الجزائر تبحث عن فوزها الأول على زيمبابوي منذ 31 عاما

2021-06-08 09:01
منتخب الجزائر يتطلع للفوز على زيمبابوي (Getty)
الجزائر winwin
Source
+ الخط -

يبحث المنتخب الجزائري عن فوزه الأول على منتخب زيمبابوي منذ 31 سنة كاملة، عندما يواجهه مساء اليوم الخميس على ملعب 5 يوليو بالعاصمة الجزائرية، وتقابل المنتخبان في ست مناسبات سابقة، سجل خلالها "محاربو الصحراء" الفوز مرتين، وخسروا مباراة، وتعادلوا في ثلاث.

ويواجه زملاء القائد محرز منتخب زيمبابوي في لقاء الجولة الثالثة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2022 بالجزائر، قبل أن يلعبوا لقاء الجولة الرابعة الاثنين المقبل 16 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وعلى الرغم من تكرر المواجهات بين المنتخبين في السنوات القليلة الماضية، فإن منتخب الجزائر عجز عن تحقيق الفوز، ويعود آخر انتصار له إلى 25 يونيو/ حزيران 1989 بهراري بهدفين لهدف، في تصفيات كأس العالم 1990 إيابا، بعد أن فاز ذهابا بالجزائر بثلاثية نظيفة يوم 6 كانون الثاني/ ديسمبر 1989.

وبعد تلك المباراة المزدوجة لم يلتقِ المنتخبان وجها لوجه إلا في الجولة الثالثة من الدور الأول لمسابقة كأس أمم إفريقيا 2004 بتونس، وخسر المنتخب الجزائري أمام زيمبابوي بهدفين لهدف.

لتخيم بعدها نتيجة التعادل على المباريات الثلاث الأخرى التي جمعت المنتخبين بعد ذلك، مباراتان في تصفيات كأس العالم 2006، ثم التعادل مجددا في الدور الأول لكأس أمم إفريقيا 2017، بهدفين لمثلهما.

في المجموع سجلت الجزائر الانتصار في مباراتين فقط، مقابل تحقيق زيمبابوي لفوز وحيد، فيما انتهت ثلاث مباريات بالتعادل، كما سجل المنتخب الجزائري 11 هدفا، وتلقى 8 أهداف.

وتتزامن مباراة الجزائر وزيمبابوي اليوم مع الطفرة الكبيرة في مستوى "محاربي الصحراء"، الذين لم يخسروا لـ20 مباراة على التوالي، ويسعى أبطال إفريقيا لرفع رقمهم القياسي بكسر عقدة زيمبابوي كما تعود على فعله جمال بلماضي منذ توليه قيادة العارضة الفنية للمنتخب الجزائري.

مدرب الجزائر يحذر من زيمبابوي ويرد على تهميش غوارديولا لمحرز

حذّر المدير الفني للمنتخب الجزائري جمال بلماضي من منتخب زيمبابوي قبل مواجهته مساء اليوم الخميس، في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2022، ووصفه بالمنتخب القوي، كما لم يفوت الفرصة للرد على تهميش قائده رياض محرز في مانشستر سيتي الإنجليزي.

وقال بلماضي في مؤتمر صحفي عقده بتقنية "الفيديو"، ونُشر على قناة الاتحاد الجزائري لكرة القدم على "يوتيوب"، اليوم الخميس: "أعدنا مشاهدة مباراتهم أمام المنتخب المصري في افتتاح "كان 2019"، ونلاحظ أن لديهم منتخبا قويا"، مضيفا: "منتخب زيمبابوي لديه الكثير من الإمكانات، ولديه لاعبون محترفون في دوري جنوب إفريقيا وبعض اللاعبين في أوروبا".

مدرب المنتخب الجزائري اعترف بأن منتخب زيمبابوي يملك لاعبين قادرين على تشكيل خطورة كبيرة، وصرح: "هناك كاداوري لاعب ليون، الذي سجل هدفين أمام سانت إيتيان مؤخرا"، وتابع: "لديهم لاعبين بإمكانهم التسبب في الكثير من المتاعب لنا، علينا أن نكون حذرين للغاية".

وشدد بلماضي على أن الهدف الأول للمنتخب الجزائري هو الفوز لا غير استمرارا في سلسلة النتائج الإيجابية المسجلة في العامين الأخيرين، وقال: "لا يجب أن نترك لهم الفرصة أبدا، نريد مواصلة تحقيق الانتصارات خاصة أننا لعبنا فوق أرضية ميداننا".

وردا على سؤال متعلق بتهميش مدرب مانشستر سيتي، بيب غوارديولا، لرياض محرز، مؤخرا وإبعاده عن موقعة ليفربول القوية، أكد بلماضي أنه غير قلق وصرح: "وضعية محرز غير مقلقة، لو نلاحظ عدد المباريات التي شارك فيها مع مانشستر سيتي نرى أنه لعب عددا كبيرا من المباريات".

وتابع: "كنا ننتظره في مواجهة ليفربول وكنا نريده أن يتألق في هذه المباريات الكبيرة"، قبل أن يدعم قائده في المنتخب الجزائري بالقول: "عليه أن يبقى قويا، لقد كان محبطا لأنه يعشق كرة القدم، والجميع كانوا محبطين لعدم مشاركته".

وأبرز بلماضي الجزئية التي دائما اعتمد عليها رياض محرز لتجاوز مشاكله مع مانشستر سيتي والمتمثلة في المنتخب الجزائري، وقال: "رياض محرز سعيد بالعودة للمنتخب الجزائري، ونفسيا هو مركز كثيرا مع المنتخب لأنه قائدنا".

مدرب "محاربي الصحراء" اعترف بأن تأخر انطلاق الدوري الجزائري عرقل عملية قدوم لاعبين جدد إلى "الخضر"، وقال بهذا الشأن:"من الصعب الاعتماد على لاعبي الدوري الجزائري؛ لأنه لم ينطلق بعد وليس هناك مباريات".

قبل أن يؤكد أن مدربه المساعد سيتكفل بمتابعة لاعبي الدوري الجزائري، وصرح: "تابع بوقرة بعض المباريات التحضيرية للأندية، وسيبقى هنا لآخر هذا الشهر وبداية الشهر المقبل، لأن الدوري سينطلق وأيضا هناك نهائي السوبر".

وأشاد بلماضي بمشروع اتحاد الكرة الطامح لاستقدام المواهب الكروية من مزدوجي الجنسية في سن مبكرة، كما حدث مع منتخب أقل من 20 سنة، لتفادي سيناريو نبيل فقير وحسام عوار، وقال: "إنها سابقة في كرة القدم الجزائرية...، الأمر ليس سهلا؛ أولا أن تختارهم بعناية، وثانيا أن تقنعهم في هذا السن بالتحديد"، مضيفا: "سأتابعهم عن قرب، وأرجو أن يكونوا ضمن المنتخب الأول سواء هم أو الذين ينشطون محليا وفي مختلف الأصناف".

وحرص بلماضي على توضيح نقطة أثارت بعض الجدل، والمتعلقة بطلب اتحاد الكرة الجزائري من نظيره الزيمبابوي لعب المباراتين في الجزائر بتوصية من "الفاف"، وقال: "تقدمنا بهذا الطلب بعد أن طلب منا اتحاد زيمبابوي سفر منتخبه في طائرتنا إلى هراري".

شارك: