الجزولي نوح.. ظاهرة الكرة السودانية وعاشق الأرقام القياسية

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2023-07-06 17:00
صورة للجزولي نوح ملوحًا بيده لجماهير المريخ السوداني (winwin)
الخرطوم winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يمثل الجزولي نوح مهاجم المريخ أحد ظواهر الكرة السودانية، حيث بات بعمر 20 عامًا أحد الركائز الأساسية بفريقه وبالمنتخب الأول وقائدًا للمنتخب الأولمبي، محققًا قفزة هائلة من الحواري، ثم فريق الجريف للناشئين، إلى لاعب أساسي بالمريخ والمنتخب السوداني، وبنبوغ واضح رشحه ليكون أحد دعائم الحاضر والمستقبل للكرة السودانية، بعدما أصبح الهداف الأول بالنادي الأحمر.

أسهمت الصدفة في ظهور الجزولي نوح مهاجم المريخ، بعدما أصدر كمال شداد رئيس اتحاد كرة القدم السوداني السابق أحد أغرب القرارات في تاريخ كرة القدم، عندما تضمنت لائحة مسابقة الدوري نصا ألزم به الأندية بوجود لاعب تحت عمر 19 عامًا في التشكيلة الأساسية لمباريات الدوري الممتاز.

هذا القرار أثار جدلًا وردود أفعال كبيرة، ليحضر الجزولي نوح "17" عامًا في مقاعد البدلاء في أول مباراة لفريقه في الدوري احتياطيًا لزميله عبد الكريم عبد الرحمن شقيق قائد الهلال الحالي محمد عبد الرحمن، وفي شوط اللعب الثاني دفع المدرب بالجزولي عوضًا عنه، ليقدم مستوى مبهرًا، كان سببًا في ظهوره أساسيًا في بقية مباريات تلك النسخة.

وفي النسخة التالية للبطولة ظهر نوح أساسيًا مع المريخ بالرغم من إلغاء قرار اتحاد الكرة، ليبدأ مسيرة مختلفة في وجود كبار المهاجمين بالمريخ آنذاك سيف الدين مالك "تيري" وبكري عبد القادر.

نوح الجزولي عاشق الأرقام القياسية 

حطم نوح أرقامًا قياسية بمسابقة الدوري السوداني، بعد أن أصبح أصغر لاعب يحرز هدفًا في المسابقة وهو بعمر 17 عامًا، كما أصبح أول لاعب ينال 19 هدفًا في الدوري وهو بعمر 19 عامًا، وأصغر لاعب بالملاعب السودانية يحصد هدفًا في البطولات الأفريقية، في النسخة الماضية، بعد أن هز شباك الأهلي طرابلس الليبي في الدور التمهيدي الثاني لرابطة أبطال أفريقيا في مباراة أقيمت على ملعب شيكان بمدينة الأبيض غربي السودان.

وأسهم نوح في بلوغ فريقه لمرحلة المجموعات، بعد فوز فريقه (2-0) ذهابًا، وكما وتسبب في ضربة جزاء مطلع شوط اللعب الأول في جولة الإياب على ملعب شهداء بنينا بمدينة بنغازي، نال منها قائد الفريق رمضان عجب هدفًا، ليتأهل ممثل السودان بأفضلية الهدف بعد خسارته (1-3) في تلك المباراة.

أهداف نوح الأفريقية تواصلت في النسخة الماضية من البطولة ليصل إلى شباك الزمالك المصري على ملعب القاهرة الدولي في مباراة دراماتيكية انتهت بخسارة ممثل السودان (3-4) بالجولة الٱخيرة للمجموعات، حيث قدم نوح مستوى متميزًا وكان أحد أفضل اللاعبين.

الظهور المميز للجزولي نوح قلده لاختيار منطقي للمنتخب السوداني وهو بعمر 17 عامًا ليكون أصغر لاعب يوجد ضمن قائمة صقور الجديان، ويزامل كبار اللاعبين.

وشارك نوح أساسيًا مع المنتخب مسجلًا ظهوره الأول في تجربة تحضيرية أمام المنتخب الزامبي استعدادًا لنهائيات بطولة الأمم الأفريقية، وتواجد بعدها في كل مشاركات المنتخب المختلفة بالبطولات على غرار نهائيات كأس العرب فيفا قطر 2021. وفي نهائيات بطولة الأمم الأفريقية الكاميرون 2021. وفي بطولة المحليين بالجزائر في نسختها الأخيرة.

ويتقلد ابن العشرين عامًا، شارة قيادة المنتخب الأولمبي الذي يشارك في البطولة العربية بالجزائر، ويقدم فيها مستويات مبهرة، وأسهم في بلوغ صغار صقور الجديان للمرحلة التالية، بإحرازه هدفين في شباك منتخب لبنان وصناعته الرائعة للهدف الثالث.

نجم فاركو المصري أول الداعمين للجزولي

يعد سيف الدين مالك الملقب بتيري مهاجم المريخ السابق وفاركو الحالي، أحد أكبر الداعمين للجزولي، ويقول في حديث خاص إلى منصة winwin: "توقعت مستقبلًا رائعًا للجزولي نوح وكنت أدعمه باستمرار وأذكر جيدًا أنني كنت أقول له: "تشعرنا دائمًا أنك اللاعب الكبير، ونحن من نتعلم منك، وتبهرنا بمستويات رائعة" وكنت أقصد أن أزيل عنه رهبة البدايات، ولم يخيب نوح الظن وأصبح حاليًا أحد الركائز الأساسية بالمريخ والمنتخب، وأتمنى أن يواصل على النهج ذاته، بعد أن تطور كثيرًا مؤخرًا".

ويرى صانع ألعاب المريخ وجدي عوض الملقب بهندسة أن الجزولي نوح تحمل مسؤولية كبيرة، تفوق عمره بكثير وقال في حديث خاص إلى منصة winwin: "أشفقنا على الجزولي وهو يتحمل مسؤولية تفوق عمره بكثير، بالنظر لمشاركته أساسيًا في البطولة الأفريقية، في النسخة الماضية، لقد مضى قدمًا في مسيرة رائعة لا تتوافق مع لاعب في هذا العمر".

وأردف: "كرة القدم السودانية لا تحتكم لأساس متين لفرق الناشئين بالرغم من جودة وتوفر العناصر بيد أن ضعف الإمكانات المادية حال دون تدرجها المنطقي، وكان الجزولي أحد الظواهر التي خالفت كل القواعد، أتوقع أن يحطم كل الأرقام القياسية في المستقبل القريب والبعيد، نوح يعد لاعب الحاضر والمستقبل في كرة القدم السودانية".

الجزولي نوح يكشف أسرار تألقه 

وكشف الجزولي نوح أسرار تفوقه وظهوره المتميز وقال في حديث خاص إلى موقع "winwin" قائلا: "حالفني التوفيق كثيرا خلال مسيرتي في كرة القدم، زاملت كبار المهاجمين في المريخ والمنتخب واستفدت منهم، كما استفدت من كل المدربين الذين أشرفوا على تدريبي.

وأردف: "لم أكترث كثيرًا للأضواء التي سلطت علي في بداياتي، كان تركيزي ينصب على تقديم أفضل مستوى، كما أنني أعتبر أن المباراة القادمة دائمًا هي الأهم، لا أتوقف عند ظهوري الجيد في مباراة ماضية إلا بمقدار الاستفادة من الأخطاء، أنا مدين لفريقي المريخ ولكل المدربين ولزملائي بالفريق والمنتخب والجماهير والإعلام الذي دعمني بشدة، وسعيد لما وصلت له، وأتوق للأفضل دائمًا وأتمنى التوفيق".

وتابع: "لم أكترث يومًا بأفضلية ولا لأسبقية ولا تعنيني الأرقام القياسية، صحيح تلك الأرقام تدون في مسيرة أي لاعب وتسعده كثيرًا، ولكن الأولوية دائمًا لفريقي"، وحول طموحاته مع فريقه والمنتخب قال نوح: "أتطلع للتتويج ببطولة خارجية مع فريقي كما أتوق للفوز مع بالبطولات مع المنتخب".

شارك: