الأهلي استخدم السلاح المفضل للزمالك لتحقيق لقب الدوري

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-13
كهربا يسجل هدفًا للأهلي في شباك زد في الدوري المصري (winwin)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حافظ الأهلي على لقب الدوري المصري للموسم الثاني على التوالي مضيفًا اللقب رقم 44 في تاريخه قبل 3 مراحل على النهاية لموسمٍ حقق فيه النادي العديد من الأرقام القياسية.

الفوز الأخير على زد جعل المارد الأحمر يصل للفوز رقم 21 تواليًا في الدوري، وهي أكبر سلسلة انتصارات، والمسجلة أيضًا باسم النادي مع مدربه البرتغالي مانويل جوزيه، وفي حال فوز الفريق في مباراته المقبلة على إنبي سيصل للفوز 22 المتتالي ويحطم الرقم القياسي.

الفريق الأحمر حطم أيضًا رقمًا لمانويل جوزيه في عدد الانتصارات المتتالية لموسم واحد، بالفوز في 21 مباراة متتالية هذا الموسم، وكان رقمه القياسي السابق 17 مباراة في موسم 2004-2005.

وإذا حقق الفريق الفوز على إنبي ومودرن سبورت في آخر جولتين فسيصل إلى 29 انتصارًا في الموسم، وسيكون رقمًا قياسيًا لم يتحقق من قبل، فالفرق القياسي المسجل للأهلي هو 28 انتصارًا في الموسم.

كما أن الفوز في مباراتيه المتبقيتين يعني وصول الفريق للنقطة 90، وهو أكبر عدد من النقاط في موسم واحد.

الكرات الثابتة أحد أهم أسلحة الأهلي

أصبح سلاح الكرات الثابتة واحدًا من أهم الأسلحة الهجومية في كرة القدم عمومًا وفي الدوري المصري خصوصًا، وهو ما يوفر خيارًا مهمًا للفرق للوصول لمرمى الخصم، لذلك تتم الاستعانة بمدربين متخصصين في الكرات الثابتة في كرة القدم الحديثة.

كان الاهتمام الكبير بالكرات الثابتة أمرًا غير مفيد في الماضي، وكانت هذه الكرات الثابتة تحظى بتركيز خاص من جانب الفرق الصغيرة فقط، لصنع ميزة لا تستطيع خلقها من اللعب المفتوح.

تتضمن أمثلة الكرات الثابتة؛ الركلات الحرة المباشرة والركلات الحرة غير المباشرة والركنيات وركلات الجزاء ورميات التماس، وضربات البداية، وكل شيء يتعلق بالكرة وهي ثابتة دون حركة.

2023-2024أهداف من ركنياتأهداف ضربات حرة مباشرةأهداف ضربات حرة غير مباشرةأهداف ركلات جزاءأهداف رميات تماسالإجمالي
الأهلي9248023
البنك الأهلي9065020
الزمالك6049120
بيراميدز6217117

من أهم العوامل المساعدة للأهلي في تحقيق اللقب كان تفوقه في الكرات الثابتة، ولأول مرة في المواسم الـ5 الأخيرة يكون أكثر فريق سجل حتى الآن من الكرات الثابتة الهجومية.

سجل الفريق الأحمر 71 هدفًا (دون احتساب هدفي فوزه الاعتباري على الزمالك) جاء منهم 23 هدفًا من كرات ثابتة، أي أن نسبة تسجيل الفريق من الكرات الثابتة تبلغ 32%، وهي نسبة كبيرة للغاية.

وتفوق المارد الأحمر هذا الموسم في التسجيل من الكرات الثابتة على أقرب منافسيه البنك الأهلي والزمالك ولكل منهما 20 هدفًا من الكرات الثابتة.

وتوزعت أهداف الفريق الأحمر بين 9 أهداف من ركلات ركنية (الرقم الأعلى بالمشاركة مع البنك الأهلي) وهدفين من ركلات حرة مباشرة، و4 أهداف من ركلات حرة غير مباشرة و8 أهداف من ركلات جزاء.

وإن نجح الأهلي في تسجيل 3 أهداف أخرى من الكرات الثابتة سيصل إلى 26 هدفًا من الكرات الثابتة، وهو أعلى رقم مسجل في الدوري آخر 5 مواسم وكان لصالح الزمالك في موسم 2021-2022 الذي حقق فيه لقب الدوري لآخر مرة.

في موسم 2020-2021 الذي حقق فيه الزمالك لقب الدوري، كان أيضًا أكثر فريق سجل من الكرات الثابتة بواقع 22 هدفًا بالتساوي مع نادي الجونة، وفي الموسم الذي سبقه 2019-2020 كان الزمالك أيضًا أكثر فرق الدوري تسجيلاً لأهداف من كرات ثابتة (17 هدفًا).

شارك: