الإقالة تهدد إيهاب جلال.. هل يكون الأسرع رحيلا عن تدريب مصر؟

2022-06-12 13:07
من المؤتمر الصحفي لإعلان تولي إيهاب جلال (يمين) تدريب منتخب مصر ومعه رئيس اتحاد الكرة المصري جمال علام (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشفت تقارير صحفية مصرية يوم الجمعة 10 يونيو/ حزيران، أن مدرب المنتخب المصري، "إيهاب جلال"، من الوارد إقالته من منصبه خلال الأيام المقبلة، بعد الخسارة (2-0) أمام إثيوبيا أمسية الخميس 9 يونيو الجاري، في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023.

وواجه جلال انتقادات جماهيرية وإعلامية مصرية حادة خلال الساعات الماضية، عقب الخسارة من إثيوبيا، ورأى كثيرون أنه غير مؤهل لتولي قيادة المنتخب المصري، الذي ظهر بحسب محللين، بصورة هزيلة للغاية خلال مواجهته مع المنتخب الإثيوبي.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن يوم الثلاثاء 12 أبريل/ نيسان، تعيين جلال، مدرب بيراميدز السابق، على رأس الإدارة الفنية لمنتخب "الفراعنة" خلفًا للبرتغالي كارلوس كيروش.

وجاء الإعلان عن تولي جلال المهمة بعد أيام قليلة من رحيل كيروش الرسمي من تدريب الفراعنة، إذ فشل في قيادة "أبناء النيل" للتأهل إلى كأس العالم "قطر 2022"، بخسارةٍ في ركلات الترجيح (1-3) أمام السنغال بالدور الفاصل من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى المونديال.

وبحسب ما ورد، فإن الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة "جمال علام"، سيعقد في الساعات المقبلة اجتماعاً طارئاً؛ لمناقشة مستقبل المنتخب المصري، ومصير مدربه جلال، وذكرت وسائل الإعلام المصرية أن قرار إقالته واردٌ بقوة.

وتولى المدرب، صاحب الـ54 عاماً، قيادة المنتخب المصري في مباراتين رسميتين فقط ضمن تصفيات "الكان"، وفاز بصعوبة في المواجهة الأولى (1-0) على ضيفه منتخب غينيا، بهدف متأخرٍ عن طريق "مصطفى محمد" في الدقيقة الـ87، ثم خسر المواجهة الثانية أمام إثيوبيا.

وفي حالة اتخاذ اتحاد الكرة المصري قراراً بإقالة جلال، فإنه سيدخل ضمن قائمة المدربين الأسرع رحيلاً عن تدريب المنتخب المصري، والتي جاءت على النحو التالي:

  • المصري أنور سلامة: أسرع المدربين الذين غادروا المنتخب المصري، إذ بلغت مدة قيادته للفراعنة 14 يوماً بعد التعاقد معه في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 1999.
  • الفرنسي جيرارد جيلي: جاء خلفاً لأنور سلامة، واستمر فقط لمدة 3 أشهر و15 يوماً.
  • الألماني ديتريش وايز: استمر في قيادة الفراعنة 3 أشهر و28 يوماً، ورحل في 1 مايو/ أيار 1991.
  • الإيطالي ماركو تارديلي: تولى قيادة المنتخب المصري لمدة 6 أشهر و16 يوماً، ورحل في 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2004.
  • البرتغالي كارلوس كيروش: كان كيروش آخر مدرب رحل سريعاً عن قيادة المنتخب المصري، إذ قضى 7 أشهر و3 أيام فقط في مهمته، ورحل في 11 أبريل/ نيسان 2022.

ما أرقام إيهاب جلال قبل تدريب منتخب مصر؟

رقميًّا، خاض إيهاب جلال مدربًا 237 مباراة في بطولة الدوري المصري الممتاز، مُسجلاً 114 فوزاً و62 تعادلاً، مقابل 61 خسارة، مع إحراز أنديته 347 هدفاً، واهتزاز شباكها 262 مرة.

وخلال مشواره في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي "كونفيدرالية"، بلغت حصيلة مباريات المدرب المصري 24 لقاءً، مُسجلاً 14 فوزاً و5 تعادلات، مقابل تعرضه لـ5 هزائم، مع إحراز أنديته 38 هدفاً واهتزاز شباكها 21 مرة، استنادًا لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

شارك: