إعلان نظام التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-05 15:15
مجسم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تم الإعلان عن نظام التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، من قِبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، صباح اليوم الأربعاء 5 يوليو/ تموز.

ويشارك 45 منتخبًا في تصفيات كأس العالم 2026 التي تقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة، وستكون هذه المرة الثالثة التي تتكون فيها تصفيات كأس آسيا من دورين أول وثانٍ.

ومع رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 إلى 48 منتخبًا، للمرة الأولى في تاريخ البطولة، فقد قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعمل تعديلات على نظام التصفيات، حيث تمتلك قارة آسيا ثمانية مقاعد ونصف في النهائيات العالمية، مما يعني أن المنتخبات الـ18 صاحبة التصنيف الأدنى من أصل 45 منتخباً، بحسب تصنيف الفيفا الذي سيصدر يوم 20 يوليو/تموز، سوف تستهل مشوار المنافسة من خلال الدور الأول في التصفيات المشتركة.

 
وستتواجه هذه المنتخبات الـ18 في 9 مباريات، بحيث يتقابل كل فريقين في مباراتي ذهاب وإياب يومي 12 و17 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتتأهل المنتخبات التسعة التي تحقق الفوز في الدور الأول، من أجل المشاركة في الدور الثاني، لكي تنضم إلى 27 منتخبًا، بحيث يضم الدور الثاني 36 منتخبًا سيتم تقسيمها على 9 مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، وذلك خلال الفترة من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 ولغاية يونيو/حزيران 2024.

ويتأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني في المجموعات التسع، وتضمن في ذات الوقت الحصول على مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية.

وفي ملحق التصفيات الآسيوية الذي يتضمن المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة من التصفيات الآسيوية (المجموع 6 منتخبات)، وسيتم تقسيم هذه المنتخبات على مجموعتين بحيث تضم كل مجموعة ثلاثة منتخبات تتنافس في جولة واحدة تقام بنظام التجمع.

ويتأهل المنتخبان الحاصلان على المركز الأول في كل مجموعة من الملحق إلى كأس العالم 2026، في حين يتنافس المنتخبين الحاصلين على المركز الثاني في كل مجموعة بمباراتي ذهاب وإياب من أجل تحديد المنتخب الذي يمثل قارة آسيا في الملحق العالمي.

شارك: