التقيا 16 مرة | السعودية والأردن.. من يتفوّق على الآخر؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-09 14:16
منتخب الأردن يواجه نظيره السعودية بطموح احتلال الصدارة (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تترقب الجماهير مواجهة السعودية والأردن ضمن الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات الآسيوية قبل المرحلة الختامية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، وذلك بعد غد الثلاثاء على ملعب الأول بارك. 

ويبرز التاريخ تفوّقًا سعوديًا واضحًا على نظيره الأردني في المواجهات التي جمعتهما؛ وذلك قبل اللقاء رقم 17 بينهما. وتعد المواجهة المرتقبة بين السعودية والأردن مهمة، ليس لحسم صدارة المجموعة فحسب، بل لتحسين التصنيف الدولي قبل إجراء قرعة الدور الحاسم لكأس العالم والمقررة موعدها يوم 27 يونيو/ حزيران الجاري.

وضمن المنتخبان الشقيقان تأهلهما رسميًا للدور الحاسم بعد أن حقق كل منهما الانتصار في الجولة الخامسة؛ إذ فاز "الأخضر" على باكستان بثلاثية نظيفة، والأمر ذاته فعله الأردن أمام طاجيكستان.

ويتصدر المنتخب السعودي ترتيب المجموعة السابعة برصيد 13 نقطة، يليه الأردن بـ10 نقاط، فيما خرجت طاجيكستان "5 نقاط" وباكستان "بلا أي نقطة" من حسابات المنافسة.

وفي ضوء ما سبق، فإن منتخب السعودية يكفيه التعادل على أقل تقدير لحسم صدارة الترتيب، لكنه يسعى للفوز لحصد نقاط أكثر في التصنيف، ولن ينفع الأردن سوى الفوز للتقدم نحو الصدارة.

ويستعرض موقع "winwin" تاريخ المواجهات الـ 16 التي جمعت بين المنتخبين وديًا ورسميًا، وذلك وفقًا للتالي:

16 مواجهة بين السعودية والأردن

التقى المنتخبان الأردني والسعودي في 16 مواجهة، اثنتان منهما فقط رسمية، و14 مباراة ودية. وتعد مباراة بعد غد الثلاثاء، المواجهة الثانية التي تجمع المنتخبين في تصفيات المونديال، حيث التقيا ذهابًا في العاصمة عمان وانتهت المباراة بفوز السعودية بهدفين نظيفين.

وتواجه منتخبا السعودية والأردن مرة واحدة في كأس آسيا في نسخة 2011 التي أقيمت في قطر وفاز فيها الأردن بهدف بهاء عبد الرحمن.

أول وآخر  لقاء

كان أول لقاء يجمع السعودية والأردن يوم 22 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 1957، حيث فاز يومها النشامى بهدف وحيد أحرزه شفيق عدس، بينما كان آخر لقاء بين المنتخبين في فبراير/ شباط من عام 2023، ضمن التصفيات الحالية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، وتمكن "الأخضر" من تحقيق الفوز بثنائية نظيفة كما ذكرنا.

تفوق سعودي

ويتفوق المنتخب السعودي على الأردن بعدد مرات الفوز خلال الـ 16 مواجهة التي جمعت بينهما على امتداد التاريخ، حيث فاز في 8 مرات مقابل 6 انتصارات للـ"نشامى"، وتعادلا مرتين.

وأحرز منتخب السعودية في المباريات الـ 16، 19 هدفًا، مقابل 14 هدفًا أحرزها منتخب النشامى في مرمى منافسه، وحقق المنتخب السعودي أكبر فوز على منافسه بنتيجة 4-0، فيما كان أكبر فوز أردني بنتيجة 3-0.

أهداف أردنية

لم يسبق لأي لاعب أردني أن سجل هدفين أو أكثر في مرمى المنتخب السعودي، فالأهداف الـ 14 سجلها 14 لاعبًا.

وسجل أهداف الأردن في اللقاءات التي جمعته مع شقيقه السعودي كل من: شفيق عدس، إبراهيم مصطفى، فواز إبراهيم، بدران الشقران، محمود شلباية، حسونة الشيخ، بهاء عبد الرحمن، حسن عبد الفتاح، حمزة الدردور، أحمد سمير، سعيد مرجان، يوسف الرواشدة، فراس شلباية، وهدف عكسي.

شارك: