الدوري الأوروبي | ميلان يقطع نصف الطريق وروما يؤجل الحسم

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-16 02:23
ميلان يتجاوز رين الفرنسي في ذهاب الدور ثمن النهائي من الدوري الأوروبي (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

خطا ميلان الإيطالي خطوةً عملاقةً نحو الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم عقب فوزه العريض على ضيفه رين الفرنسي بثلاثية نظيفة، أمسية الخميس، ضمن ذهاب الدور ثمن النهائي من المسابقة الثانية من حيث الأهمية.

من جانبه، احتفظ روما الإيطالي ومضيفه فينورد روتردام الهولندي بمعطيات التشويق كاملةً، ليتأجل صراع الحسم بينهما إلى لقاء العودة في معقل "الذئاب"، إثر التعادل بينهما إيجابيًّا بهدف لمثله.

في المباراة الأولى من الدوري الأوروبي على ملعب "سان سيرو"، خطا ميلان خطوةً كبيرةً نحو التأهل بعدما استعرض عضلاته الهجومية بقيادة الإنجليزي روبن لوفتوس تشيك صاحب الثنائية في الدقيقتين (32 و48)، موقّعًا على هدفه السادس في آخر ثماني مباريات مع "الروسونيري"، والبرتغالي رافاييل لياو الذي وقع الهدف الثالث في الدقيقة (53).

خيبة الأبطال تحفّز ميلان على التألق في الدوري الأوروبي

وكان ميلان -صاحب سبعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا- قد وقع في مجموعة حديدية في الدور الأول من المسابقة الأعرق قاريًّا، فأنهاها ثالثًا بفارق المواجهات المباشرة مع باريس سان جيرمان الفرنسي الوصيف بفارق ثلاث نقاط خلف بوروسيا دورتموند الألماني، لينتقل إلى منافسات الدوري الأوروبي.

لكن تشكيلة المدرب ستيفانو بيولي استفادت من خيبة الأبطال؛ لاستنهاض الهمم من جديد في الدوري الأوروبي، كما أنها تقدّم مستويات طيبة في الدوري الإيطالي، إذ لم تخسر في آخر تسع مباريات ما وضع النادي اللومباردي في المركز الثالث، بفارق نقطة عن يوفنتوس وثمانٍ عن إنتر ميلان، الذي يحلّق في الصدارة.

من جهته، تلقّى رين خسارته الرابعة في رحلاته الأخيرة إلى إيطاليا، علمًا أنّه دخل امتحان الدوري الأوروبي أمام مضيفه العريق، بعد تحقيقه خمسة انتصارات متتالية في الدوري المحلي ليصعد إلى المركز السابع، غير أنّ ميلان أكرم ضيافته بثلاثية وضعته على مشارف التأهل إلى ثمن النهائي.

قمة فينورد وروما المتوازنة تُؤجّل الحسم

وفي المباراة الثانية من الدوري الأوروبي على ملعب "ستاديون فينورد"، منح البرازيلي إيغور بايكساو أصحاب الأرض هدف التقدم في الدقيقة (45+1)، قبل أن يعادل المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو النتيجة لفريق العاصمة الإيطالية في الدقيقة (67)، مع العلم أنّ "الدبابة السمراء" أحرز هدفه الـ 21 في آخر 18 مباراة له في المسابقة القارية الثانية.

وتجدّدت في الدوري الأوروبي المواجهة بين فينورد وروما الذي أقال مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو وعيّن لاعب الوسط السابق دانييلي دي روسي بحثًا عن وقف الانزلاق في النتائج.

وفاز فريق العاصمة الإيطالية 1-0 في نهائي مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي عام 2022، وكرّر تخطي منافسه في ربع نهائي الدوري الأوروبي الموسم الماضي (0-1 و4-1).

وفي مواجهة ثالثة لحساب الدوري الأوروبي دائمًا، انتهت مواجهة مارسيليا الفرنسي، وشاختار دونيتسك الأوكراني بالتعادل الإيجابي 2-2 في مدينة بوخوم الألمانية التي تستضيف المباريات الميدانية للأخير.

وسجّل هدفي مارسيليا الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ في الدقيقة (64)، والسنغالي ليمان نداي في الدقيقة (90)، فيما جاءت ثنائية شاختار عبر ميكولا ماتفيينكو في الدقيقة (68)، والبرازيلي إيغينالدو في الدقيقة (90+3).

ولا تزال لغة الفوز غائبة عن مارسيليا، حيث أُقصي مؤخرًا من كأس فرنسا، قبل أن يتعادل بشكل مخيّب أمام ميتز 1-1 الجمعة في الدوري المحلي، كما تراجع إلى المركز الثامن دون أي فوز في آخر خمس مباريات وبفارق 20 نقطة عن باريس سان جيرمان المتصدر. 

في المقابل، يخوض شاختار -حامل لقب 2009- مبارياته بينما بلاده غارقة في الحرب، إذ يخوض هذا الموسم مبارياته "البيتية" في هامبورغ؛ لكنه لم يلعب أيّ مباراة رسمية منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول في نهاية دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، حيث احتل المركز الثالث في مجموعته بفارق ثلاث نقاط عن كل من برشلونة الإسباني وبورتو البرتغالي.

وتجمع مباريات الملحق الأندية التي حلت ثالثة في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا وتلك التي حلت وصيفةً في مجموعاتها في مسابقة الدوري الأوروبي.

غلطة سراي وبنفيكا يخطفان فوزين قاتلين

وفي باقي مباريات الدوري الأوروبي اقتنص غلطة سراي التركي فوزًا قاتلًا على حساب ضيفه سبارتا براغ التشيكي 3-2 بهدف للأرجنتيني ماريو إيكاردي في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع.

وشهدت المباراة طرد الدنماركي فيكتور نيلسن من جانب غلطة سراي في الدقيقة (62) وماتيج رينس في الدقيقة (80) من سبارتا براغ.

وفي مباراة أخرى، خطف بنفيكا البرتغالي فوزًا ناريًا على حساب ضيفه تولوز 2-1، وبينما كانت المباراة متجهةً نحو التعادل، انتزع العملاق البرتغالي هدف الفوز في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع عن طريق النجم الأرجنتيني المخضرم أنخيل دي ماريا الفائز بكأس العالم 2022، من ركلة جزاء.

وكان دي ماريا نفسه منح بنفيكا التقدم بالطريقة ذاتها في الدقيقة (68 من ركلة جزاء)، قبل أن يعادل الدنماركي ميكيل ديسلير النتيجة لتولوز في الدقيقة (75).

كما فاز سبورتينغ البرتغالي على مضيفه يانغ بويز السويسري 3-1، وقره باغ الأذربيجاني على مضيفه براغا البرتغالي 4-2، فيما تعادل فرايبورغ الألماني مع مضيفه لانس الفرنسي من دون أهداف.

وتُقام مباريات الإياب من مسابقة الدوري الأوروبي الأسبوع المقبل، فيما ينطلق الدور ثمن النهائي في 7 مارس/آذار.

شارك: