الدوري الليبي يصل للنسخة الـ50.. توقفات وإلغاءات وتخبطات

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-22
نادي الاتحاد الأكثر تتويجًا بلقب الدوري الليبي برصيد 18 لقبًا (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الليبي لكرة القدم رسميًّا، في أول قرار له بعد استقالة رئيسه السابق عبد الحكيم الشلماني في الثالث عشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، أن الموسم الجديد من الدوري الممتاز سيبدأ يوم الخامس والعشرين من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وحسم اتحاد الكرة الجديد برئاسة ناصر الصويعي الجدل، حول موعد انطلاق النسخة الـ50 من البطولة، منذ أن أبصرت النور موسم 1963-64، وفاز بلقبها الأول فريق نادي الأهلي طرابلس.

ويحتفل الدوري الليبي في موسمه الرياضي الجديد 2024-25، بإقامة النسخة الـ50 بقرار تاريخي وهو زيادة عدد الأندية المشاركة إلى 36 ناديًا بدلًا من 24، ليصبح بعد هذا القرار أكبر دوري لكرة القدم في العالم من حيث عدد الأندية المشاركة.

الدوري الليبي على مدار 61 سنة.. مواسم ألغيت وأخرى توقفت 

وأقيمت على مدى السنوات الـ61 الماضية 49 نسخة من الدوري الليبي، الذي لم يستقر على مدى تاريخه الطويل على عدد معين من الأندية، كما شهد نظام الدوري عديد المتغيرات غير المنطقية، وجملة من القرارات المفاجئة التي أربكت المشهد الكروي في البلاد وخلقت مسابقة ضعيفة.

شهد أبضًا الدوري الليبي إلغاء عديد المواسم الكروية وتوقفات طويلة، وكان أول توقف في الدوري يعود إلى موسم 1967-68 بسبب أحداث سياسية، وفي الموسم الذي يليه عاد نشاط الدوري من جديد ليتوّج به نادي الأهلي بنغازي لأول مرة في تاريخه.

وشهد موسم 1978-79 أول واقعة إلغاء في المسابقة، وعدم اعتماد نتائج مبارياته عندما كان دارنس متصدرًا البطولة برصيد 18 نقطة، ليقرر بعدها اتحاد الكرة المحلي إيقاف الدوري الليبي حتى 1982، وهو العام الذي استضافت خلاله البلاد النسخة الثالثة عشرة من كأس الأمم الأفريقية.

ليقرر اتحاد الكرة عودة المسابقة في موسم 1982-83، والذي شهد تتويج نادي المدينة طرابلس بلقب الدوري لأول مرة في تاريخه، ومنذ ذلك الموسم انتظم الدوري حتى الموسم الرياضي 2010-11، حيث قرر الاتحاد الليبي لكرة القدم بشكل رسمي إلغاء المنافسات بسبب أحداث ثورة 17 فبراير/ شباط، بعد انقضاء 15 جولة من المسابقة، وكان فريق الاتحاد متصدرًا البطولة برصيد 39 نقطة.

بعد توقف دام 3 سنوات، قرر اتحاد الكرة عودة الدوري الليبي في الموسم الرياضي 2013-14، ليتوج أهلي طرابلس باللقب بعد غياب 14 عامًا، ليستمر الدوري في الموسم الذي يليه والذي شهد احتفاظ الأهلي طرابلس باللقب.

وألقت الأوضاع الأمنية المضطربة في ليبيا بظلالها على الدوري الممتاز في الموسم 2016-17، الذي تم إلغاؤه من قبل اتحاد الكرة في البلاد، ليعود نشاط الدوري في الموسم 2017-18، والذي شهد تتويج النصر باللقب، ومنذ هذا الموسم انتظم الدوري الليبي إلى يومنا هذا.

ما الفرق الأكثر تتويجًا بالدوري الليبي؟

يُعَدّ نادي الاتحاد الأكثر تتويجًا بالدوري الليبي الذي انطلقت نسخته الأولى في موسم 1963-64، وذلك برصيد 18 لقبًا، ويأتي خلفه الأهلي طرابلس بـ13 لقبًا، ويليهما الأهلي بنغازي برصيد 4 ألقاب، ثم المدينة والتحدي والنصر بـ3 ألقاب لكل ناد، وحقق المحلة اللقب في مناسبتين، بينما تُوِّج كُل من الظهرة والشط والأولمبي ببطولة واحدة.

شارك: