفرق التي يُدربها تصنع أكبر كم ممكن من الفرص مهما كانت جودة العناصر، فعلى الرغم أنه استلم تدريب الإسماعيلي الموسم الماضي وهو في أسوأ أحواله، ورحل عنه كوكبة من أفضل لاعبيه وصناع لعبه.

نجح الإسماعيلي في أوج أزمته أن يصنع 34 فرصة كبيرة مثل الزمالك، ولم يخش جلال في جعل لاعبيه يقومون بالضغط المتقدم، فكسب الكرة من ثلث ملعب الخصم 119 مرة، كثالث أكثر الفرق في الدوري المصري 2023-24 بعد الأهلي وبيراميدز.

ستجد أن فرق إيهاب جلال كانت تتصدر الدوري المصري في إحصائية أكثر التمريرات، وفي أكثر من صنع فرصًا واستحوذ على الكرة.

يرسم سيناريو المباريات ويتحقق

قال قائد إنبي السابق رامي صبري، مؤخرًا في مقابلة مع الإعلامي عبد الرحمن مجدي جملة معبرة: "إيهاب جلال كان يعطي محاضرة فيها سيناريو المباراة، وكان يتحقق دومًا".

محاضرات جلال الفنية قبل المباريات كانت ممتعة، وكان يرسم صورًا للاعبين، كل لاعب بتحرك معين يقوم به، وبالتخلق يخلق صورة جماعية مميزة، لأن كل لاعب يعرف دوره بالتحديد.

إيهاب جلال كان يرغب في جعل الفريق يلعب كوحدة واحدة، وأكد مرة أنه قد يفضل عدم اللعب بمهاجم مهما سجل من أهداف، لو أنه لم ينفذ التحركات التي يطلبها منه.

وأضاف: "أقول ذلك لكل المهاجمين. إذا نفذت المطلوب منك ولم تُسجل فأنت ستشارك. إذا سجلت فقط ولم تنفذ المطلوب وتعتقد بأنك بهذه الطريقة ضمنت مركزك، فلن تشارك.. أحيانًا لا أريد المهاجم أن يُسجل بقدر فتح مساحات لزملائه".

سماته الشخصية

يتسم إيهاب جلال بالهدوء الشديد في تعامله مع اللاعبين أو الحكام، كما أن الجانب النفسي أحد الأمور التي يجيدها، فلن تجده صاخبًا خارج الملعب أو في المؤتمرات الصحفية، وقال عنه أحمد الشيخ لاعب الإسماعيلي الحالي: "إيهاب جلال أفضل مدرب يرفع الضغط عن لاعبيه. تألقت بسببه فهو أفضل من يتعامل مع اللاعبين في مصر".

غيّب الموت إيهاب جلال وربما لم يتوج بالبطولات كمدرب لكرة قدم، لكنه توج بقلوب الجميع، وهذه أعظم بطولة للإنسان.

شارك: