ممنوع دوليًا.. اكتشف "بند الخوف" في برشلونة ومتى ألغاه ريال مدريد

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-26
لاعبو نادي برشلونة الإسباني برفقة مدربهم الألماني هانز فليك (Getty)
صالح بوتعريشت
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يواصل نادي برشلونة الإسباني تطبيق "بند الخوف" المثير للجدل لدى إعارته للاعبيه إلى الفرق الأخرى، بينما غريمه التقليدي والأبدي ريال مدريد ألغى الاعتماد عليه تجاه لاعبيه المعارين.

وأعلن الفريق الكتالوني، اليوم الإثنين 26 أغسطس/آب إعارة مهاجمه البرازيلي فيتور روكي لمصلحة ريال بيتيس لمدة موسم واحد مع إمكانية تمديدها لموسم إضافي، وأعار كذلك مدافعه الفرنسي كليمنت لونغليه لموسم واحد لفائدة أتلتيكو مدريد.

ويسعى "البارسا" للتخلص من بعض لاعبيه عن طريق البيع أو الإعارة خلال الميركاتو الصيفي الحالي للحصول على المساحة الكافية لتسجيل لاعبيه الجدد على مستوى رابطة الدوري الإسباني، وأبرزهم الوافد الجديد من نادي لايبزيع الألماني داني أولمو.

برشلونة يواصل تطبيق بند الخوف 

ويواصل نادي برشلونة تطبيق بند الخوف، ووضعه في عقود لاعبيه الذين يعيرهم إلى الفرق الأخرى، ونشرت صحيفة "Marca" الإسبانية في وقت سابق تقريرًا، قالت فيه إن الفريق الكتالوني يجبر لاعبيه المعارين على عدم مواجهته في الدوري الإسباني خلال فترة الإعارة.

ووفقًا لذات المصدر فإن الاتحاد ورابطة الدوري الإسباني يتيحان للفرق المحلية الاعتماد على هذا البند أو الشرط، بينما تمنعه المنظمات الكروية الدولية مثل "الفيفا" و"اليويفا" في بطولاتها على غرار كأس العالم للأندية بالنسبة للأولى ودوري أبطال أوروبا -على سبيل المثال لا الحصر- بخصوص الثانية.

ويطبق "البلوغرانا" هذا البند غالبًا مع لاعبيه المعارين، إلا في استثناءات معينة، وأبرزها حصوله على تعويضات مالية مقابل السماح للاعبيه باللعب ضده أو رفض اللاعبين أنفسهم تضمين هذا البند في عقودهم.

وكانت تقارير إعلامية إسبانية قد كشفت بأن المهاجم فيتور روكي رفض وضع الشرط المثير للجدل في عقد إعارته إلى ريال بيتيس، وهو ما سيسمح له بمواجهة النادي الكتالوني في الدوري الإسباني خلال الموسم الحالي 2024-2025.

عكس برشلونة.. ريال مدريد يلغي تطبيق بند الخوف 

وذكرت صحيفة "Marca" أن ريال مدريد الغريم التقليدي لـ "البارسا"، ألغى تطبيق بند وشرط الخوف تجاه لاعبيه المعارين، وذلك في قرار يظهر السياسة المختلفة المتبعة من جانب إدارتي عملاقي كرة القدم الإسبانية.

وألغى الفريق الملكي هذا البند عام 2019، وسمح للاعبيه المعارين بمواجهته بشكل عادي ضمن الدوري الإسباني انطلاقًا من موسم 2019-2020.

وإذا كان الفريق الكتالوني ينجح في تفادي لدغات وضربات لاعبيه المعارين في "الليغا"، فإنه لم يمنع حدوثها خلال الأعوام الماضية في بطولات خارجية مثل دوري أبطال أوروبا، والكثيرون يتذكرون كيف تمكن البرازيلي فيليبي كوتينيو المعار من "البارسا" إلى بايرن ميونخ الألماني موسم 2019-2020 من تسجيل الهدفين السابع والثامن لمصلحة الفريق البافاري في نتيجة الفريقين التاريخية (8-2).

وبعيدًا عن بند الخوف وكل الجدل المرتبط به، ينتظر أن يواجه نادي برشلونة الإسباني غدًا الثلاثاء 27 أغسطس، مضيفه رايو فايكانو في الجولة الثالثة من الدوري الإسباني، علمًا أنه تمكن في الجولتين الأوليين من الفوز على فالنسيا وأتلتيك بيلباو على التوالي، وجمع 6 نقاط في رصيده.

شارك: